قالب:أبو حماد

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١٣:٥١، ٣٠ سبتمبر ٢٠١١ للمستخدم Rod (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
مدينة أبو حماد ودعوة الإخوان المسلمين

موقع إخوان ويكي (ويكيبيديا الإخوان المسلمين)

  • إعداد: عبده مصطفى دسوقي

مدينة أبو حماد

التسمية والموقع

خريطة محافظة الشرقية ويتضح منها موقع مدينة أبو حماد

مدينة ومركز أبو حماد حيث سميت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ أحمد أبو حماد النازح إليها في غضون الفتح الإسلامي لمصر واستقر بجوار أحد الآبار مقيما مصلي وبعد وفاته أقام أتباعه ضريحا له بهذا المكان ثم تحولت لمسجد كبير باسمه حتى الآن وهو من معالم أبو حماد ويوجد بابو حماد البلد بجوار منزله، يوجد بها 324484 نسمة، 7 وحدات محلية قروية، 34 قرية رئيسية، 429عزبة وكفر(توابع). وتبلغ مساحة مركز أبو حماد 218.4 كم2، وتمثل تاسع مركز من حيث المساحة بمحافظة الشرقية، أى بنسبة 4% من مساحة المحافظة..


تقع أبو حماد على طريق الزقازيق - الإسماعيلية وتتميز بقربها لمدن المحافظة المهمة كالزقازيق وبلبيس وفاقوس ويعتبر أصل أبو حماد منطقة أبو حماد البلد التي تتميز حتى الآن يتجمع عائلات أصول أبو حماد فمنها عائلة أبو ودن وأبو حرب وأبو عوده وأبو حري وأبو شعله وعائلة الفار وعائلة الهندي وغيرها من العائلات التي أسست البلد.


يعد مركز أبوحماد من ضمن المراكز بمحافظة الشرقية التي بها حركة تجارية جيدة حيث أنها تشتهر بتجارة الحبوب والفول السوداني والطفلة والطوب حيث بها عدد كبير من المحاجر التي تميزها عن باقي مراكز المحافظة.


قرى أبو حماد

توجد العديد من القرى والعزب داخل مركز ابو حماد منها: الصوه ، عزبة السناجره(الحوش ) ، (مدينه القرين) ، بحطيط ، عمريط ، كفر الشيخ زكرى ، كفر ابو برى ، عليم ، العماره ، الجعفريه ، الحريه ، بنى ايوب ، بنى جرى ، الشبــــــــاروة ، الاسديه ، الداويده ، العراقى ، كفر ابو مسلم ، كفر ابو النور ، عزبه حنا,ابراهيم موسى ، القطاويه ، العباسة ، تل مفتاح ، العباسات ، ابو ايوب ، كفر حافظ ، السعديه ، البوز ، الشيخ جبيل ، العزازى ، عزبه امين ، شنباره ، صفط ، الخيس ، العشرات ، كفرعياد ، الحطايبه ، طويحر ، خلوه ابو مسلم ، كفر الشيخ على ، الحلميه ، ميت ردين ، السلاوى ، كشيك ، الجبريه.

المناطق الأثرية والسياحية

  • منطقة الصوة: إحدى أكبر القري بمركز أبو حماد ويوجد بها وحدة محلية وسنترال آلي ومكتب بريد ومركز شباب مطور ومدرسة ثانوية وأخرى تجارية بالإضافة إلى المدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد الأزهرية ومساكن شعبية ويقدر عدد سكانها بحوالي 10آلاف نسمة وهي من القرى الرائدة في محافظة الشرقية. وتشتهر الصوة بوجود العديد من الآثار والتي يرجع أصولها إلى العهد الفرعوني والروماني والتي تمد معظم المتاحف المصرية بهذه الآثار.
  • بحطيط: وهي من أكبر قرى المركز وهي مهتمة بالتعليم وهو شغلها الشاغل وبها مناصب حساسة بالدولة من وزراء وأدباء ورؤساء مدن وعمداء وبها عدد كبير من المدارس والمعاهد الأزهرية وجاري إنشاء كلية الدارسات الإسلامية ومن أكبر عائلاتها عائلة عبد الباقي والقمحاوية والخلايفة والنجارين.
  • منطقة العباسة: هي أول مدينة مصرية على الطريق من ناحية الشام وبني فيها الأمراء في العصور السابقة وكبار رجال الدولة قصور صيد خاصة بهم كما يوجد بها مزارع سمكية.
  • منطقة بني جري: تشتهر هذه المنطقة بتربية الخيول العربية الأصيلة التي تمتاز بالرشاقة.

صفط الحنة تبعد عن مدينة الزقازيق 11 كم بني بها معبد رمسيس الثاني وبها آثار من العصر اليوناني.

الثروات الطبيعية ومجالات الاستثمار

يوجد بها مجال للاستثمار في (استصلاح أراضي- صناعات غذائية - منتجات ألبان - صناعات حرفية - ملابس جاهزة - صناعات كيماوية - مواد بناء - منتجات خشبية - صناعات هندسية).


دعوة الإخوان بأبي حماد

كانت مدينة أبو حماد من المدن القريبة للإسماعيلية حيث انطلقت أول شرارة لدعوة الإخوان بها عام 1928م، وبعدما اتفق الستة نفر المؤسسين مع الإمام البنا على المبادئ العامة انطلقوا ينشرون هذا الفكر وهذه المبادئ في المدن والمحافظات.

فحينما عقد مجلس الشورى العام الأول للإخوان المسلمين بالإسماعيلية في 22 من صفر 1352هـ الموافق 15من يونيو 1933م، حضره ممثلا عن أبي حماد نائبها الشيخ محمد السيد العصلوجي.

وفي العام التالي عقد مجلس الشورى العام الثاني للإخوان في بورسعيد في 2، 3 من شوال 1352هـ الموافقين 19، 20 من يناير 1934م، مثل أبو حماد في هذا الاجتماع كلا من الشيخ محمد السيد العصلوجي و السيد عطية محمد أسعد أفندي .

وحينما عقد المجلس العام الثالث في القاهرة في الفترة من يوم السبت 11 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 16 من مارس 1935م حتى يوم الاثنين 13 من ذي الحجة 1353هـ الموافق 18 من مارس 1935م، حضره عن أبي حماد كلا من الشيخ محمد السيد العسلوجي، والشيخ محمد عطية إبراهيم، والشيخ خليل محمد، واعتذر السيد عطية محمد أسعد أفندي .

وفي فبراير من عام 1935م نشر الإخوان عناوين الشعب التي افتتحت في الشرقية فكانت أبو حماد والقطاوية والعلوية وبني قريش وسنهوت ومنيا القمح.

لكن مع مر السنين زاد عدد الشعب ففي عام 1940م جاء بيان بأسماء الشعب ونوابهم ودرجاتهم في أبي حماد كالتالي:
شعب-أبو-حماد.jpg


زيارات الإمام البنا لها

لقد زار الإمام البنا كثير من مدن وقرى ونجوع مصر، ومن ثم لم يتخلف عن زيارته لأبو حماد، ففي أبريل من عام 1934م زار فضيلة المرشد العام شعبة الإخوان النائشة بأبي حماد وكان برفقته فضيلة الأستاذ الشيخ محمد وفا فرغلي إمام مسجد الإخوان بالإسماعيلية، وحضرة الأستاذ الشيخ عبد الله سليم بدوي نائب الإخوان بأبي صوير، وحضرة الأخ المفضال أحمد المصري أفندي السكرتير الثاني للإخوان ببورسعيد، وحضرة الشيخ محمد الحصري وحضرة محمد عز أفندي عضو الجمعية بالإسماعيلية وحضرة محمد شلش أفندي وكيل الجمعية بشبرا مصر، وقد كان لهذه الزيارة الميمونة أجمل الوقع في نفوس الأهلين بأبي حماد فقد أقامت جمعية الإخاء الإسلامي برياسة فضيلة الأستاذ واعظ مركز أبي حماد الشيخ حسين المسلمي حفل استقبال لفضيلته وصحبه بناديها تبودلت فيها كلمات التحية والترحيب.

وبعد صلاة العشاء حفلت دار الإخوان المسلمين بالأهلين الكرام ثم بوفود ضواحي أبي حماد المباركة من عليم والقطاوية والعلوية وغيرها، وافتتح الحفل بتلاوة آي الذكر الحكيم ثم تكلم نائب الإخوان الشيخ محمد عطية إبراهيم ثم تكلم فضيلة الأستاذ محمد وفا فرغلي عن الدعوة الإسلامية وكيف تكون، ثم تلاه الأستاذ الشيخ محمد سليم البركي ناظر مدرسة القطاوية عن وفد القطاوية مرحبًا بفضيلته ومتمنيًا للإخوان كل توفيق وتسديد، وتلاه الأستاذ الشيخ مبارك غنيم عبده عن وفد العلوية فأفاض وأجاد ثم قام فضيلة الأستاذ فوعظ الإخوان وذكرهم وشرح لهم مبادئ الجمعية وغاياتها فتسابق الأهلون إلى الالتحاق بالجمعية وتعهدوا بالعمل على تحقيق غايتها السامية، وختم الحفل بتلاوة كتاب الله تبارك وتعالى، وقد ألقى فضيلته درسًا قيمًا بمسجد تل الذهب كان له أجمل الوقع وأحسن الأثر، كما ألقى فضيلة الأستاذ الشيخ محمد وفا فرغلي خطبة الجمعة والدرس بعهدها بمسجد أبي حماد البلد، وإنا لنتقدم لفضيلة المرشد وصحبه الكرام أجمل الشكر على همتهم العالية وزيارتهم المشكورة.


أبو حماد وقضايا الوطن

لم يتوان إخوان أبو حماد عن نصرة قضايا الوطن سواء القضية الفلسطينية أو الاندونيسية وغيرها، فقد هب الشعب الحمادي لنصرة الشعب الفلسطيني ودعمه ماديا ومعنويا، فقد سافر في حرب فلسطين عدد من إخوان أبو حماد وأبلوا بلاءا عظيما، كما كان لهم دور عظيم في حرب القناة عام 1951م.

وحينما وقعت المحنة تعرض إخوان أبو حماد لأبشع أنواع التعذيب من قبل نظام عبد الناصر الذي زج بجموع الإخوان في السجون وغيبهم عشرات السنين خلفاها، سواء في محنة عام 1954م أو محنة عام 1965م.

وما إن خرجوا حتى سارعوا للعمل على نشر منهج ومبادئ الإخوان المسلمين مرة أخرى، فدخلوا الإنتخابات النقابية والتشريعية وغيرها فكان منهم الأستاذ سيد حزين والذي دخل البرلمان في عام 2000م، وزورت الإنتخابات ضده في عام 2005م.

كما اهتم إخوان أبو حماد بالاحتفالات الإسلامية فاحيوا صلاة العيد في الخلاء، كما احتفلوا بالمناسبات الإسلامية كالإسراء والمعراج والمولد النبوي، كما أقاموا الافطارات الرمضانية، والقوافل الطبية وغيرها.


للمزيد عن الإخوان في محافظة الشرقية

من أعلام الإخوان بالشرقية

.

.

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة

أخبار متعلقة

تابع أخبار متعلقة

وصلات فيديو