عرض فيلم وثائقي عن حياة الرنتيسي في مسجد بغزة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
عرض فيلم وثائقي عن حياة الرنتيسي في مسجد بغزة
عرض فيلم وثائقي عن حياة الرنتيسي في مسجد بغزة

ضمن فعاليات إحياء الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي- أحد أبرز قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس في غزة - والذي اغتالته طائرات مروحية صهيونية مساء يوم السبت 17/4/ 2004 مع ثلاثة من مرافقيه بمدينة غزة ، عرضت حركة حماس فيلمًا وثائقيًا عن حياة عبد العزيز الرنتيسي في مسجد الإمام الشافعي بحي الزيتون شرق مدينة غزة .

وقد أعد الفيلم لجنةُ العمل الجماهيري بحركة حماس بمنطقة الزيتون، وقد نال إعجاب الحضور الذين تأثروا بمشاهد الفيلم، والذي تناول حياة عبد العزيز الرنتيسي منذ ولادته وحتى لحظة استشهاده، وتضمن العديد من الخطابات القوية التي تميز بها الشهيد.

واستهل العرض بأنشودة جهادية قدمتها فرقة مسجد الإمام الشافعي، ثم ألقى أحد الشباب كلمة أشاد خلالها بمناقب الشهيد الرنتيسي، مشيرًا إلى المواقف الطيبة التي حفلت بها حياة الرنتيسي، مبينًا أن ذكرى استشهاد الرنتيسي والشيخ أحمد ياسين ترافقتا مع ذكرى ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبعد ذلك تم عرض الفيلم، حيث استعرض مراحل حياة الرنتيسي الذي أبصر النور على أرض قرية يبنا الفلسطينية، والتي أُجبر على الرحيل منها جراء العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، وتطرق أيضًا إلى نشأة عبد العزيز الرنتيسي في مخيم خان يونس للاجئين، ونبوغه في الدراسة، الأمر الذي أهله للحصول على منحة لدراسة الطب في مصر، كما تضمن الفيلم مجموعة من صور الرنتيسي فترة شبابه.

كما تناول الفيلم الوثائقي دور الشهيد الرنتيسي في تأسيس حركة المقاومة الإسلامية حماس ، وتجربته في المعتقلات الصهيونية، وكذلك في سجون السلطة الفلسطينية، كما استعرض أيضًا مرحلة إبعاد الرنتيسي وكوادر الحركة الإسلامية إلي "مرج الزهور" في الجنوب اللبناني، وتمسكهم وإصرارهم على العودة إلى أرض الوطن.

وتضمن الفيلم كذلك موجزًا لأبرز خطابات الشهيد الرنتيسي، كما تخلل الفيلم توثيق لمحاولات الاغتيال التي تعرض لها الرنتيسي، وفترة توليه قيادة حركة حماس في غزة خلفًا للشيخ الشهيد أحمد ياسين ، وختم الفيلم بمشاهد لجريمة اغتياله، ومراسم تشييعه التي جرت بمدينة غزة ، إضافة لبعض عمليات المقاومة التي جاءت ردًا على اغتيال القائد عبد العزيز الرنتيسي .

المصدر

للمزيد عن الدكتور عبد العزيز الرنتيسي

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة بالرنتيسي

مقالات بقلم الرنتيسي

تابع مقالات بقلم الرنتيسي

.

حوارات مع الرنتيسي

حوارات مع عائلة الرنتيسي

بيانات حول إغتيال الرنتيسي

أخبار متعلقة

تابع أخبار متعلقة

.

وصلات فيديو

.