مدينة كفر الدوار وعلاقتها بالإخوان

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ٠٥:٥٦، ٤ سبتمبر ٢٠١١ للمستخدم Admin (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
مدينة كفر الدوار وعلاقتها بالإخوان المسلمين

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمين

  • بقلم/ عبده مصطفى دسوقي


مدينة كفر الدوار

خريطة محافظة البحيرة ويتضح منها موقع مدينة كفر الدوار


كفر الدوار مدينة صناعية تقع في محافظة البحيرة على المشارف الشرقية لمدينة الإسكندرية، وتعد من المدن الصناعية الهامة في منطقة شمال دلتا مصر وتعتبر من المناطق ذات التعداد السكاني الكبير حيث يبلغ عدد سكانها نحو مليون نسمه.

وغالبية السكان يعملون في صناعة الغزل والنسيج، والتي تعتبر النشاط الاقتصادي الأكبر في المدينة.

فشركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار هي أكبر الشركات في المدينة وتأتي في المرتبة الثانية على مستوى مصر بعد شركة مصر للغزل والنسيج بمدينة المحلة الكبرى.

كما أن هناك أربع شركات كبري آخري في المدينة وهي شركة للكيماويات، وشركة للصباغة والطلاء، وشركة لألياف الحرير، وشركة لتعليب وتغليف الفواكه.

وتاريخياً دارت بها معركة كفر الدوار بين الإنجليز والجيش المصري عام 1882م أثناء غزو الإنجليز لمصر.


بداية الغيث

تعرف الأستاذ البنا على صديقه الشيخ أحمد عبد الحميد (المولود بكفر الدوار) وصارت صداقه وقد ذكره الإمام البنا في رسالة المؤتمر الخامس تحت عنوان (الدعوة في نفوس أربعة) حيث قال:

"وليت وجهي شطر الأصدقاء والإخوان ممن جمعني وإياهم عهد الطلب وصدق الود والشعور بالواجب فوجدت استعدادا حسنا، وكان أسرعهم مبادرة إلى مشاركتي عبء التفكير وأكثرهم اقتناعا بوجوب العمل فى إسراع وهمة، الإخوة الفضلاء الأستاذ أحمد السكري والأخ المفضال المرحوم الشيخ حامد عسكرية أسكنه الله فسيح جنته والأخ الشيخ أحمد عبد الحميد وكثير غيرهم وكان عهدا وكان موثقًا أن يعمل كل منا لهذه الغاية حتى يتحول العرف العام فى الأمة إلى وجهة إسلامية صالحة".


دعوة الإخوان في كفر الدوار

من المعروف أن أول شعبة أنشأت في البحيرة كانت في المحمودية على يد الأستاذ أحمد السكري عام 1929م ثم شبراخيت على يد الشيخ حامد عسكرية عام 1930م ثم توال افتتاح الشعب في البحيرة.

فبعدما انتقل الإمام البنا إلى القاهرة وزيارته للمحافظات افتتحت شعبا كثيرة منها شعبة كفر الدوار والتي افتتحت عام 1934م.

وحينما انعقد في بورسعيد في 2، 3 من شوال 1352هـ الموافقين 19، 20 من يناير 1934م مجلس الشورى العام الثاني للإخوان المسلمين حضر الأستاذ أحمد عبد الحميد مسئول شعبة كفر الدوار لهذا المجلس.

وحينما انعقد في العام التالي بالقاهرة مجلس الشورى العام حيث عقد في الفترة من يوم السبت 11 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 16 من مارس 1935م حتى يوم الاثنين 13 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 18 من مارس 1935م، حضر أيضا الأستاذ أحمد عبد الحميد كمسئول عن شعبة كفر الدوار.

ولقد قام الإمام البنا بزيارة كفر الدوار في يوم الاثنين غرة جمادى الأولى سنة 1355هـ الموافق 20 يوليو 1936م.


تكوين مجلس الشورى المركزي بكفر الدوار

في 10 محرم 1354هـ الموافق 13 أبريل 1935م تم تكوين مجلس الشورى المركزي لدائرة كفر الدوار من كل من الشيخ علي بوادي من علماء التخصص بالأزهر والشيخ أحمد عبد الحميد من العلماء نائبان، الشيخ إبراهيم يونس من كبار الأعيان وكيلاً أول، والشيخ عبد العزيز عبد السيد البقوشي من كبار الأعيان وكيلاً ثانيًا، والسيد أحمد فؤاد أفندي بنيابة كفر الدوار كاتم سر، والشيخ إبراهيم فيالة عمدة كفر الدوار البلد أمين الصندوق، والسيد محمد رفعت أفندي ناظر حلقة الأقطان مراقبًا عام.

