قالب:شخصيات

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث

أعلام الحركة الإسلامية

الداعية الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني
الداعية الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني

عمر العبسو

هو الشيخ الوزير الداعية المفكر د. إبراهيم بن عبد الحليم بن زيد الكيلاني الذي تولى وزارة الأوقاف عام 1990م وعندما احتل العراق الكويت راح ينبه الأمة إلى خطورة التدخل الأميركي والغربي في المنطقة ومن كثرة الخطب والندوات والمؤتمرات التي شارك فيها بحّ صوته رحمه الله من كثرة ما خطب وتكلم..ولكن جرت الأمور السياسية كما يعلم الجميع دمر العراقن واحتله الأمريكان، ثم سيطرت عليه ميليشا موالية لإيران حيث عاثت فيه فساداً ودماراً وتخريباً.

ولد سماحة الدكتور الشيخ إبراهيم في مدينة السلط بالأردن في 18 من شهر أبريل/ نيسان عام 1937م (18/ 4/ 1937م) في بيت علم وتقوى، وتحدر من أسرة اشتهرت بالعلماء المصلحين منهم الشيخ زيد جد الفرع الكيلاني في فلسطين والأردن وله مقام في مدينة يعبد قرب جنين والشيخ عبد القادر الكيلاني جد الأسرة الكيلانية، وينتهي نسبه للرسول الأعظم من طريق الحسن بن علي – رضي الله عنهما- كما أن والدة الشيخ عبد القادر الكيلاني السيدة فاطمة أم الخير حسينية النسب.

وقد ولد سماحة الدكتور محاطاً بالمحبة والاحترام والتقدير من لدن أهل المدينة انعسكت هذه المشاعر على شخصيته رغبة في العطاء وحباً للخير، فوالده سماحة الشيخ عبد الحليم الكيلاني مفتي السلط، وإمامها والعالم المربي، كان يحرص على تزكية الأنفس وطهارة القلوب، ويتمتع باحترام أهالي السلط وتقديرهم، وفاض هذا الحب والتقدير حتى شمل أبناءه، وقد أثرت هذه البيئة في توفر نمو متوازن لسماحة الشيخ إبراهيم الكيلاني وانعكست على شخصيته محبة للناس ورغبة صادقة في تقديم العون. ..تابع القراءة