أحداث في صور...الدكتور محمد فريد عبدالخالق يخطب العيد في الأربعينيات

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الدكتور محمد فريد عبدالخالق يخطب العيد في الأربعينيات
الدكتور محمد فريد عبدالخالق يخطب العيد في الأربعينيات

يقف الدكتور محمد فريد عبدالخالق خطيباً في العيد في أحد الميادين العامة فى الأربعينيات بعد أن كلفه الإمام البنا بذلك.

ومن المعروف أن الدكتور محمد فريد عبدالخالق أحد قيادات الإخوان وواحد من الرعيل الأول للإخوان المسلمين وعضو الهيئة التأسيسية وعضو مكتب الإرشاد للإخوان المسلمين.

والدكتور محمد فريد عبدالخالق أحد الرعيل الأول للإخوان المسلمين، وأحد الأولين في الهيئة التأسيسية للإخوان، كما أنه أحد أعضاء مكتب الإرشاد في عهد الإمام البنا والهضيبي، ولد في 30-11- 1915م بفاقوس شرقية، تخرج في معهد العلوم الرياضية عام 1936م، ثم حصل على ليسانس الحقوق عام 1957م، ثم دبلوم الشريعة عام 1959م، ودبلوم القانون العام سنة 1960م، سجل مشروع الدكتوراه بعنوان "الحسبة على ذوي السلطان والجاه" وقد أشرف عليها "الدكتور عادل خفيف" ثم الدكتور يوسف قاسم.

تعرّف على الإمام البنا ودعوة الإخوان المسلمين عام 1940م عن طريق الأستاذ صالح أبو رقيق، فنشط في الدعوة حتى تولى مسؤولية قسم الطلاب وشارك الأستاذ عبدالحميد الصيفي في قسم الإتصال بالعالم الإسلامي، حتى اختير عضوا في مكتب الإرشاد.

اعتقل عام 1947م في قضية إلقاء القنابل على الجنود الإنجليز في عيد الميلاد والتي اتهم فيها الأخ عبدالسميع الغنيمي ونفيس حمدي، ثم اعتقل بعد حل الجماعة عام 1948م.

تزوج عام 1948م وقد قام بكتابة العقد الإمام الشهيد حسن البنا وذلك قبل حل الجماعة بشهور بسيطة.

شارك في الاجتماعات التحضيرية بين الإخوان والضباط الأحرار قبل الثورة وبعدها، اعتقل عام 1954م، وخرج عام 1957م، ثم أعيد اعتقاله مرة أخرى مع إخوانه وأخواته عام 1965م، وظل بالمعتقل حتى خرج عام 1971م.

حصل على درجة الدكتوراه من قسم الشريعة بكلية حقوق جامعة القاهرة عام 2009، عن عمر يناهز 94 عاماً، وكان عنوان الرسالة "الاحتساب على ذوي الجاه والسلطان"، وقد دخل بذلك الإنجاز موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأنه أكبر باحث في السن يحصل على درجة الدكتوراه في العالم، متفوقا على صاحب اللقب السابق بعمر 91 عاما.

للمزيد

من مؤلفات الدكتور

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة

تابع مقالات متعلقة

متعلقات أخري

للمزيد من كتابات الإخوان في العيد

مرشدو وقادة الإخوان في العيد

.

مقالات وأخبار متعلقة

وثائق وأحداث في صور