وحضرات المشايخ قطب فيالة من العلماء وعبد الحليم معتوق من الأعيان ومنصور معتوق من الأعيان ومحمود قتيلة من الأعيان وأحمد المصري إمام البسلقون ومحمد مرعي من الأعيان ومحمد محمد الشرقاوي إمام كفر الدوار البلد، وسيد مرسي فيالة من الأعيان وعبد الجواد محمد فيالة من الأعيان وعلي أبو السيد عمدة منشأة الأوقاف وإسماعيل خليل مأذون منشأة الأوقاف ومحمد أحمد علي إمام الوسطانية وطه عامر يونس من الأعيان وعبد الرحمن حنفي أفندي بالمحكمة الأهلية وعبد الرازق جوهر أفندي من الأعيان والشيخ حامد المغربي من كبار التجار والشيخ سيد فرج مدرس بمجلس المديرية – أعضاء.

ولقد انتظم بعد ذلك انعقاد مجلس الشورى المركزي للتشاور والمتابعة لسير الدعوة، ولذلك انعقد مجلس الشورى المركزي بكفر الدوار، ونشرت جريدة الإخوان الأسبوعية نص الاجتماع وأهم القرارات تحت عنوان "انعقاد مجلس الشورى المركزي":

انعقد مجلس الشورى المركزي أمس، وكانت جلسة رائعة تجلت فيها الروح الطيبة لحضرات الأعضاء والمجتمعين من محبي الانضمام، حتى لقد جاء عدد وافر من مسافة ثمانية آلاف متر بعد صلاة الجمعة في شدة القيظ، جزاهم الله خيرًا، وقرر المجلس:

1- لجنة للإشراف على شئون التعليم من حضرات:

2- لجنة الجريدة من حضرات:

وقد قبل الانضمام لهذه اللجنة الشيخ حتيتة معتوق والشيخ محمد محمد طعيمة وهو من ناحية سيدي غازي، وكلهم أعضاء تحت رئاسة مجلس الشورى، ومهمتهم ترويج الجريدة بين الجمهور بكل وسيلة، وربما أدخل على هذه اللجنة تعديلات أرقى من هذه.

وقد تقرر على كل عضو اشتراك شهري معين ويأخذ نسخة من الجريدة من داخل الاشتراك وبذا تقرر طلب ستين نسخة بدل أربعين.

3- لجنة الوعظ والدعاية: رُئي الاكتفاء الآن بحضرات:

وستدعى إن شاء الله كل لجنة للانعقاد في هذا الأسبوع لرسم الخطة العملية؛ وإن شاء الله سنوافيكم بما يتم وقد انضم للجماعة:

وبين حين وآخر ننتظر الاستمارات ومطبوعات المكتب ونحن بحول الله جادون لا نَنِي، فشمروا السواعد والله كفيل بالنصر، وما علينا إلا العمل، ونسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقنا حسن التوكل عليه.


نتائج أنشطة الجمعية

وفق الله تبارك وتعالى لدائرة كفر الدوار دعاة مخلصين قاموا بنشر الدعوة في شتى النواحي المترامية من بلدان مركز كفر الدوار وغيرها حتى اتسعت بنسبة تبعث على الأمل القوي في النجاح المطرد مع قصر المدة التي تكونت فيها الدائرة، وهي مدة لا تجاوز أربعة أشهر، فكان من أهم ما وصلت إليه الجمعية ما يأتي:

  • 1- انضمام خيرة الرجال والشباب من بندر كفر الدوار والجهات التابعة له وبعض المخلصين من إسكندرية وناحية الغيتة مركز أبي المطامير.
  • 2- انضمام مدرستين لإدارة الجمعية الأولى بكفر الدوار البلد والثانية بمنشأة الهلباوي.
  • 3- انتشار جريدة الإخوان المسلمين بزيادة مطردة حتى بلغت 100 عدد بعد 25 عددًا.


