أسوان

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
محافظة أسوان
أسوان.png
موقع محافظة أسوان
عاصمة أسوان
أكبر مدينة أسوان
العيد القومي 15 يناير
المساحة 34608 كم² 
التعداد 1100000
عدد المراكز 5
Iconأسوان.png
شعار محافظة أسوان
م أسوان.jpg
خريطة مراكز محافظة أسوان
الموقع الإخواني بها {{{الموقع الإخواني بها}}}
السد العالي بأسوان

تعريف بالمحافظة

تعتبر أسوان من المدن السياحية الهامة في مصر والتي تجذب السياح الأجانب وعشاق الثار القديمة لما يوجد بها من معابد فرعونية قديمة تعود لآلاف السنين.

كما تعتبر أسوان البوابة الجنوبية لمصر وتقع على الضفة الشرقية للنيل عند الشلال الأول للنيل، وقد كانت تعرف ب"سونو" في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلي النوبة ثم أطلق عليها في العصر البطلمي اسم "سين" وسماها النوبيون "يبا سوان".

وعرفت أيضا باسم بلاد الذهب لأنها كانت عبارة عن كنز كبير أو مقبرة لملوك النوبة الذين عاشوا فيها آلاف السنين وكانت تمتد أسوان قديما قبل الهجرة من أسنا شرقا إلى حدود السودان جنوبا وكان سكانها من النوبيين وبعد الفتح الإسلامي لبلاد النوبة سكن فيها بعض قبائل العرب.نشأة دعوة الإخوان في أسوان أسوان محافظة ككل محافظات مصر والتي استهدفها الإمام البنا في إستراتيجيته لنشر الدعوة، إلا أنه من المعروف أن محافظات الوجه القبلي لم تحظ بما حظى به محافظات الوجه البحري وذلك بسبب بعد المسافة وطبيعة سكان هذه البلاد، لكن كان الإمام البنا حريص على زيارة وجه قبلي في العام مرة أو مرتين لينشر فيها الدعوة ويفتتح فيها الشعب الجديدة.


التقسيم الاداري

تتكون محافظة أسوان من المراكز التالية:

  • إدفو
  • كوم امبو
  • دراو
  • أسوان
  • نصر النوبة

والمدن التالية:

  • كوم أمبو البيارة السياحية
  • ابو سمبل السياحية
  • كلابشة
  • الرديسية
  • البصيلية
  • السباعية

السكان

1.1 مليون نسمة أغلبهم نوبيين, و بها عائلات عديدة منها الجعافرة و العبابده و الانصار و العليقات.


التعليم

تضم محافظة أسوان عدد (5) كليات ،عدد (5) معهد ، عدد (15) مركز للتدريب المهنى؛ ويبلغ عدد مدارس التعليم قبل الجامعى (751) مدرسة للتعليم العام منهم (431) مدرسة بالقطاع الريفى .


أسوان ونهر النيل


الزراعة

تبلغ المساحة المنزرعة بالمحافظة 146886 فدان وتشتهر بزراعة قصب السكر والبلح وقد بلغ إنتاج محصول قصب السكر عام 96 حوالى 3299453 طن وبلغ متوسط إنتاج الفدان 46.39 طن .


الصناعة

يتوفر بالمحافظة صناعات السكر والسبائك المعدنية والكيماويات والبناء والحراريات وتجهيز وتعبئة الأسماك وتعبئة البلح ومنتجاته .

إلي جانب العديد من المشروعات الصناعية العملاقة القائمة فعلاً على أرض المحافظة مثل لب الورق والفيروسيليكون والفوسفات والأسمدة إلي جانب المشروع القومى العملاق لتنمية جنوب الوادى والذى يمثل نقلة حضارية هائلة لمصر كلها إلي مشارف القرن الواحد والعشرين .


تعرف على:

rigth محافظة أسوان

تاريخ الإخوان المسلمين في محافظة أسوان

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمون

مقدمة

تعد محافظة أسوان من المحافظة الأولى التي افتتح فيها شعب خاصة قبل مؤتمر مجلس الشورى العام الثالث المنعقد في مارس عام 1935م، فمن الثابت في صحف الإخوان أن أول شعبة افتتحت في أسوان كانت في فبراير من عام 1935م.

وحينما عقد مجلس الشورى العام الثالث للإخوان المسلمين في عطلة عيد الأضحى بالقاهرة، في الفترة من يوم السبت 11 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 16 من مارس 1935م حتى يوم الاثنين 13 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 18 من مارس 1935م، وقد وجهت الدعوة لكل نواب الشعب غير أنه ورد أن نائب شعبة أسوان الأستاذ علي أبو زيد تهامي أفندي كان ضمن من أرسل اعتذار عن حضور المجلس.

وبعد قسم الإمام البنا شعب الإخوان إلى مناطق بسبب الزيادة في عدد الشعب التي نشأت ومن ثم كان من المتعثر حضورها كليتا في مجالس الشورى، وأيضا ليسهل متابعتها، فكانت جرجا وقنا وأسوان هى المنطقة الأخير والتي تسمى منطقة الصعيد الأعلى.

