(بالصور) الانتفاضة الشعبية بالضفة تتصاعد وتتحدى الاحتواء

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام


تصاعدت حدة المواجهات مع حلول ساعات الليل، في أرجاء متفرقة من الضفة والقدس المحتلتين، وامتدت إلى نقاط وساحات جديدة، قبيل دخولها اليوم السابع؛ لترسم معالم واضحة لانتفاضة شعبية؛ تتحدى محاولات الاحتواء.

وتجددت بحلول ساعات المساء والليل، المواجهات في عشرات نقاط المواجهة، رشق خلالها الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة، وأشعلوا إطارات السيارات؛ في مشاهد متكررة في البلدات والمخيمات تستعيد ذكريات المواجهات في الانتفاضتين السابقتين.


إصابات في الخليل

وأصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الليلة، إثر مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال على مفرق قرية خرسا، وجسر حلحول في الخليل.


وفي منطقة باب الزاوية، أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مساء اليوم الثلاثاء، خلال المواجهات التي تجددت ليلاً، فيما ألقيت زجاجتان حارقتان على باصين للمستوطنين في الخليل في وقت متأخر من الليل.


وقالت مصادر طبية، إن شابا من عائلة الطوباسي يبلغ من العمر 19 عاما، وآخر من عائلة النتشة يبلغ من العمر 22 عاما، أصيبا بالرصاص "المطاطي"، نقلا إثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي.


وامتدت المواجهات هذه الليلة، إلى أريحا، كساحة جديدة للانتفاضة الشعبية.


كما أصيب عدد من المواطنين، خلال مواجهات في بلدة حوسان غرب بيت لحم، كما سجلت إصابات أخرى في مواجهات قوية، على حاجز الجلمة بجنين.

واستمرت المواجهات الليلية بين الشبان والاحتلال في قرية ترمسعيا شمال رام الله، وكذلك قرب مستوطنة وحاجز بيت إيل.


مواجهات جنين

واندلعت الليلة مواجهات واسعة مع قوات الاحتلال الصهيوني عقب مسيرة انطلقت من مدينة جنين شمال الضفة الغربية، باتجاه معبر الجلمة الفاصل مع أراضي 48، مما أدى لوقوع إصابات بالرصاص الحي.

وقال شهود عيان إن أعدادًا كبيرة من الشبان تخوض مواجهات واسعة على شارع الناصرة ومنطقة صباح الخير، وتشتبك مع الجنود على حاجز الجلمة حيث يسمع أصوات إطلاق نار كثيف.

وبحسب الشهود؛ فإن ثلاث إصابات بالرصاص الحي وقعت قبل قليل قرب الحاجز فيما أصيب عشرات آخرون بحالات اختناق، وتقوم سيارات الإسعاف بنقل المصابين إلى مشافي جنين.

وكانت فعاليات شبابية بجنين دعت الليلة لمسيرة تصعيد تتجه لحاجز الجلمة نقطة التماس الوحيدة القريبة من جنين؛ وذلك احتجاجا على ما يجري من تصعيد من المستوطنين في الضفة والقدس.


ولم تغب المواجهات عن القدس المحتلة، بالقرب من خيمة عزاء الشهيد فادي علون في بيت حنينا، وليلاً اندلعت مواجهات في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.


حصاد المواجهات

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر، ارتفاع أعداد المصابين في المواجهات مع الاحتلال الصهيوني، اليوم الثلاثاء (6-10) إلى 137 مصاباً، 16 منهم أصيبوا بأعيرة نارية حية، و30 أصيبوا بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، و78 حالة أصيبوا بحالات اختناق.


من جهته، أقر الاحتلال الصهيوني، بتصاعد وتيرة المواجهات، معلناً – وفقاً لموقع 044 العبري - تسجيل أكثر من 100 هجوم بالحجارة والزجاجات الحارقة سجلت اليوم فقط في الضفة الغربية والقدس المحتلة.


وأشار إلى إصابة عدد من سيارات المستوطنين بأضرار مادية؛ نتيجة رشقها بالحجارة قرب مفرق زيف جنوب الخليل.

وجاء استمرار المواجهات وتصاعدها؛ رغم إعلان الاحتلال الصهيوني، والسلطة اتخاذ إجراءات من أجل وقف التصعيد واحتواء موجة الغضب الشعبي المتصاعد الذي أطلقت شرارته اقتحامات الصهاينة المتكررة للمسجد الأقصى.



الانتفاضة بالضفة 2.jpg


الانتفاضة بالضفة 3.jpg


الانتفاضة بالضفة 4.jpg


الانتفاضة بالضفة 5.jpg


الانتفاضة بالضفة 6.jpg


الانتفاضة بالضفة 9.PNG


الانتفاضة بالضفة 7.jpg


الانتفاضة بالضفة 8.jpg


الانتفاضة بالضفة 10.jpg