تصنيف:أعلام الحركة الإسلامية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
علماء حقيقيين في وجه الظلم .. الشيخ عبد الحفيظ غزال إمام مسجد الفتح نموذجا
الشيخ عبد الحفيظ غزال إمام مسجد الفتح

سنوات ظل يَخدع الناس بكلامه، ونظر إليه الجميع نظرة العلماء، وراج اسمه بين العوام والشباب لسنوات، وانتشرت أشرطته في جميع وسائل المواصلات، حتى انكشف زيفه في وقت قامت الدولة بقتل رعاياها في رابعة والنهضة وشوارع مصر، ثم انكشفت حقيقة وجهه حينما تبرأ من سلفيته ومن علمه ومن كل ما قاله حينما طلب للشهادة أمام إحدى القضاه في يونيو 2021، فكانت سقطته الأخيرة إنه الشيخ محمد حسين يعقوب.

أما عالمنا الحقيقي الذي لم يخش في الله لومة لائم ونطق بكلمات الحق دون خوف من سلطان، ولم يكن له ارتباط بإخوان أو غيرهم، لكنه عالم عرف الله فطبق ما عرف على نفسه قبل أن يأمر به غيره، إنه الشيخ عبدالحفيظ السيد محمد غزال (أو عبد الحفيظ الغزالي السلمي كما يطلق عليه) إمام مسجد الفتح من أكبر وأشهر مساجد العاصمة.

لم يكن أحد يسمع عن الإمام الشيخ إلا رواد مسجد الفتح أو عابري السبيل الذين تصادف وجودهم بجوار المسجد يوم الجمعة، ولربما ساقتك أقدامك للصلاة في المسجد دون أن تعرف من إمامه أو خطيبه. فوفق العرف المتداول فالشيخ عبدالحفيظ أحد أئمة وزارة الأوقاف (ما يسميه المصريين خطيب أوقاف أو موظف أوقاف) فهو ملزم بما تمليه عليه إدارة الأوقاف من خطب أو تعليمات.

فالشيخ من مواليد بداية عهد عبد الناصر وتقريبا عام 1955م وتخرج في الأزهر الشريف وعين خطيبا في العديد من المساجد حتى استقر به الحال بعد طول عمر في مسجد الفتح إمام وخطيبا كما أصبح كبير أئمة وزارة الاوقاف، وهو المسجد الذي شهد أحداثا جساما كام شهدت ساحته في عهد مبارك

وأثناء ثورة يناير وما بعدها من كبرى الأحداث، حتى كان اليوم الذي قدره الذي خبأه الله له ليعرفه القاصي والداني ويعرفه من في الأرض ويعرف الناس صدعه بالحق ولو على نفسه، وهو يوم تجمع المتظاهرين ضد الانقلاب يوم الجمعة للصلاة في مسجد الفتح يوم 16 أغسطس 2013م، وما تبعها من أحداث.

كان الشيخ بإمكانه أن يبرأ نفسه ويتصل على الشرطة أو الجيش ويتهم المتظاهرين بالسيطرة على مسجده وأنه لا طاقة له بفعل شيء. بل كان باستطاعته التواصل مع وزارته لاسترشاد رأيهم فيما يفعل!! أو كان أضعف الإيمان أن يغادر المسجد ويتجه إلى بيته أو وزارته أو مديرية الأمن أو أى قسم شرطة ليثبت موقفه!!

لكن الشيخ لم يفعل ذلك كل ما فعله هو العمل على انقاذ الأرواح المحاصرة في المسجد، وعلى تكريم الجثث التي تأتي للمسجد أو المصابين الذين أصابهم رصاص الشرطة أو الجيش سواء من فوق المباني أو الكباري أو من الطائرات الهليكوبتر التي كانت تقتل المتظاهرين.

ظل الشيخ مرابطا في مسجد مطببا للناس لا لشئ إلا محاولته أنقاذ الأرواح، حتى جاءات ساعات الحظر، وقل عدد المتظاهرين في الميدان، وانتشر الجيش والشرطة يعاونهم البلطجية في الشوارع للقبض على كل سائر أو عائد من عمله متهمين الجميع بأنهم متظاهرين، وقد ساعدهم الشعب على ذلك بسكوتهم على الظلم والتزام بيوتهم خوفا ورعبا....تابع القراءة
أعلام الأخوات
سميرة المغربي .. الإخوان والفن


الفنان حسين صدقي زوج السيدة سميرة المغربي

أرى الدهشة والوجوم على وجوه قرائنا الكرام، وأشعر بأفكارهم وتساؤلاتهم تتدافع وراء بعضها الواحدة تلو الأخرى عن كوننا فيما سبق كنا نتحدث عن نساء مجاهدات على طريق دعوة الإخوان المسلمين، ثم في هذا المقال حدنا لنتحدث عن واحدة من داخل الوسط الفني!!

لكن قراءنا الكرام:

لم يحرم الإسلام الفن والعمل به، لكنه نشد الفن الهادف الذي يخدم الإنسان في تعمير الكون، والذي يعمل على إصلاح المجتمعات بعلاج مشاكله ومحاولة حلها في سياق محبب إلى النفوس، لا كالذي نراه الآن من إباحية وعري وسفور واستغلال المرأة في ترويج هذه الأفكار التي غرسها الاستعمار وتأصيلها في نفوس الأمة المسلمة؛ لتدميرها والقضاء على الحصن الحصين بها وهي المرأة.....تابع القراءة

صفحات تصنيف «أعلام الحركة الإسلامية»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ١٬١٦١.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

أ

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)