وفي عام 1937م أصدر المركز العام أول بيان بشعب وفروع الإخوان داخل وخارج مصر وكان كالتالي: المنطقة الشعبة نائب الشعبة ومندوبها
شعب-أسوان.jpg

وفي عام 1940م قسم الإمام البنا المناطق من جديد إلى سبعة عشر منطقة داخل القطر، ثم جعل كلا من السودان والعالم الخارجى منطقة أخرى فكانت أسوان هي المنطقة السابعة عشر وكان بيانها كالتالي حيث كان مندوبها العام الأستاذ أبو بكر أفندى أحمد، وكان توزيع الشعب والنواب كالتالي:

توزيع-شعب-اسوان.jpg

غير أنه أعاد تقسيم الشعب مرة أخرى في أبريل من عام 1944م وذلك كأمر ضروري بسبب زيادة أعداد الشعب، فقد تضاعفت أعداد الشُّعب حتى بلغت الألف شعبة، كما بلغت المناطق 29منطقة، فقد تقسمت أسوان إلى ثلاثة مناطق بدأ من المنطقة السابعة والعشرون والثامنة والعشرون والتسعة والعشرون وكانت توزيعه أسوان كالتالي:

توزيع-شعب-اسوان-2.jpg

إخوان أسوان والهيئة التأسيسية

كانت الهيئة التأسيسية مكونة من الرعيل الأول للإخوان، وقد شملت عددا كبيرا من مختلف المحافظات ومن المعروف أن الهيئة التأسيسية نشأت في 8 سبتمبر عام 1945م وضمت أول ما ضمت 100 عضو ثم زاد عددها عام 1948م إلى 138 عضوا وقد اختير الأستاذ محمد عبد الماجد من أسوان ليكون عضو فيها.

وحينما اجتمعت الجمعية العمومية للإخوان في اليوم الثاني من عيد الفطر الموافق 2 من شوال عام 1364هـ الموافق 8 من سبتمبر 1945م ودعا إليه رؤساء المناطق والشعب ومراكز الجهاد في جميع أنحاء المملكة المصرية للنظر في موقف الإخوان من الحقوق الوطنية في الظروف الحاضرة، حضر عن إخوان أسوان الأساتذة أحمد حسن نصر . عبد الرحيم عبد الحافظ . أبو الفضل سرور . عيسى عباس عمر . حسن حسني . محمد عبد الماجد منسي . محمد يوسف علي .

كما حضر عن إخوان إدفو الأساتذة أحمد عبده عبد السلام . محمد محسن عبد الرحيم . محمود عبد اللطيف . أبو فضل سرور . محمد يوسف علي.

زيارات الأستاذ البنا لأسوان

حرص الإمام البنا على زيارة كل شعب الإخوان وكل مناطق الإخوان وزيارة كل مكان قدر استطاعته لتوصيل دعوته وكانت أول زيارة للإمام البنا إلى أسوان في 24رمضان سنة 1354هـ الموافق 20ديسمبر 1935م ثم تبعتها زيارة أخرى وكانت في يوم الاثنين 15جمادى الأولى الموافق 3 أغسطس 1936م إلى أسوان ثم منها إلى عواصم الصعيد وشعب الجماعة بها.

كما قام الإمام البنا برحلة إلى الصعيد فى صيف عام 1939م لمدة أربعين يومًا تقريبًا حيث اختص أسوان بأيام:

الجمعة 8 سبتمبر .. إدفو 8.40 مساء .. دراو 9.50 مساء الجمعة 8 سبتمبر .. دراو 4.7مساء .. أسوان 4.50 مساء الأحد 10 سبتمبر .. أسوان 5.20 صباحًا ..القاهرة

وفي عام 1943م زار الإمام البنا مدينة أسوان لحضور الاحتفال بذكرى غزوة بدر، ونزل فى ضيافة الوجيه هميمى بك محمد الجبلاوى رئيس جمعية الإخوان المسلمين والمحافظة على القرآن الكريم بأسوان. ولم يقتصر الأمر على زيارة المرشد العام فحسب بل كلف المركز العام عدد من الإخوان بزيارة مناطق الإخوان وذلك في 5 من يوليو 1936م وكانت أسوان وقنا من نصيب الأستاذين محمد فهمي أبو غدير وشاكر محمد حسن.

أنشطة شعب الإخوان في أسوان

أولا: أنشطة اجتماعية

لقد نشط الإخوان في أسوان في نشر الدعوة وسط أبناء المحافظة، ولم يكتفوا بذلك بل عملوا على خدمة أبناء المحافظة وتكافلهم والوقوف بجانبهم وقت المحن والأزمات وغيرها من الأنشطة.

فقد اعتني الإخوان بالقرآن الكريم وتدريسه لأبناء المحافظة حتى إنهم ضموا جمعية المحافظة على القرآن الكريم لجمعية الإخوان للعناية بالقرآن وأهله، حتى إنهم كانوا يجرون مسابقات في القرآن الكريم بين الحين والآخر.

ولم يتوقف نشاط الإخوان عند تحفيظ القرآن فحسب، بل كانوا يتعهدون الحفَّاظ لإلحاقهم بالمعاهد الدينية التى يرغبون فى الالتحاق بها؛ من ذلك ما أعلنه الإخوان فى أسوان قالوا: " مما قرره مجلس إدارة جمعية الإخوان المسلمين والمحافظة على القرآن الكريم فى أسوان العناية بالحفَّاظ وإلحاقهم بعد إتمام حفظ كتاب الله الكريم بالمعهد الدينى الذى يرغبه كل منهم". كما تقرَّر طَوَاف اللجنة العلمية للجمعية بالمكاتب؛ لاختبار الحفَّاظ والوقوف على مدى نشاط المشايخ الذين يتولون تحفيظهم...تابع القراءة