قالب:أحداث تاريخية إخوانية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
أحداث صنعت التاريخ
جامعة الدول العربية بين نشأة إنجليزية وسيطرة صهيونية

جامعة الدول العربية التي ينادي بعض النشطاء الآن بتحويلها إلى قاعة أفراح للاستفادة من مبانيها وتوفيرا لمصروفاتها الهائلة، حيث أصبح دورها مقتصر على خدمة الدولة الصهيونية المغتصبة.

فدور جامعة الدول العربية في مواجهة وحل المشاكل والحوادث التي آلت بأمتنا العربية والإسلامية من حروب وفتن ونزاعات داخلية وخارجية بين الأشقاء في العالمين العربي والإسلامي ، لم يكن إلا دور سلبي ومعيب في حل جميع قضاياها الرئيسية ، أو بالمعنى الصحيح كان دورها منعدم ، خالي من الإنجازات ، عديم الفائدة ، سلبي إلى حد النخاع، وكأن الإنجليز حققوا مأربهم من الموافقة على نشأة هذه المؤسسة التي تسيطر عليها سياسات وإملاءات الدول الاستعمارية ضد قضايا الأمة العربية والإسلامية.

يد الاستعمار في نشأتها

تكالبت الدول الغربية على الدول العربية والإسلامية منذ القرن التاسع عشر الميلادي، في وقت ضعفت فيه الخلاقة الإسلامية، وسقطت الشعوب في مستنقع التخلف والجهل. كان الاستعمار يهدف لطمس الهوية الإسلامية والعربية، ونشر التغريب وسط هذه المجتمعات ونشر الحداثة التي تمكنها من السيطرة السياسية والثقافية والاقتصادية من هذه البلاد، بالإضافة لنهب خيرات هذه البلاد وتركها في ظلمات الجهل.

غير أنه ما إن انتهت الحرب العالمية الأولى وخروج القوى الغربية منهكة من هذه الحروب، حتى زادت نسبة الوعي لدى الشعوب العربية، والتي انطلقت تكبد الدول الاستعمارية الخسائر البشرية والاقتصادية، فكانت ثورة 1919م بمصر، و الثورة السورية الكبرى عام 1925م، وثورة العشرين بالعراق ضد الانجليز عام 1920م، وثورة فلسطين الكبرى ضد المحتل الانجليزي عام 1936م وغيرها من الثورات التي أحيت الوعي لدى الشعوب، ولذا فقد عمد المحتل إلى تغير سياسته الاستعمارية، وإعطاء هذه الشعوب استقلال زائف لإسكاتهم، وقد ساعدهم على ذلك كثير من أصحاب الحكم في البلاد الذين كان لا يشغلهم إلا مناصبهم وعروشهم.....تابع القراءة