قالب:من هى حميدة قطب

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

من هى حميدة قطب

رغم كثرة المشاغل والتحديات المادية في عصرنا الحديث، ظهر أناس أعادوا للبشرية ذكرى صحابة رسول الله، فوجدنا عائلة الهضيبي؛ الأب والزوجة والأبناء، ضحوا جميعهم في سبيل دعوتهم، وما انتظروا أجرًا من أحد، وسارت على نهجهم عائلة قطب، حيث الشقيق الأكبر سيد، ثم ومحمد وأمينة وحميدة وأبناء الأخوات..

وتميزت هذه العائلة بفهمها وجهادها وثباتها وتضحياتها، فقدمت الشهيد تلو الشهيد، فنال سيد قطب وابن شقيقته "بكر" الشهادة، وأوذي أخوه "محمد" كثيرًا، ولم تسلم أختاه أمينة وحميدة من الأذى، فكانت بحق عائلة مباركة أنبتت ثمارًا طيبة، فتركت أثرًا طيبًا على مسيرة العمل الإسلامي.

نشأت عائلة "قطب" نشأة إيمانية فطرية في "الصعيد" في محافظة "أسيوط"، وفي قرية "موشا"، وكان الأبوان صالحيْن، رب الأسرة هو الحاج "قطب إبراهيم"، وامرأته سيدة صالحة عابدة تقية، تحب سماع القرآن، وتكرم القرّاء الذين كان يدعوهم زوجها الحاج "قطب" إلى البيت لتلاوة القرآن وختمه فيه، وكانت تغرس هذا الحب في نفس أبنائها.

أما الأب فقد كان معروفًا في القرية وما حولها، وكان أحد الوجهاء الكبار، ومن الحريصين على ارتياد المساجد وأداء الشعائر.

رزق الله الزوجين عدة أبناء؛ الابنة الكبرى نفيسة زوجة الحاج بكر شافع، ثم الابن سيد الذي ولد عام 1906م، ثم الابنة شَوْق، فالابن محمد الذي وُلد عام 1919م، ثم الابنة أمينة التي ولدت عام 1927م، ثم الابنة حميدة عام 1937م....للمزيد من المعلومات عن حميدة قطب