دعاة .. لا قضاة

من Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دعاة .. لا قضاة

التاريخ : 14/08/2008

بقلم الداعية فتحي يكن

دعــــــاة .. لا قـضـــاة

بسم الله الرحمن الرحيم

دعــــــاة .. لا قـضـــاة

في ضوء منهجية الامام الشهيد حسن البنا

  1. أطلق هذا التعبير الاستاذ حسن الهضيبي المرشد العام للاخوان المسلمين عبر كتابه المعروف[ دعاة لا قضاة ]
  2. الظروف التي أملت وضع الكتاب وإطلاق هذه المعادلة : ظهور حركات العنف + بروز ظاهرة الاستعجال وإحراق المراحل من بعض افراد التنظيم + ظهور حركات التكفير + نشأة النظام الخاص + إعتماده العنف داخل المجتمع المصري + قيامه بعمليات اغتيال وتفجير ضد مسؤولين مصريين " النقراشي باشا " + محاولته استلاب القيادة من مؤسسات الجماعة الشرعية بالقوة + محاولة الانقلاب على المرشد العام .
  3. التباس الفهم حول هذه المعادلة،وتحميلها غير ما تحمل."اعتبر البعض أن المهمة الاساسية والوحيدة الجماعة قيامها بواجب الدعوة الى الله,وعدم اعتماد القوة سواء في مواجهة الحكام العرب والمسلمين، أو حتى في مواجهة أعداء الدين متذرعين بالاية القرآنية (كفوا ايديكم واقيموا الصلاة)
  4. إنه لابد من التفريق والتمييز بين فقه الحسبة في دار الاسلام وفقه الحسبة في دار الحرب،والموقف من الحاكم المسلم وغير المسلم .
  5. يرتكزالعمل الدعوي داخل المجتمع الاهلي الاسلامي على قواعد قرآنية،منها قوله تعالى(أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة،وشاورهم بالتي هي أحسن) + (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) ثم على قواعد نبوية في نفس الاتجاه،منها قوله صلى الله عليه وسلم (بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا)+(ان المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى ) + (ما كان الرفق في شيء الا زانه وما نزع من شيء الا شانه)
  6. تعتمد الجماعة سياسة النصح والترشيد مع الدولة في المجتمع المسلم،ثم الانذار ورفع وتيرة الخطاب والموقف تبعا للمرحلة والظروف والمصلحة الاسلامية العليا.(راجع منجية البنا في التعامل مع الحكومات)
  7. أما في دار الحرب ، فالخطاب الدعوي يمكن استشفافه من خلال الرسائل التي بعث بها رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الملوك والقياصرة والاباطرة،ومنا (اسلم تسلم يؤتك الله اجرا)فان حيل بين المسلمين ونشر الدعوة ، كان لابد من خيارين (الجزية او القنال)
  8. والاسلام يلجأ الى القوة لحماية الدعوة،ويعتبر الجهاد فريضة ماضية الى يوم القيامة، يقاضي به أعداء الاسلام في الداخل والخارج.
  9. الجهادية في منهج الحركة(راجع منجية البنا)+ (رسالة الجهاد)


مظاهر الجهاد في الحركة

  • شعار الحركة (سيفان ومصحف)
  • وهتاف الحركة ( الجهاد سبيلنا .. والموت في سبيل الله اسمى أمانينا )
  • ومن أناشيد الحركة
هو الحق يحشد أجناده
ويعتد للموقف الفاصل

أخا الكفر إما تبعت الهداة

فأصبحت فينا الخ المفتدا

إن نفسا ترتضي الاسلام دينا

ثم ترضى بعده أن تستكينا

او ترى الاسلام في ارض مهينا

ثم تهوى العيش نفس لن تكونا في عداد المسلمين العظماء


وتاريخ الحركة كله يؤكد ذلك

(المقاومة السرية ضد القوات البرطانية في القناة)

(كتائب الإخوان في فلسطين عام 1948)

(10) منهجيات الآخرين : عرض سريع :

(11) منجية الامام البنا وحركة الإخوان المسلمين (الوسطية)+ (التكامل والتوازن – يقول البنا : في الوقت الذي يكون منكم اثنتا عشرة كتيبة – راجع المؤتمر الخامس )+( مجمع البحوث)

المصدر