“فساد العسكر” يسمم طلاب مصر عبر الوجبة المدرسية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
"فساد العسكر" يسمم طلاب مصر عبر الوجبة المدرسية


“فساد العسكر” يسمم طلاب مصر عبر الوجبة المدرسية.jpg

‎بواسطة أحمدي البنهاوي

(الأحد 18 مارس 2018)

مقدمة

قرر محافظ أسيوط المعين من قبل العسكر، وقف التغذية المدرسية التي أقرها، أمس، وزير التربية والتعليم في حكومة الانقلاب، بعد ارتفاع عدد ضحايا التسمم بمدارس المحافظة إلى (18) طالبا حتى الآن.

واشتبه المعلمون في وجود حالات تسمم بين التلاميذ، أدت إلى إعياء شديد وقيء متواصل، فتم أخذ عينة من الوجبة من مدرستى الشهيد حسن حامد العليان الابتدائية ومدرسة الحرادنة الابتدائية بإدارة القوصية للتحليل. ووجه طارق شوقي بإرسال فاكس، أمس السبت، إلى جميع الإدارات التعليمية بأسيوط، بتوزيع الوجبة المدرسية، وتمت مخاطبة الإدارة العامة للتغذية بالوزارة والشركة الموردة.

وبعد وقوع الكارثة، تداولت صحافة الانقلاب اهتمام شوقي بمتابعة مخزن المورد بكل من أسيوط وأبو تيج وديروط من قبل الجهات الرقابية، وتم أخذ عينات لتحليلها من قبل مديرية الصحة بأسيوط، مع إحالة الواقعة إلى الشئون القانونية بالمديرية للتحقيق، زاعما أنها حالة فردية لا تنطبق على باقى المحافظات.

وقلل وزير الانقلاب من حجم تسمم طلاب أسيوط، عندما ذكر أن الطلبة المستفيدين من الوجبة المدرسية يصل عددهم إلى نحو 523 ألف طالب. وإن لم يحدد إن كانت قابلة للتكرار على غرار السنوات الماضية!.

جبنة وحلاوة

وكانت معظم حوادث تسمم التلاميذ، التي انتشرت مع بداية الفصل الدراسي الثاني، في مدارس مختلفة بأكثر من محافظة في 2017، كان أكبرها في 14 مارس، قبل عام تقريبا، وشهدت تسمم 2243 حالة في مدارس سوهاج. وفي 7 مارس ظهرت بمحافظتي أسيوط وسوهاج أعراض التسمم على 35 تلميذا، وذلك بعد تناولهم وجبة تغذية مدرسية.

وفي نفس الوقت أصيب 40 تلميذا في مدرسة نجع محمد عبد الموجود الابتدائية، بمركز طما في سوهاج بـ"تسمم غذائي"، ونقل التلاميذ لمستشفى طما المركزي، والوحدات الصحية القريبة. واعترفت وزارة التربية والتعليم، في بيان منها، أن حالات التسمم حدثت نتيجة تناول تلاميذ مدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، "وجبة بسكويت".

تسمم الفطيرة

واعتمدت وزارة الانقلاب الفطيرة جزءا من وجبات الطلاب، إلا أن الفطيرة أيضا طالها ما طال الجبنة والحلاوة، ففي 1 مارس، تسمم تلاميذ في مدارس بالمنيا، وظهرت حالات قيء في أحد الصفوف الدراسية بمدرسة العقولة الابتدائي بمركز ملوي، وذلك عقب تناولهم "الفطيرة المدرسية" الموزعة من مصنع التغذية المدرسية التابع لوزارة الزراعة.

وأصيب نحو 33 تلميذا بمدرستي العقولة الابتدائية ومدرسة الشيخ شبيكة المتجاورتين والتابعتين لمركز ملوي، بجنوب المنيا، باشتباه تسمم غذائي، ونقلوا إلى المستشفى العام، ليرتفع في نهاية اليوم عدد مصابي التسمم لـ185 تلميذا، قبل أن تنفي مديرية الصحة أن تكون الوجبة المدرسية هي السبب.

تسمم البسكويت

وفي تزامن متكرر أيضا في محافظتين في 28 فبراير 2017، أصيب 30 تلميذا بالتسمم في الشرقية، كما ظهرت أعراض التسمم على 19 تلميذا في مدرسة ابتدائية بمدينة رأس غارب بشمال البحر الأحمر، نتيجة تناولهم "وجبة فاسدة"، ونقلوا إلى مستشفى رأس غارب لتلقي العلاج.

الخدمة الوطنية

وكشفت مئات حالات التسمم، العام الماضي والعام الذي سبقه، عن أن نسبة 90% من التغذية المدرسية يجري تصنيعها من قبل جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، ووزارة الزراعة، وهو ما يحدث لأول مرة عبر خطة التغذية المدرسية التي تم وضعها بتكليف من رئاسة الجمهورية لوزارة التضامن.

ولأربع سنوات اعتبارا من 2015، دعم الاتحاد الأوروبي برنامجا للتغذية المدرسية، وقال السفير جيمس موران، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر : "يسهم تمويل هذا البرنامج بمنحة قدرها 60 مليون يورو، في الجهود الجارية لمعالجة بعض أهم القضايا التي تؤثر على الأطفال الأكثر فقراً في مصر، وهي نقص التغذية، والحصول على تعليم جيد، وعمالة الأطفال".

وفي تقرير صدر عن مركز البحوث الزراعية عام 2015 بلغت ميزانية التغذية المدرسية 890 مليون جنيه، تغطى مختلف مراحل التعليم حتى المرحلة الثانوية، داخل 6169 مدرسة، وأن إجمالى الوجباب يصل إلى 205.5 مليون وجبة.

المصدر