سالم الفلاحات

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأستاذ سالم الفلاحات .. المراقب الرابع لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن


سالم يوسف محمد الفلاحات، المراقب الرابع لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن.

ولد فى مادبا سنة 1954م فوقت كان الإخوان يمارسون دورهم الوطني تجاه أمتهم مؤكدين دائما على مبادئهم :

أن الأردن جزء من العالم الإسلامي، وأن الحكم بالشريعة غايتهم ،وقضية فلسطين قضية الأمة التي يجب أن تسعى الأمة لتحريرها.

انضم إلى دعوة الإخوان في فترة مبكرة من حياته سنة 1968م،ولم يتجاوز الرابعة عشر من عمره فى وقت اشتداد المواجهة مع العدو الصهيوني ، وشارك الإخوان فى الأردن بعمليات فدائية ضد الكيان الصهيوني.

التحق بكلية الشريعة الإسلامية،و مارس العمل الدعوى بها ،وكان من أبرز قادة العمل الطلابي في الجامعة.

وعندما قرر الإخوان خوض الانتخابات النيابية شارك فى بعضها، و خاض الانتخابات مع الإخوان ،والتى كان من ثمارها أن شارك الإخوان بخمسة وزراء عام 1991م،وحصلت الجماعة على سبعة عشر مقعدا فى عام 1993م ،إلا أن الحكومة قررت فى عام 2001م تعليق البرلمان والحكم بقانون الطوارئ ممهدة بذلك بحملة من الضيقات على الإخوان بصفة خاصة، والحياة السياسية بصفة عامة ،والتى ظهر ثمرتها فى تزوير الانتخابات النيابية سنة 2003م .

وقد اختير الأستاذ سلام الفلاحات عضوا بالمكتب التنفيذي للجماعة لدورتين متتاليتين ،وفى يوم الجمعة 3 /3/2006م تم اختياره مراقبا للإخوان المسلمين بالأردن ،وفى عهده استمرت تضيقات الحكومة على العمل السياسى والإخوان بصفة خاصة ،وقد عبر عن ذلك رئيس الوزراء( معروف البخيت) باتهامه للإخوان بمعاداة الديمقراطية والانتهازية، وأنهم غير وطنيين.

وقد رد الأستاذ سالم الفلاحات على ذلك بأن الكلام الذى نقل على لسانه مستغرب أن يصدر من رئيس وزراء يتحدث عن حركة سياسية إسلامية،ورئيس الوزراء ليس معصوما وكلامه معرض للنقد،وكل إنسان يريد أن يتهم عليه أن يقدم دليله ،قد أسفر ذلك الموقف من الحكومة عن تزوير الانتخابات سنة 2007م ،ولم يحصد الإخوان فيها غير ستة مقاعد.

وقد ظل الأستاذ سالم الفلاحات مراقبا للإخوان حتى يوم 30/4/2008م، حيث اجتمع مجلس شورى الجماعة بالأردن، وتم انتخاب الدكتور همام سعيد مراقبا خامسا خلفا للأستاذ سالم الفلاحات.

وفى يوم 1/5/2008م أرسل الأستاذ محمد مهدي عاكف رسالة تهنئة إلى الدكتور همام سعيد لاختياره مراقبا للجماعة ،ورسالة شكر للأستاذ سالم الفلاحات المراقب السابق ،وثالثة لمجلس شورى الجماعة ،وأكد أن إخوان الأردن ضربوا المثل والقدوة للعالم كله بأن الإسلاميين الذين ينادون بالخيار الديمقراطى هم أول من ينفذونه،وحيا فضيلته الأستاذ سالم الفلاحات وكل أعضاء مجلس شورى الجماعة مؤكدا على حسن توليهم المسؤلية فى فترة عصيبة،وكانوا خير من حملوها ،وكانت لهم إسهامات فى نشر الدعوة والدفاع عنها.

قد استمر الأستاذ سالم الفلاحات يمارس نشاطه الدعوى، ويمثل الإخوان فى مختلف الأعمال وفى وسائل الإعلام ،فقد شارك فى حل الخلافات التى حدثت فى( مادبا )،وتحدث فى الندوة التى نظمتها (جمعية المتقاعدين العسكريين) فى 28/9/2009م بعنوان:(انتشار ظاهرة العنف، ودور مؤسسات المجتمع المحلى فى معالجتها) ، والتى حضرها محافظ (مادبا)، و مدير الشرطة، وبعض القادة العسكريين .

وقد تحدث فيها الأستاذ سالم الفلاحات موضحا أسباب ظاهرة العنف فى عدم احترام الرأى الأخر، والتخلى عن القيم الإسلامية الحميدة التى تحض على التحلى بمكارم الأخلاق والشعور أحيانا بعدم العدالة والمساوة فى الحقوق.

للمزيد

  1. وكالة الأنباء الأردنية :ندوة عن ظاهرة الشغب 28/9/2009.
  2. موقع الإخوان المسلمين بالأردن :تاريخ الإخوان المسلمين فى الأردن .
  3. موسوعة الشخصيات الأردنية البارزة .
  4. الموسوعة الحرة.


إقرأ أيضا

أبحاث ومقالات متعلقة

وصلات خارجية

مقالات متعلقة

تابع ومقالات وأخبار متعلقة

متعلقات