تصنيف:أحداث صنعت التاريخ

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث

9.JPG

أحداث مختارة
أحداث صنعت التاريخ
الإخوان والعنف بقلم مصطفى أمين

كتب الصحفي والكاتب الكبير الأستاذ مصطفى أمين في صحيفة أخبار اليوم وفي مقاله الدائم تحت عنوان فكرة، وبعد رحيل الأستاذ عمر التلمساني يثني على مرشدي الإخوان والإخوان ونبذ العنف وهو ما يدحض ادعاء الأبواق الإعلامية والسياسية التي اتهمت الإخوان بممارسة العنف، وأن الإمام البنا من غرس روح العنف في الإخوان فكتب يقول:

لو كان عمر التلمساني على قيد الحياة لا ستنكر إحراق المسارح ومحلات الفيديو ومحل بقال في الزمالك. فالإسلام الذي سمعته من فمه دين يدعو إلى الحب والتسامح والبناء والتعمير، ويرفض العنف والتدمير. ولا إكراه في هذا الدين ولا حقد ولا بطش ولا انتقام.

وقد أمضيت سنوات طويلة مع التلمساني في سجن ليمان طره، وكانت زنزانته في مواجهة زنزانتي، كنت أراه كل يوم وأتحدث إليه.

وكان أكثر ما حببني فيه سعة صدره واحتماله الغريب، ومواجهته للبطش والاستبداد بسخرية واستهزاء. فقد كان يشعر أنه أقوى من الذين قيدوه بالأغلال، وكان مؤمنا بأن المحنة لا بد أن تنتهي ويخرج من السجن ويكتب رأيه وينشر الفكر الذي آمن به.

كان يعتقد أن العنف يضر ولا ينفع. يسئ للفكرة ولا يخدمها. وكم تدخل ليهدئ الثائرين ويهدي الضالين. يرحب بالضربات التي ينهال بها الطغاة على الآراء التي يدعو إليها. ويقول إنها تثبت الفكر وتقويها. وقد كان يذكرني بكلمة قالها الزعيم سعد زغلول كلما رأى الشعب هدأ واستكان وتقهقر أمام بطش الاستعمار، فكان يقول: «اللهم ارزقنا بطغيان» ذلك أن الظلم يوقظ الشعوب والقهر يحركها والطغيان يجعلها تنتفض على غاصبيها....تابع القراءة
ملفات خاصة


ثورة الـ25 من يناير


بنر ثورة 25 يناير رئيسي.png


اضغط لمشاهدة الملف

صفحات تصنيف «أحداث صنعت التاريخ»

الصفحات ٢٠٠ التالية مصنّفة بهذا التصنيف، من إجمالي ١٬٥١٩.

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)

ا

(الصفحة السابقة) (الصفحة التالية)