تصنيف:أعلام الحركة الإسلامية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
محمد عبد خطاب النجار والجهاد حتى الممات

مركز الدراسات التاريخية ويكيبيديا الإخوان المسلمين

محمد-عبد-خطاب-النجار.21.jpg

على أرض فلسطين وفي محافظة خانيونس ولد الحاج محمد عبد خطاب النجار عام 1927م، ونشأ في أسرة صالحة متدينا ملتزماً بتعاليم الإسلام، وحينما سافر لمصر ومكث بها 7 شهور تزوج منها ورزق بـ 5 أولاد و4 بنات.

وسط الإخوان المسلمين

سافر إلى مصر لاستكمال تعليمه وهناك، تعرف فيها على الإخوان المسلمين، وحينما عاد إلى خانيونس، انضم |إلى جماعة الإخوان المسلمين عام 1948م، و كان يقول دائماً " ولدت يوم انضممت للإخوان".

يقول شقيقه الحاج عايش النجار:

"ذهب الفقيد إلى مصر في أوائل العشرينيات من عمره وعاش فيها فترة ثم انتقل للسعودية وعاد لمصر ليتعرف على عدد من مشايخ الأزهر هناك، وسمع منهم عن الإخوان المسلمين".

وأضاف

"عاد الشيخ لفلسطين ليبدأ العمل مع عدد من القادة الأوائل والمؤسسين، وشارك في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وتحمل الاعتقال والتعذيب على يد الإدارة المصرية التي حكمت القطاع في الستينيات من القرن الماضي".

وأوضح أن الفقيد احتضن المجاهدين في بيته بعدما تخوَّف الجميع من احتضانهم

"فكان بيته ملاذاً آمناً لعشرات القادة القساميين، من بينهم الشهيد المهندس يحيي عياش والقائد العام لكتائب القسام محمد الضيف والقائد الشهيد إبراهيم المقادمة، وعشرات المؤسسين من مجموعات القسام الأولى في الوحدة المختارة".

وأشار الحاج عايش إلى أنه حضر بعض الاجتماعات التي كانت تعقد في بيت شقيقه مع قيادة الحركة الإسلامية، وأكد على أنه قابل وشقيقه الإمام الشهيد حسن البنا على أرض خان يونس وصليا وراءه صلاة العصر في المسجد الكبير.

عاصر مشاهير من الإخوان المسلمين الفلسطينين في تلك الفترة على رأسهم الشاعر الإسلامي الكبير أحمد فرح عقيلان، و الشيخ محمد أبو سردانة، و الشيخ ناجي حسن السعافين. كما عاصر من الإخوان المسلمين الذي حاربوا في فلسطين عام 1948م الشيخ محمد فرغلي، والقائد الكبير كامل الشريف، و الشيخ الدكتور سعيد رمضان، و الشيخ عبد الحكيم عابدين...تابع القراءة
أعلام الأخوات
سميرة المغربي .. الإخوان والفن


الفنان حسين صدقي زوج السيدة سميرة المغربي

أرى الدهشة والوجوم على وجوه قرائنا الكرام، وأشعر بأفكارهم وتساؤلاتهم تتدافع وراء بعضها الواحدة تلو الأخرى عن كوننا فيما سبق كنا نتحدث عن نساء مجاهدات على طريق دعوة الإخوان المسلمين، ثم في هذا المقال حدنا لنتحدث عن واحدة من داخل الوسط الفني!!

لكن قراءنا الكرام:

لم يحرم الإسلام الفن والعمل به، لكنه نشد الفن الهادف الذي يخدم الإنسان في تعمير الكون، والذي يعمل على إصلاح المجتمعات بعلاج مشاكله ومحاولة حلها في سياق محبب إلى النفوس، لا كالذي نراه الآن من إباحية وعري وسفور واستغلال المرأة في ترويج هذه الأفكار التي غرسها الاستعمار وتأصيلها في نفوس الأمة المسلمة؛ لتدميرها والقضاء على الحصن الحصين بها وهي المرأة.....تابع القراءة

صفحات تصنيف «أعلام الحركة الإسلامية»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ١٬٢٨٩.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

أ

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)