محمد عبدالجواد

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدكتور محمد عبدالجواد في رحاب الدعوة


إخوان ويكي

مقدمة

"مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَما بَدَّلُوا تَبْدِيلاً" وصف الله سبحانه حال كثير من المؤمنين الذين رحلوا وأكد أن غيرهم ينتظر في رحاب دعوة الله يشيعون الخير بين الناس وينتظرون كل يوم لقاء ربهم.

والدكتور محمد عبدالجواد – نحسبه والله حسيبه – واحد من الذين ظلوا ينتظرون لقاء ربهم على شغف مع العمل دون كلل أو ملل.

البداية

ففي قرية نزلة أحمد يونس التابعة لمركز مغاغة بمحافظة المنيا ولد الدكتور محمد عبد الجواد محمد السيد يوم 11 فبراير من عام 1941م، وقد التحق بمراحل التعليم حتى حصل على بكالوريوس من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة أسيوط عام 1959م، حيث لم يستسلم لذلك فقط فساعده تفوقه في الجامعة للعمل بها كمعيد حتى حصل على درجة الماجستير عام 1971م

ثم سافر إلى جامعة ميونيخ بألمانيا عام 1975 للحصول على الدكتوراة والتي حصل عليها عام 1980م، وعاد مرة أخرى للعمل في كلية الهندسة جامعة أسيوط حتى عام 1993 ليصبح أستاذًا للإلكترونيات والاتصالات ويظل كذلك حتى بلوغه سن المعاش عام 2001م ليصبح أستاذ متفرغ بالجامعة.

الدرجات العلمية

  1. معيد بقسم الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، 1964
  2. مدرس مساعد بقسم الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، 1974
  3. مدرس بقسم الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، 1980
  4. أستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، 1986
  5. أستاذ بقسم الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، 1993
  6. أستاذ متفرغ بقسم الهندسة الكهربائية، كلية الهندسة، جامعة أسيوط، 2001

نشاطه العلمي والبحثي

تتركز الاهتمامات البحثية للدكتور عبد الجواد في مجال الأجهزة الإلكترونية أشباه الموصلات وتطبيقاتها ، وتصميم وتصنيع الخلايا الشمسية ، والدوائر المتكاملة الإلكترونية الضوئية ، ونفق التيار من خلال MOSFET أكسيد البوابة الرقيق للغاية وتأثيره على دوائر CMOS

أشرف على أكثر من 15 درجة ماجستير في جامعة أسيوط ، جامعة المنيا ، مصر ، وجامعة صنعاء باليمن. وله عدة كتب في أجهزة أشباه الموصلات وتطبيقاتها وقياساتها الإلكترونية. علاوة على ذلك فهو مؤلف ومؤلف مشارك لأكثر من 40 منشورًا علميًا.

أشرف على إعداد وتطوير معامل الطلاب في مجال الأجهزة الإلكترونية والدوائر الإلكترونية والاتصالات الإلكترونية الضوئية والدوائر المتكاملة.

حضر العديد من الدورات التدريبية مثل:

  1. تحويل الطاقة الكهروضوئية (تحسين كفاءة تحويل الخلايا الشمسية الوصلة PN) كلية الهندسة. جامعة القاهرة ، مصر 1971-1974م.
  2. تصنيع وتحسين كفاءة الخلية التقنية في Munchen ، بألمانيا 1975-1980م.
  3. مجموعة الطاقة الكهروضوئية بوزارة الكهرباء والطاقة ، القاهرة ، مصر 1981-1986م.
  4. مواضيع بحثية مختلفة في الخلايا الشمسية وتطبيقاتها لطلبة البكالوريوس درجة الماجستير جامعة أسيوط جامعة جنوب الوادي جامعة صنعاء اليمن 1980م.

عضو بالعديد من الجمعيات العلمية:

  1. عضوية لجنة عمل مجموعة الخلايا الكهروضوئية بوزارة الكهرباء والطاقة بمصر
  2. عضوية لجنة الدراسات العليا بكلية الهندسة جامعة أسيوط.
  3. عضوية لجنة شؤون الطلاب بكلية م. جامعة أسيوط.
  4. عضوية لجنة المكتبات بكلية م. جامعة أسيوط.

اسهاماته العلمية

  1. تصميم وتصنيع الخلايا الشمسية
  2. تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء بواسطة الخلايا الشمسية لاستخدامها في ضخ المياه بالوادي الجديد بمصر
  3. مشروع السيارة الشمسية بالتعاون مع جامعة آخن الألمانية (قدم هذا البحث إلى وزارة التخطيط والسوق الأوروبية المشتركة)
  4. تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء في المناطق النائية باستخدام الخلايا الشمسية (عرض هذا البحث على وزارة الكهرباء والمجلس الأعلى للجامعات - وحدة تنسيق العلاقات الخارجية)
  5. دراسة تصنيع الخلايا الشمسية من الأغشية الرقيقة (عرض هذا البحث على المجلس الأعلى للجامعات - وحدة تنسيق العلاقات الخارجية).
  6. مشاريع متنوعة لطلبة البكالوريوس في الأنظمة الكهروضوئية وتطبيقاتها.

الاشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه

  1. قاسم محمد أحمد خليل تصميم المقارنات و محولات الزمن الرقمية عالية الاداء للمحولات الرقمية عابره المستويات. ماجستير 30-06-2014 المشرفون: محمد عبدالجواد، حمدى البدوى، محمد عباس
  2. محمد جمال عبدالرحمن زناتى تصميم ونمذجة الرنانات الكهروميكانيكية الدقيقة لتطبيقات استشعار الجزيئات الحيوية. ماجستير 16-03-2013 المشرفون : محمد عبدالجواد محمد، هارى تيلماس محمد عباس عبدالراضى
  3. تامر فاروق محمد فريد بدران تصميم وتنفيذ اكتشاف محاولات اختراق الشبكات ذاتي التكيف ماجستير 24-07-2008 المشرفون : محمد عبد الجواد محمد ، هـاني حلمـي أحمــد
  4. محمد عاطف السيد دراسة تيار الاخترا ق المباشر خلال عازل بوابة ذو تخانة رقيقة جدا لترانزستورتأثير المجال ذو البوابة المعزولة وتاثير ذلك على دوائر CMOS ماجستير 31-07-2005 .. المشرفون: عـبـد الـكـريـم احمد الـوردانـى ، محـمـد عـبـد الـجـواد محـمـد.

المجالات البحثية التي عملها عليها

تكنولوجيا الاتصالات ، كشف التسلل المستند إلى التوقيع ، الخلايا الشمسية شبه الموصلة ، دوائر CMOS ، MOSFET أكسيد البوابة ، الخلايا الشمسية MINP ، الخلايا الشمسية ، خصائص الأداء ، الهندسة الإلكترونية ، الإلكترونية والاتصالات.

ومن أبحاثه:

  1. تحسين أداء الخلايا الشمسية حاجز شوتكي بطبقة سطحية عالية التشطيب ، نشرة كلية الهندسة ، جامعة أسيوط ، المجلد. 17 ، 1989م
  2. خصائص متغيرات نظم المعلومات الإدارية بأشباه الموصلات المخدرة عشوائياً ، نشرة كلية الهندسة ، جامعة أسيوط ، المجلد. 18 ، 1990
  3. خصائص أداء المخدر التعسفي MIPP + الخلايا الشمسية ، المؤتمر الدولي للهندسة الكهربائية ، جامعة المنيا ، 1997
  4. خصائص Al / SiO2 / ARBITRARILY-DOPED pp + -Si SOLAR CELL ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، 2011
  5. تقنية جديدة لتقليل تشتت تأخير المقارنة في تقنية CMOS 45 نانومتر لمستوى ADCs المتقاطعة ، غرينوبل - فرنسا ، 2012
  6. مضخم مقاومة إعادة الاستخدام الحالي مع محث نشط ، ISSCS 2015 - الندوة الدولية حول الإشارات والدوائر والأنظمة ، أغسطس 2015
  7. مستشعر صورة CMOS للنطاق الديناميكي 97 ديسيبل استنادًا إلى Diode Connected Load ، 2019 ، المؤتمر الوطني السادس والثلاثون لعلوم الراديو (NRSC 2019)
  8. تقنية التصميم لمضخم مقاومة الكاود المنظم باستخدام منهجية GM / ID ، مجلة الإلكترونيات الدقيقة ، المجلد. 95 ، ص 104676 ، يناير 2020.

وهناك الكثير من الأبحاث التي ناقشها داخل الجامعات المصرية أو العربية أو الدولية.

مع الإخوان المسلمين

تعرف محمد عبدالجواد على الإخوان في وقت مبكر حتى أصبح أحد قادة الإخوان، بل اعتقل فترة مع الأستاذ مصطفى مشهور في سجون عبد الناصر، وهو السجن الذي تعرف فيه على زوجته الأستاذ وفاء ابنة الأستاذ مصطفى مشهور.

حيث جاء في كتاب حياة مصطفى مشهور كما عاشتها أسرته:

بأن المهندس محمد عبد الجواد- المعيد بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو أحد قادة الإخوان في أسيوط - وكان معتقلاً مع والدها تقدم لخطبة وفاء وقال له الوالد الأستاذ مشهور: امنحني بعض الوقت لأستشيرها، وكان قد تقدم لها أيضا ثلاثة من أقرباءها، فسألها الوالد وقد شرح لها ظروف كل من المتقدمين وتركها تختار تحقيقا لسنة رسول الله فقد روى عَبْدَ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "الأيِّمُ أَحَقُّ بِنَفْسِهَا مِنْ وَلِيِّهَا وَالْبِكْرُ تُسْتَأْذَنُ فِي نَفْسِهَا وَإِذْنُهَا صُمَاتُهَا" "موطأ مالك، باب استئذان البكر والأيم (4/25)"
غير أنها فاجأته بسؤالها عمن أكثر التزاما بالجماعة وأيهم أكثر قربا من الوالد، فأجابها بأنه محمد عبد الجواد، فوافقت على الفور، فقال لها ألا تنتظرين حتى يراك وتريه، فقالت: بالنسبة لي هذا يكفيني، ووافق الوالد وأرسل كارت معيدة إلى المهندس محمد يدعوه لإتمام الزواج
وتم عقد القران بقرية السعديين دون إرهاق الزوج في تكاليف الزواج، والعروس كانت ما تزال في السنة الأولى من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، وقد عمل الوالد على تهيئتها للحياة الجديدة عباديا وتربويا وفقهيا واجتماعيا ودعويا، وتم الزفاف وأنجبت مولودتها الأولى هبة عام 1974م.
ولقد رزقهما الله بالبنين والبنات الذين ساروا على منهج أبويهما وتعرضت الأسرة لكثيرة من المحن فاعتقل أولادهما أحمد وطارق أكثر من مرة، كما التحق به معيدا في كلية ابنه الدكتور عبدالرحمن.

وفاته

نعت زوجته السيدة وفاء مصطفى مشهور على صفحتها رحيل زوجها الدكتور محمد عبدالجواد يوم الأحد ١٨ جُمادى الآخرة ١٤٤٢هـ الموافق؛ 31 يناير 2021م حيث دفن في مسقط رأسه بقرية أحمد يونس بالمنيا، وقد نعته جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها.