عبده مصطفى

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الشيخ عبده مصطفى .. والجمعية الشرعية

موقع إخوان ويكي (ويكيبيديا الإخوان المسلمين)

المولد والنشأة

إن الدنيا تحزن على فراق العلماء، ولولا العلماء لما صلحت الدنيا ولعم الفساد فيها، واستشرى الباطل وأهله، لكن رحمة الله بعباده أن سخر لهم العلماء ليزيلوا هذا الباطل ويدفعوا بأهل الحق إلى تعمير الدنيا.

كان الشيخ عبده مصطفى الوكيل العام للجمعية الشرعية الرئيسية واحد من هؤلاء الذين كرسوا حياتهم للعمل لدين الله ونصرته، وكفالة اليتامي والأرامل، ونصرة الحق أينما كان.

عبده محمد مصطفى ولد في سنة 1928م، ونشأ فى بيئة متدينة فى قرية من قرى مركز زفتى بالغربية، والتحق بالكتاب كعادة أبناء الريف فى سن صغيرة، ثم التحق بمدرسة داخلية لتعليم صناعة السجاد بطنطا، وهي المهنة التي امتهنها وعمل بها كتاجر سجاد.

نشأ الشيخ عبده مصطفى فى وقت كانت الدعوة الإسلامية مزدهرة، فى الأربعينيات وأوائل الخمسينيات، وكان الإنسان من السهل عليه أن يجد جهة دعوية يلتزم من خلالها وينفع الإسلام.

رحلته مع الجمعية الشرعية

لقد التحق بالجمعية الشرعية في وقت مبكر من عام 1946م حيث التقي بالشيخ أمين خطاب السبكي وعمل تحت لواءه

وفي ذلك يقول:

تعرفت على الجمعية الشرعية سنة 1946م من خلال أحد أصدقائى فى العمل، وذهبت معه إلى مقر الجمعية واستمعت إلى دروس ومحاضرات أفدت منها كثيراً، ووجدت أناساً معتدلين يطالبون بعودة الأمة إلى ماضيها الذى يضمن لها العزة والكرامة، وعرفت أن طريقهم هو طريق التدين الصحيح.
وللأسف لم ألتقِ بالإمام السبكى؛ فقد مات وأنا صغير سنة 1933م، ولكنى عاصرت الإمام الثانى ابنه فضيلة الإمام أمين خطاب السبكي الذى كان يتصف بكل الأخلاق الإسلامية الفاضلة، وكان عالماً ذا سمت طيب، يتحرى اتباع السنة فى سلوكه.
ثم عاصرت باقى الأئمة، خاصة الإمام الثالث يوسف خطاب السبكي الذى كان ذا نظر ثاقب، وكان يتخيّر الدعاة الذين يساعدونه فى العمل الدعوى، واحتضننى وقربنى منه حين كنت عضواً فى مجلس إدارة الجمعية الشرعية بالتوفيقية ونقلنى إلى الجمعية الرئيسية فى الدرب الأحمر، مقرها آنذاك.
وتأثرت بكل دعاة الجمعية الشرعية وعلمائها، ومنهم على سبيل المثال: الشيخ عبد اللطيف مشتهري، الشيخ عبد الله العفيفي، الشيخ عليان علي عمار، الشيخ خالد محمد خالد الذى انتظم لفترة مع الجمعية الشرعية فى بداية حياته.

كان للشيخ عبده مصطفى عدة مشروعات شاهدة على جهده في مجالات البر وكفالة اليتيم ومساعدة فقراء المسلمين.

علاقته بالقوى الإسلامية

الأستاذ أحمد حسنين والدكتور أحمد الملط والشيخ عبده مصطفي بالتوفيقية

لقد اتسمت علاقة الشيخ عبده مصطفى بالقوى الإسلامية مثل جماعة الإخوان المسلمين بعلاقة طيبة حيث كان ينظر إليها انها إحدى الجماعات الإسلامية المنظمة العاملة على الساحة، فكانت تربطه بيها وبقادتها علاقة طيبة ظلت حتى توفاه الله، مما حذا بالمرشد العام الدكتور محمد بديع أن يتقدم بخالص التعازي لأسرة الشيخ وللجمعية الشرعية ولمحبيه.

فقد كان الشيخ دائم الزيارة للمركز العام للإخوان المسلمين بالتوفيقية، وكان حريصا على التوافق والتواصل مع الإخوان من أجل التصدي لما يحاك للوطن، وللعمل على كفالة الفقراء من خلال التعاون بين قسم البر بجماعة الإخوان والجمعية الشرعية.

كما كان على علاقة طيبة بباقي القوى الإسلامية وبقادتها الذين يعملون من أجل نصرة الدين ولا يخافون لومة لائم.


وفاته

رحل الشيخ مصطفى عبده عن عمر ناهز الثالثة والثمانين بعد أن أبلى بلاء طيبا في كفالة اليتامى وكفالة الأرامل ونجدة الشعوب الاسلامية في النيجر والصومال وغيرها من الشعوب الفقيرة.

رحل الشيخ في يوم الاثنين الموافق 26 من سبتمبر من عام 2011م الموافق 28 من شوال من عام 1432هـ، حيث شيعت جنازته عقب صلاة المغرب من مسجد ألماظة بميدان ألماظة.

ألبوم صوره

ألبوم صور الشيخ عبده مصطفى


إضغط علي الصورة لتظهر بحجمها الكامل

 

الشيخ عبده مصطفى

الشيخ عبده مصطفى

الأستاذ أحمد حسنين والدكتور أحمد الملط والشيخ عبده مصطفى بالتوفيقية

الشيخ عبده مصطفى

ابراهيم شرف وعبده مصطفى ويوسف قته