الصفحة الرئيسية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
مراجعة ١٠:٠١، ١٩ يونيو ٢٠١٩ بواسطة Admin (نقاش | مساهمات)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


أحداث تاريخية إخوانية
أحداث صنعت التاريخ
الإمام حسن البنا في فندق بنك مصر بمكة المكرمة (الكعكي حديثا)
أماكن لها تاريخ في ذاكرة الإخوان المسلمين


إخوان ويكي

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد حرص الإخوان المسلمين على تشجيع المسلمين على أدائه، والاستعداد له في المستقبل إن لم يتيسر للمسلم في الوقت الحاضر، وقد حرص الإمام البنا على سلك النواحي العملية في التشجيع على أداء هذه الفريضة حيث شكل لجنة تحت مسمى لجنة الحج، والتي وضعت أطر وقوانين ومعايير لآلية الحج وتوفير النفقات لدى الأخ داخل الجماعة، بل وضعت محاذير لمن يتخلف عن الادخار لأداء هذه الفريضة.

وفي ذلك يقول الأستاذ البنا:

والحج فيه أسمى معانى الجهاد وأدق تدريب عليه، فهو احتمال مشاق الأسفار ووعورة الطرق، والمران على السير في البر والبحر، وأروع ما ترى الكتيبة الإسلامية في الأرض المقدسة كهيئة المجاهدين يوم تراها تلقى الجمرات فترجم عدوها العتيد، وتكبر ربها المجيد فى نظام محكم فريد. (1)

وضعت الجماعة لائحة تنظيم حج الإخوان في مؤتمر الشورى الثالث عام 1935م، وما أن فرغت اللجنة حتى أعلن الأستاذ البنا عن نيته للسفر لأداء فريضة الحج سنة 1354هـ - 1936م فكان دافعا لحماس كثيرا من الإخوان أن يشاركوا في أول رحلة حج للإخوان، فلبى دعوته على الفور مائة من الإخوان المسلمين كان منهم ثماني عشرة امرأة.

فندق بنك مصر (الكعكي حديثا)

في منطقة أجياد الواقعة في محيط الحرم المكي بمكة المكرمة قام طلعت حرب باشا ببناء أقدم فندق في مكة المكرمة وهو فندق بنك مصر عام 1920م حيث ظل هذا الفندق مقصداً لكبار الشخصيات الذين رأوا فيه جمال الإقامة وتوفير أفضل الخدمات الفندقية مروراً بإنشاء أول مصعد لفندق في السعودية، وكذلك المطعم الشهير بوجباته المصرية انتهاءً بالآلة البخارية التي كانت تغذي غرف الفندق بالماء الحار في فصل الشتاء. وكان الفندق من دورين، أرضي ودور أول

آل الفندق إلى صدقة وسراج كعكي اللذين اشتريا الفندق حينما كان الملك فيصل والياً على الحجاز. حيث عملا على تطوير الفندق وفق الحداثة المعمارية، وزاد من عدد أدواره إلى ستة أدوار، بل طلب من صديقة طلعت حرب أن يمده المصعد الكهربائي الذي رأه في القاهرة، فأرسل له فأرسب له مهندس سوداني اسمه محمد أحمد شمد عام 1945م - 1365هـ فزود الفندق بأول مصعد لفندق في السعودية.

استمر الفندق ملك صدقة وسراج كعكي إلى أن أنتقل عام 1408هـ - 1987م إلى شركة مصر للسياحة، بعد ذلك انتقلت الإدارة إلى مجموعة من المستثمرين وتغيرت ملامح الفندق كلياً خلافاً للطرز المعمارية القديمة التي عرفت عن الفندق ثم تولى إدارته محمد سعيد سراج كعكي، الذي جدّد الفندق تجديداً شاملاً وطوّره مما أهله للحصول على تصنيف 4 نجوم...تابع القراءة

أحداث تاريخية إخوانية

أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
الدكتور محمد أحمد سليمان رجال على طريق الدعوة

إخوان ويكي

الرجال في كل عصر لهم علامات وآثار، والمخلصون منهم يتركون أثراً واضحاً في عموم الناس، ويسير حبُّهم في الوجدان، فالرجل الصالح يترك أثراً صالحاً أينما حلّ، والمؤمن كالغيث أينما حل نفع. والدكتور محمد سليمان من الذين كان لهم بصمات في الحركة الإسلامية المعاصرة.

على ضفاف قناة السويس حيث المدينة الباسلة بورسعيد التي قاومت المحتلين ولد محمد أحمد سليمان عام 1916م تقريبا وكان أحد الطلبة المتفوقين الذين استطاعوا أن يلتحقوا بكلية الطب جامعة الملك فؤاد الأول (القاهرة) حيث تخرج عام 1938م وعين معيدا بكلية الطب ثم تدرج في المناصب العلمية بها حتى بلغ درجة استاذ وتخصص في الباطنية والجهاز الهضمي، كما تولى الإشراف الطبي على جميع مؤسسات الإخوان الطبية.


