تصنيف:أحداث صنعت التاريخ

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
9.JPG
أحداث مختارة
أحداث صنعت التاريخ
الثورة المصرية ورجال الاعمال .. عائلة ساويرس نموذجا (2/1)

لم تكن دوافع من مهدوا للانقلاب او قاموا به واحدة ، فبعض منهم كان دافعه التمسك بمكتسبات حازها نتيجة وجوده في السلطة ، وبعض اخر كان دافعه لمساندة الانقلاب مرتبط بالتوجه العقدى لمن يحكمون (الإخوان المسلمون) ، ومجموعة ثالثة كان دافعهم الحفاظ على ثرواتهم ومشروعاتهم التي كونوها بسبب اقترابهم من أصحاب السلطة ، وهم بعض رجال اعمال ارتبطوا بنظام مبارك وتربحوا بسببه على مدار ثلاثين عاما .

فهناك بعض رجال الاعمال الذين نمت ثرواتهم في ظل نظام حسني مبارك ، نشأت بينهم وبين ثورة يناير ازمة كبيرة ، ليس من منطلق وطنى ، انما من منطلق نفعى ومصلحى بالدرجة الأولى ، واحيانا من منطلقى عقدى عند بعضهم ، فانحاز هؤلاء الى الثورة المضادة أو بادروا الى صناعتها وتأجيجها ...

في هذا البحث نلقى الضوء على واحد من هؤلاء الذين استغلوا ثرواتهم في التمهيد للانقلاب والترتيب له ، فملفات الفساد التي تورط فيها وكانت سببا في توسع امبراطوريته الاقتصادية ، كانت مبررا كافيا لان يدفع اموالا طائلة ، استثمارا في الاعلام او استثمارا (قذرا) في السياسة . في هذا البحث نتحدث عن رجل الاعمال نجيب ساويرس ...

فنتحدث أولا في عجالة عن ارتباطاته بنظام حسني مبارك ، ثم نتحدث ثانيا عن دوره السياسي الذى حاول من خلاله الاضرار قدر ما يستطيع بالمسار الديمقراطى ، مما أدى في النهاية الى استغلال العسكر لتلك الثغرات التي أحدثها أمثال هؤلاء جدار الثورة ، فانقلبوا على المسار الديمقرطى (الرئيس محمد مرسي) ، ثم انقلبوا على الجميع ثانيا .

علاقة مبارك برجال الاعمال

خالف مبارك عادة اسلافه (عبد الناصرالسادات) وذلك حين أحاط نفسه بمجموعة من رجال الاعمال ، والذين تدخلوا فيما بعد في الحياة السياسية ...

نفوذ رجال الاعمال في السياسة

ففي حقبة التسعينات انطلق قطار الخصخصة ، وذلك بعد اتفاق بين مبارك وبين صندوق النقد الدولى في 1991 ، أتاح للقطاع الخاص ان يكون له دور اكبر في النشاط الاقتصادى .

ومع سيطرة القطاع الخاص على القسم الأكبر من الاقتصاد المصرى ، بدأت تظهر ظاهرة الشركات العملاقة التي تملكها عائلات وتنشط في العديد من القطاعات الاقتصادية ، مثل :

  • (مجموعة منصور) التي يملكها الشقيقان محمد ويوسف (برأس مال صافى 5.7 مليار دولار. وهذا يساوي تقريباً 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2014) .
  • مجموعة العربي والتي تسيطر على سوق الإلكترونيات في مصر وتوظّف 20 ألف شخص..تابع القراءة
ملفات خاصة


ثورة الـ25 من يناير


بنر ثورة 25 يناير رئيسي.png


اضغط لمشاهدة الملف

صفحات تصنيف «أحداث صنعت التاريخ»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ١٬٧٣٣.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

أ

إ

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)