بيان صحفى من الإخوان المسلمين حول الإعلان الدستورى الصادر اليوم الأحد 13 فبراير 2011م

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
بيان صحفى من الإخوان المسلمين حول الإعلان الدستورى الصادر اليوم الأحد 13 فبراير 2011م


الشعار.jpg


إن الثورة الشعبية العظيمة التى قام بها شعب مصر البطل لتغيير حياته وأحواله تغييرا جذريا، والتى فتحت الباب على مصراعيه للإصلاح والبناء، وللوحدة والترابط، وللتقدم والنهوض، تستوجب المشاركة الوطنية بين كل الفئات لرسم طريق السير إلى المستقبل الزاهر – بإذن الله –.

وإذا كنا قد دخلنا فى مرحلة جديدة سببتها التعقيدات الدستورية التى نشأت نتيجة الإفساد الدستورى الكبير والمتكرر الذى قام به النظام البائد، وأسماه زورا وبهتانا تعديلات دستورية ، فإن الشعب كله يتطلع لإزالة هذا العوار الدستورى الذى يتناقض فى حقيقته مع مبادئ الدستور وقيمه الراسخة، بتعديل كل المواد التى تكرس السلطة فى يد فرد، وتخوله العدوان على الحريات العامة وحقوق الإنسان، وتخضع له كافة السلطات، والإبقاء على الأبواب والمواد العظيمة التى يتضمنها الدستور.

يؤكد الإخوان المسلمون على بدء خطوات الإصلاح بانتخابات برلمانية نزيهة تحت إشراف قضائى كامل، وإننا ونحن نثق فى جيشنا العظيم والتزامه وضمانه للعهود التى قطعها على نفسه، إنما نتطلع إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لا تحتاج لوقت فى إصدارها، ووضع برنامج زمنى للخطوات التى أعلنها فى الإعلان الدستورى الذى أصدره اليوم وهى :

  1. الإفراج الفورى عن كل المعتقلين بسبب اشتراكهم فى المظاهرات حسب الوعد بعدم ملاحقتهم أو المساس بهم .
  2. إصدار عفو عام عن كل المسجونين السياسيين بمقتضى أحكام صادرة من محاكم استئنائية .
  3. إلغاء حالة الطوارئ التى فرضت منذ ثلاثين عاما فورا، أو تحديد أجل قريب لإلغائها، وإطلاق الحريات العامة .
  4. الإسراع بتشكيل وزارة جديدة من ذوى الكفاءة والأمانة والوجوه المقبولة شعبيا .
  5. كشف حالات الفساد فى كل القطاعات وإحالتها للتحقيق ثم المحاكمة .
  6. سرعة التحقيق مع المعتدين على المتظاهرين وإطلاق النار عليهم، وإشاعة الفوضى فى البلاد والتخريب والتدمير المتعمد للمؤسسات العامة والخاصة وإحالتهم إلى المحاكمة، وكذلك التحقيق فى الجرائم التى ارتكبها جهاز مباحث أمن الدولة فى ظل النظام السابق .

إن من شأن التعجيل بذلك كله، أو إعلان زمن محدد لتنفيذه أن يطمئن الشعب ويثلج صدره ويعمق الثقة بين الجيش والشعب ويشيع الأمن والأمل فى ربوع البلاد .

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

الإخوان المسلمون

القاهرة فى : 10 من ربيع الأول 1432هـ

الموافق 13 من فبراير 2011م