تعرف على الإخوان وقت أن كان طالبا في جامعة القاهرة والتي شهدت نشأة قسم الطلاب، حيث كان أحد الطلاب النشطين حتى أنه كان ضمن أحد اللجان التي شكلها القسم لزيارة الشعب والقرى والمدن فكان نصيبه مديريات الجيزة والفيوم وبني سويف ومراكزها، الجيزة، العياط، الصف، الفيوم، أطسا، سنورس، ابشواي، بني سويف الواسطة، ببا.

وليس ذلك فحسب، بل كان يصحب الإمام البنا في معظم زيارته للشعب حتى أنه صحبه أثناء زيارته لبورسعيد عام 1936، بصحبة حسن أفندي عثمان الطالب بكلية الحقوق، وبعض الإخوان من الزقازيق.

كان الدكتور سليمان رغم صغر سنه أحد أعضاء مجلس الشورى العام للجماعة وقت أن كان طالبا، بل فور تخرجه اختاره الأستاذ البنا كعضو في مكتب الإرشاد عام 1939م لما اتصف به من حسن في الإدارة والتنظيم. حيث أسندت إليه مهمة الإشراف على اللجنة الطبية والاجتماعية بالجماعة.

وفي عام 1939م أثناء وزارة على ماهر باشا أرسل الإمام البنا برسالة إلى وزير الشئون الاجتماعية يعرض عليه تعاون الإخوان ضمن وزارة الشئون وقد حمل هذه الرسالة الأستاذ عمر التلمساني والدكتور محمد سليمان والأستاذ عيسى عبده تكون مهمتهم تقديم المقترحات والمذكرات في المشروعات التي تدرسها الوزارة.

كان مكتب الإرشاد فى 1944م تم انتخابهم يتكون من أربعة وعشرين عضوًا، وزعت عليهم الأعباء والإشراف على الأقسام المختلفة ورئاستها فى بعض الأحوال حيث انتخب الدكتور محمد سليمان عضوا فيه. وحينما نشأ القسم الطبي يوليو 1939م بجماعة الإخوان المسلمين أسندت رئاسة هذا القسم للدكتور محمد أحمد سليمان، وهو من الأقسام التى أنشئت حديثًا، وأوكل للدكتور محمد سليمان القيام على تنظيمه عمليًا وفنيًا وإداريًا. ..تابع القراءة

أعلام الحركة الإسلامية

صوتيات ومرئيات

مسيرة محمد مرسي من الرئاسة حتى وفاته

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

وثائق

وثائق نشرة من قسم الإتصال بالعالم الإسلامي بجماعة الإخوان إلى شعبة القدس

وثائق نشرة من قسم الإتصال بالعالم الإسلامي بجماعة الإخوان إلى شعبة القدس

وثائق

صوتيات ومرئيات

أقدم فيلم وثائقي مصرى لرحلة إلى الحج عام 1357هـ- 1938م- A documentary film about the Hajj 1938-1357


فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

أحداث في صور
صورة نادرة للأستاذ البنا من فوق مني بالحج عام 1945


صورة-نادرة-للأستاذ-البنا-من-فوق-مني-بالحج-عام-19.144.jpg
صورة نادرة للأستاذ البنا من فوق مني بالحج عام 1945

في ذي الحجة 1364هـ الموافق أكتوبر 1945م سافر الإمام البنا في أول بعثة رسمية لجماعة الإخوان المسلمين إلى الأراضي الحجازية لأداء مناسك الحج ولقاء الوفود والتعارف عليهم وتبليغهم بفكر الإخوان المسلمين بعد انتهاء مناسك الحج...تابع القراءة

صور سابقة

أحداث في صور

صوتيات ومرئيات

بكاء الرئيس التونس الأسبق المنصف المرزوقي على وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

معرض الصور
ألبوم صور.. فندق مصر (الكحكي) بمكة المكرمة
فندق-مصر-(الكحكي)-بمكة-المكرمة.1.jpg
فندق-مصر-(الكحكي)-بمكة-المكرمة.2.jpg
فندق-مصر-(الكحكي)-بمكة-المكرمة.3.jpg
فندق-مصر-(الكحكي)-بمكة-المكرمة.4.jpg

معرض الصور

د. محمد الصغير : الدكتور مرسي مات ميتة تليق بجهاده وعطائه فهنيئأ له هذه الشهادة

فيديوهات سابقة

د. محمد مرسي.. الرئيس الشهيد ... حلقة خاصة من "مصر النهاردة" الإثنين 17-06-2019

فيديوهات سابقة

للمزيد عن الإخوان في السعودية

ملفات وأبحاث متعلقة

من أعلام الإخوان بالسعودية

مقالات متعلقة

تابع مقالات متعلقة

وصلات فيديو

.