إخوان الصومال يطالبون بهيئة وطنية لتطبيق الشريعة

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إخوان الصومال يطالبون بهيئة وطنية لتطبيق الشريعة
Ali basha.jpg

مقديشيوإخوان أون لاين:

رحبت حركة الإصلاح بقرار تطبيق الشريعة الإسلامية والالتزام بها في الصومال، ووصفت القرار بأنه قرار تاريخي، مؤكدةً أن التوفيق بين موحيات الشريعة الإسلامية ودعائم الدولة الوطنية، يمثل انتقال مرحلة الاستعمار وموروثاته إلى مرحلة الدولة الصومالية ذات المرجعية الإسلامية.

وأكدت الحركة في بيان لها- وصل ( إخوان أون لاين) نسخة منه- أنها مقتنعة بوجوب تطبيق الشريعة الإسلامية والتزامها ومؤمنة بعدم استغنائها عنها في الحياة الدنيوية والأخروية ، وكانت تدعو للشعب الصومالي منذ أكثر من ثلاثين عامًا بأخذ الشريعة الإسلامية وتطبيقها كاملة دون التجزئة، مشدِّدة على أنه لا يمكن إقامة دولة صومالية فاعلة بدونها.

وطالبت الحركة بتكوين هيئة وطنية بالتنسيق والتوثيق بين قوانين الدولة ونصوص الشريعة الإسلامية، والتي ينبغي أن تشمل أعضاءها المتخصصين والمعنيين بالقانون والشّريعة أو الاثنين معًا.

كما طالبت بإشراك العلماء الصومال يين لتلك المهمة المصيرية لاحتراز ما يمكن أخذه فئويًّا أو ظنه آنيًّا عابرًا ينحصر تحديده على جهة معينة دون الجهات الأخرى، وبالاستفادة من التجارب والخبرات التي اكتسبتها الدول الإسلامية الساعية إلى تقنين الشريعة الإسلامية والدراسات والبحوثات المعمولة حول طبيعة تطبيقها.

وناشدت الحركة الشعب الصومالي جميعه التأييد الكامل لقرار تطبيق الشريعة الإسلامية، ودعت إلى حل الخلافات القائمة بما يتفق الشريعة الإسلامية.

المصدر

للمزيد عن الإخوان في الصومال

ملفات متعلقة

أبحاث ومقالات متعلقة

الموقع الرسمي لإخوان الصومال

أخبار متعلقة

من بيانات حركة الإصلاح في الصومال

من أعلام الإخوان في الصومال