نساء حماس كان لهنّ الدور القيادي البارز منذ انطلاقة الحركة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
نساء حماس كان لهنّ الدور القيادي البارز منذ انطلاقة الحركة

رشــا الرنتيسي:

نساء حماس كان لهنّ الدور القيادي البارز منذ انطلاقة الحركة

نساء فلسطين يعتزمن المشاركة في تعمير قطاع غزة بعد جلاء الاحتلال عنه، ويؤكدن أن المرحلة القادمة أصعب من سابقتها وأنهن سيشاركن فيها بكل قوة وفاعلية. هذا ما عبرت عنه مجموعة من زوجات وكريمات الشهداء في حركة المقاومة الإسلامية حماس في مؤتمر عقد مؤخراً في غزة، في خطوة رأى المراقبون أنها تأتي في سياق خطوات عدة أقدمت عليها الحركة للتعاطي مع المرحلة الجديدة.


وكان من أبرز النساء المشاركات في المؤتمر رشا الرنتيسي (أم محمد) زوجة الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي ، ورئيسة دائرة العمل النسائي في حركة حماس وفيما يلي نص الحوار:

- عقدت دائرة العمل النسائي ب حركة المقاومة الإسلامية حماس مؤخراً مؤتمراً صحفياً بغزة، فما أسباب ودوافع انعقاده؟

  • جاء المؤتمر ضمن احتفالات حركة المقاومة الإسلامية حماس باندحار العدو وقطعان المستوطنين من قطاعنا الحبيب، وجاء ليؤكد مشاركة النساء في هذا الانتصار. ولقد كان المؤتمر خاصاً بفئة أمهات وزوجات الشهداء لبيان عظمة ما قدمنه، وأن هذه الفئة هي من صنعت النصر بتضحياتها المتواصلة وعطائها الذي لا ينتهي، فالانتصار المتمثل بجلاء الاحتلال عن غزة هو ثمرة تعطر الأرض بدماء الشهداء.

- بعض المحللين ذهب إلى القول بأن حماس تحاول الظهور من خلال نسائها؟كيف تقرأين هذا التحليل؟

  • الذي يقول ويكتب مثل هذا الكلام يبدو أنه لم يكن يقرأ واقع المرأة في حركة حماس في السابق، فمنذ أن تأسست الحركة والمرأة تشارك في أعبائها كما الرجل، لأن حركة حماس تعمل وفق الشريعة والمنهاج الإسلامي، فتعطي المرأة كافة حقوقها. ومن هنا أؤكد أن نساء حماس كان لهن الدور القيادي البارز منذ انطلاق الحركة، وشاركت الرجل في عملية البناء في جميع المجالات والأصعدة السياسية منها والاجتماعية والثقافية وغيرها، وكنّ حاضرات في مختلف المؤسسات وفي كل مكان. وضع المرأة في حماس لم يتغير اليوم، ولكن الجديد هو أن نساء الحركة اعتزمن دخول الانتخابات التشريعية لأن الحركة قررت المشاركة.

- «التعمير بعد التحرير»عنوان رفعته حركة حماس للمرحلة القادمة، كيف ستعملن أنتن على تحقيق هذا الشعار من خلال مشاركتكن بالمجلس التشريعي؟

  • سنعمل جنباً إلى جنب مع حركتنا الغراء التي حملت هذا الشعار وحملت معه شعار التغيير والإصلاح، وبإذن الله سيكون لنا دور فعال في مرحلة التعمير من خلال محاربة الفساد والقيام بالإصلاح سواء السياسي أو الاجتماعي، وسنعمل جاهدين لتحقيق ما يطمح إليه أبناء الشعب الفلسطيني من حياة كريمة.

- هل سنرى قريباً اسم «رشا الرنتيسي» أم محمد يزين قوائم حماس لانتخابات التشريعي؟

  • القوائم تكاد تكون جاهزة، ولكني لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال، سأكتفي بالقول إن الأسماء بصفة عامة تم وضعها، ولكن لم يحن الوقت بعد لإظهارها.

- كيف يمكن لنا أن نقرأ انسحاب الاحتلال في عيون «أم محمد الرنتيسي»، وإلى من تهدين الانتصار؟

  • أنا أرى أن اندحار العدو جاء ثمناً لتضحيات الشعب الفلسطيني وثمناً لدماء الشهداء ومعاناة الأسرى، وثقتي بأن الشعب الذي حرر غزة الغالية سيحرر باقي الأراضي الفلسطينية.

وأهدي هذا إلى شعبنا صغيرهم وكبيرهم، طفلهم وشيخهم، النساء منهم والفتيات، وإلى الشهداء وعلى رأس هؤلاء الشهداء الشيخ أحمد ياسين الذي أشعل الصحوة في فلسطين وكان له الفضل في هذا النصر، فأولاً وأخيراً أهديه هذا الانتصار.

- مرحلة ما بعد الانسحاب كيف تنظرين إليها؟

  • أنظر إليها بعيون متفائلة وعيون واثقة بانتصار المقاومة، ولأن المرحلة القادمة هي مرحلة البناء والتعمير والمشاركة فستكون الأصعب، والمطلوب منا أن نشارك بفاعلية وقوة في إعادة الحياة لهذا الشعب الكريم،والمرأة التي وقفت بجانب الرجل في المقاومة ستستمر في وقوفها بعد الانسحاب، حيث ستعمل على تربية الجيل المسلم وتحافظ على تعاليم الإسلام واستمرارية المقاومة.

- وكيف برأيك ستحافظ المرأة في حماس على استمرارية المقاومة في ظل نداءات البعض بنزع سلاح المقاومة؟

  • أولاً يجب أن نؤكد أن المقاومة هي خيار الشعب الفلسطيني، وهي من أخرجت العدو من غزة وستخرجه من باقي الأراضي الفلسطينية، كما أن دخول حماس التشريعي لا يعني أن تترك سلاحها، فالمشاركة السياسية لا تلغي وجود السلاح، فكل دولة مقابل أحزابها السياسية تسعى لتكوين جيش قوي متماسك، أما الدور الذي تلعبه المرأة للحفاظ على استمرارية المقاومة فيكمن في دفع أبنائها للجهاد ومحاربة عدوهم بقوة وتذكيرهم بأن باقي الأرض في انتظارهم.

- بمناسبة الحديث عن المقاومة، سبق أن نفيتم علاقتكم بوجود خلية نسائية عسكرية قسامية هل تجددين النفي؟

  • نعم لقد نفينا في المؤتمر الصحفي أية علاقة لدائرة العمل النسائي في حركة المقاومة الإسلامية حماس بهذه الخلية، وأكرر النفي بأنه لا علاقة لنا كدائرة عمل نسائي بالخلية، ولكن أحب أن أؤكد نقطة في هذا السياق:

نحن نصر على حق المرأة في المشاركة بالمقاومة بكافة أشكالها.

المصدر

للمزيد عن الدكتور عبد العزيز الرنتيسي

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة بالرنتيسي

مقالات بقلم الرنتيسي

تابع مقالات بقلم الرنتيسي

.

حوارات مع الرنتيسي

حوارات مع عائلة الرنتيسي

بيانات حول إغتيال الرنتيسي

أخبار متعلقة

تابع أخبار متعلقة

.

وصلات فيديو

.