من صفات عباد الرحمن ( 9 )

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لم تعد النسخة القابلة للطباعة مدعومة وقد تحتوي على أخطاء في العرض. يرجى تحديث علامات متصفحك المرجعية واستخدام وظيفة الطباعة الافتراضية في متصفحك بدلا منها.
من صفات عباد الرحمن ( 9 ) الأستاذ / فؤاد الهجرسى


( والذين لا يشهَدُون الزور )

1- الزور : الكذب ، ويزور الشهادة : يثبت الحق لغير صاحبه والمعني أعم من ذلك ... ليس فقط ، تغيير الحقائق بتغير الكلام ، أو بقول الزور ، لكن الأصل عدم حضوره أو مشاهدته
إذن ( والذين لا يشهدون الزور ) أي .. لا يحضرون مجالسه ، قال تعالي ( وقد نزل عليكـُم في الكتاب أن إذا سمعتـُم آيات الله يـُكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعُدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره ) 140- النساء ويقول جل شأنه في سورة الأنعام : ( وإما يُنسينك الشيطانُ فلا تقعُد بعد الذكري مع القوم الظالمين ) 68-الأنعام.
2- وكم لشهادة الزور من بلايا ، فهي كما يقال : تدخل البطل القبر والجمل القدر 0 بل أكثر من ذلك فهي تولي من لا ولاية له ، فيعيث فساداً بكل مقدارت الحياة وهي تجنب أهل الصلاح والتقوى فلا ينتفع بهم المجتمع ، بل تخفيهم خلف القضبان وبين خفايا السجون في ظل الكذب والزور والبهتان .
3- وكفي بهذه الصفة سوءاً قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر : الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين وشهادة الزور وكان متكئاً فجلس وقال ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت ) أخرجه مسلم وأحمد والترمذي .
4- وجاء في تفسير القرطبي أن عمر رضي الله عنه كان يجلد شاهد الزور أربعين جلده ... ويسخم وجهه ..ويحلق رأسه ويطوف به في الأسواق

[ يسخم وجهه ] يعني : يسوده بلون أسود لسان العرب.

خلاصة

كم يحرص الإسلام علي نظافة مجتمع المسلمين ولو أن مجتمعاتنا خلت من شهادة الزور في الانتخابات لحكمنا بشرع الله من يخاف الله .

المصدر