تصنيف:أعلام الحركة الإسلامية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
شهداء الإخوان في شهر رمضان
جانب من جنازة الأستاذ عمر التلمساني

شهد شهر رمضان المعظم الكثير من الأحداث التي حدثت على مدار التاريخ الإسلامي، كما شهد كثير من العلماء والمصلحين الذين غيروا كثيرا في تاريخ الأمة الإسلامية.

وفي القرن العشرين وما تلاه رحل كثير من علماء الحركة الإسلامية وعلى رأسهم جماعة الإخوان المسلمين الذين شهد شهر رمضان رحيل كثير من قادتها البارزين والذين كان لهم بصمات في صناعة التاريخ.

أحمد المصري أحد السنة المؤسسين لجماعة الإخوان

ولد أحمد المصري عام 1910 ببورسعيد وعمل فترة في الإسماعيلية حتى كان أحد السنة الذين تعرفوا على الأستاذ حسن البنا وتعاهدوا على العمل من أجل الإسلام فتكونت على عاتقهم جماعة الإخوان المسلمين، وظلوا ثابتا على دعوته حتى تعرض لكثير من الأذي والسجن، وبقى وفيا حتى توفاه الله يوم 18 أكتوبر 2005م الموافق 16 رمضان 1426هـ

رحيل الأستاذ عمر التلمساني

كان الأستاذ عمر التلمساني أحد قادة الإخوان منذ عهد الأستاذ البنا الذين تركوا بصمات كبيرة في تاريخ الجماعة والدولة المصرية وتعرض للتعذيب والحبس سنوات طويلة في سجون عبد الناصر، كما أنه حمل عبء كبير بالعمل على إعادة الجماعة مرة أخرى بعد الخروج من السجون وهو ما نجح فيه مع كثير من الإخوان، وقد اختير مرشدا عاما ثالثا للجماعة حتى توفاه الله يوم 22 مايو 1986م الموافق 14 رمضان 1406هـ حيث شهد له الحبيب والغريب.

الشيخ أبو الحمد ربيع

ولد الشيخ فى 17 أبريل عام 1934م فى نجع النابى قرية الشواولة مديرية جرجا والتى أصبحت الآن مركز المنشاة بسوهاج، وتعرَّف على دعوة الإخوان منذ مطلع شبابه في بداية الخمسينيات، واعتقل في محنة عام 1965م وظل فيه حتى عام 1971م ليخرج ويستكمل مسيرة العمل مع إخوانه حتى اختير عضوا لمكتب الإرشاد ويظل فيه حتى وفاته يوم 20 أكتوبر 2004م الموافق 7 رمضان 1425هـ.

...تابع القراءة
أعلام الأخوات
سميرة المغربي .. الإخوان والفن


الفنان حسين صدقي زوج السيدة سميرة المغربي

أرى الدهشة والوجوم على وجوه قرائنا الكرام، وأشعر بأفكارهم وتساؤلاتهم تتدافع وراء بعضها الواحدة تلو الأخرى عن كوننا فيما سبق كنا نتحدث عن نساء مجاهدات على طريق دعوة الإخوان المسلمين، ثم في هذا المقال حدنا لنتحدث عن واحدة من داخل الوسط الفني!!

لكن قراءنا الكرام:

لم يحرم الإسلام الفن والعمل به، لكنه نشد الفن الهادف الذي يخدم الإنسان في تعمير الكون، والذي يعمل على إصلاح المجتمعات بعلاج مشاكله ومحاولة حلها في سياق محبب إلى النفوس، لا كالذي نراه الآن من إباحية وعري وسفور واستغلال المرأة في ترويج هذه الأفكار التي غرسها الاستعمار وتأصيلها في نفوس الأمة المسلمة؛ لتدميرها والقضاء على الحصن الحصين بها وهي المرأة.....تابع القراءة

صفحات تصنيف «أعلام الحركة الإسلامية»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ١٬١٥٣.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

أ

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)