دار الجمعية

وقد استأجرت الجمعية دارًا جميلة بالطابق الثاني من مباني الحرفة بشارع صلاح الدين قرب المحطة في أعظم أحياء البندر وبها مكتبة قيمة للمطالعة، وقاعة للمحاضرات.

وقد تكونت شعبة ناهضة قوية للإخوان المسلمين تابعة لدائرة كفر الدوار في يوم الاثنين 29 من ربيع الثاني سنة 1354هـ، وفي تلك الفترة القصيرة عقدت عدة جلسات هامة وقامت بأعمال خيرية جليلة تشكر عليها وتسترعي أنظار المطلعين، فقامت بجمع التبرعات والاشتراكات وحثت الناس على تعضيد الجمعية ونصرة مبادئها، فأقبل الناس يدخلون في مبادئ الجمعية أفواجًا حتى بلغ عددهم في ظرف خمسة أيام سبعة وأربعين أخًا ولا يزالون في ازدياد، وبدأت الشعبة أعمالها الخيرية بتجهيز أحد الغرباء وتشييعه لمقره الأخير في مشهد رائع جليل اكتسبت به قلوب المسلمين، وجزاؤها عند الله ما أعد للمحسنين، وهذه أسماء حضرات الإخوان المؤسسين والمنضمين للشعبة:

أ-الأعضاء المؤسسون "وهم هيئة مجلس الشعبة":

وقد انضم إليهم كثير من الإخوان عددهم ستة وثلاثون.

وقد قام وفد من مجلس الشورى المركزي بدائرة كفر الدوار برياسة حضرة نائب الدائرة فضيلة الشيخ أحمد عبد الحميد لزيارة الإخوان بشعبة الهلباوي، فقوبلوا بحفاوة وخطب حضرات الأعضاء فيهم حيث تذكروا مجد الإسلام وعاهدوا الله على إعادته. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

وفي عام 1937م كان توزيع شعب كفر الدوار ومسئوليها كالتالي:

شعب-كفر-الدوار1.jpg

وعام 1940م اختير الأستاذ أحمد عبد الحميد مسئولاً عن إخوان البحيرة ومندوبا عنهم وكان توزيع الشعب في كفر الدوار كالتالي:

شعب-كفر-الدوار2.jpg


أنشطة إخوان كفر الدوار

افتتح إخوان كفر الدوار أقسام جديدة فى مستوصفهم لمعالجة الأمراض الباطنية والتناسلية والجلدية, وقد تطوع عدد من الأطباء للقيام بالعمل فى هذه الأقسام مثل الدكتور منير سابا وصلاح الدين علي, والدكتورة حكمت حسن للأمراض الباطنية والنساء والأطفال والدكتور جمال الدين عزمي صيدلي المستوصف, كما أعلنوا أنهم سيفتتحون فرع جديد للرمد. وبعد عشرة أيام أعلن قسم البر والخدمة الاجتماعية عن إفتتاح قسم الرمد وقد تطوع لهذا القسم الدكتور نقولا بندلوكس الطبيب بالمستشفى اليوناني وأعاد المستوصف توزيع الأيام بين الأطباء, فجعل السبت للدكتور نقولا بندلوكس (رمد), والأحد للدكتور فريد ديمتري (باطنية) والاثنين للدكتورة حكمت حسن (نساء وأطفال) والثلاثاء والخميس للدكتور صلاح الدين على (باطنية) والأربعاء للدكتور منير سابا (تناسلية وجلدية) كما أعلنوا عن افتتاح قسما للأسنان.

وكان الدكتور نقولا بندلوكس الطبيب بالمستشفى اليونانى أحد الذين تطوعوا بالعمل فى مستوصف الإخوان المسلمين بكفر الدوار وخصص له يوم السبت لعلاج أمراض العيون.

لقد أبلى إخوان كفر الدوار في حياتهم بلاءا حسنا سواء في عهد المستشار حسن الهضيبي حيث زج بمعظمهم في السجون أو في عهد الأستاذ عمر التلمساني حيث تعاونوا على نشر الفكر الإخواني وسط الناس.

للمزيد عن الإخوان في محافظة البحيرة

أهم أعلام محافظة البحيرة

.

.

أقرأ-أيضًا.png

روابط داخلية

ملفات متعلقة

.

مقالات متعلقة

محافظة البحيرة وثورة 25 يناير

.

روابط خارجية

مقالات وأخبار

وصلات فيديو