تصنيف:أعلام الحركة الإسلامية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
الدكتور عبد الرحمن محمد علي عويس من شهداء رابعة العداوية

ما جرى في رابعة العداوية يوم 14 أغسطس 2013 كان مذبحة فاقت التصور والإجرام، والذي لم يكن يتوقعه أعتى عتاة الإجرام والديكتاتورية في العالم.لا ندرى بأى قلب أو عقل أحاط الجيش والشرطة بالمدنيين العزل (القيادة السياسية والعسكرية والشرطية كان لديهم يقين مائة بالمائة أن الاعتصام سلمي) وأمعنوا في قتلهم بهذا الاجرام وهذا الجبروت والخسة.

فحتى في الحروب لا يفعل الجندي بعدوة مثلما فعل هؤلاء العسكريون والشرطيون بأبناء وطنهم من المدنيين لمجرد اختلافهم في وجهات الرأى السياسية. لقد مات الآلاف من الرجال والنساء والأطفال لا لشيء إلا لمجرد أنهم اعتصموا في ميدان رابعة العدوية، مج رد اعتصام سلمي، فلم نرهم يهجمون على مؤسسة عسكرية أو شرطية أو يمعنوا القتل في الأهالي.

لكن كل سلاحهم القرآن الذي كانوا يصلون به ويتحلقون حوله. فكان من ضمن هؤلاء الشهداء الدكتور عبدالرحمن محمد علي عويس الذي كان أحد صحايا إجرام العسكر في فض اعتصام رابعة العداوية، والذي استشهد هو وابنه في نفس الأحداث ليرتقى الأب أولا ثم يلحق به ابنه متأثرا بإصابته.

وُلِدَ الدكتور عبد الرحمن محمد علي عويس في قرية منشأة الكرام التابعة لشبين القناطر بمحافظة القليوبية (على بعد نحو خمسين كيلومترًا من القاهرة) في عام 1954م، وتدرج في تعليمه حتى نال الدكتوراة من جامعة الأزهر في التفسير وعلوم القرآن، وعمل أستاذًا بتخصصه.

عرف عنه الكرم والتواضع مع طلابه، بخاصة الغرباء المُبتعثين، حتى أن أحد طلابه الأفارقة واسمه نور الله كورت قال عنه: إنه يذكره بعد تخرجه بأكثر من عشرين عامًا؛ لأنه لم يكن معلمًا له بكلية أصول الدين عام 1990م للمادة تخصصه فحسب، بل بكل ما يخص الدعوة، كما كان مثلًا أعلى وقدوة في الحياة له ولجميع أقرانه.

شارك في ثورة 25 يناير 2011م رغم إقامته في حي المرج في شرق القاهرة البعيد نسبيًا عن ميدان التحرير (قبل أن ينتقل ليعيش في حلوان)؛ وبعدها كان متحدثًا في دورات إعداد الأئمة الأزهريين العاملين بوزارة الأوقاف مثل: "الملتقى الدوري للقراء والأئمة" في يوليو - تموز 2012م، ولم تمنعه إصابة سابقة في حادث سير عقب تشييعه جنازة شقيقه في مايو - آيار 2011م من مواصلة العمل الدعوي والثوري، بخاصة وهو عضو بجماعة الإخوان المسلمين.

وعندما قام الجيش المصري بعزل الرئيس المنتخب في يوليو 2013، انضم الدكتور عبد الرحمن للمُعتصمين في ميدان رابعة العدوية، وعن تلك الفترة يقول صديقه عضو رابطة علماء ضد الانقلاب الدكتور منير جمعة أنه كان كثير الحديث عن الشهادة في سبيل الله، ولصدق حديثه اُستشهد بعد أن عاش حياته: "عالمًا كبيرًا لا يرى نفسه"!...تابع القراءة
أعلام الأخوات
سميرة المغربي .. الإخوان والفن


الفنان حسين صدقي زوج السيدة سميرة المغربي

أرى الدهشة والوجوم على وجوه قرائنا الكرام، وأشعر بأفكارهم وتساؤلاتهم تتدافع وراء بعضها الواحدة تلو الأخرى عن كوننا فيما سبق كنا نتحدث عن نساء مجاهدات على طريق دعوة الإخوان المسلمين، ثم في هذا المقال حدنا لنتحدث عن واحدة من داخل الوسط الفني!!

لكن قراءنا الكرام:

لم يحرم الإسلام الفن والعمل به، لكنه نشد الفن الهادف الذي يخدم الإنسان في تعمير الكون، والذي يعمل على إصلاح المجتمعات بعلاج مشاكله ومحاولة حلها في سياق محبب إلى النفوس، لا كالذي نراه الآن من إباحية وعري وسفور واستغلال المرأة في ترويج هذه الأفكار التي غرسها الاستعمار وتأصيلها في نفوس الأمة المسلمة؛ لتدميرها والقضاء على الحصن الحصين بها وهي المرأة.....تابع القراءة

صفحات تصنيف «أعلام الحركة الإسلامية»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ١٬١٨٥.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

أ

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)