الفرق بين المراجعتين لصفحة «الصفحة الرئيسية»

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سطر ١: سطر ١:
<!--المقدمة-->
<!--المقدمة-->
{{بنر}}


{| width=100% cellspacing=0 cellpadding=0 style="font-size:65%;"
{| width=100% cellspacing=0 cellpadding=0 style="font-size:65%;"

مراجعة ١٠:٠١، ١٩ يونيو ٢٠١٩


أحداث تاريخية إخوانية
أحداث صنعت التاريخ
الإمام البنا والإخوان في مسجد الزرقا بدمنهور
أماكن لها تاريخ في ذاكرة الإخوان المسلمين
مسجد-الزرقا-بدمنهور.jpg

إخوان ويكي

في شارع الصاغة حاليا بوسط مدينة دمنهور يقع مسجد الزرقا ويقال أنه ينسب إلى العارف بالله محمد الزرقا، وتكلم عنه على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية. والمسجد عتيق وقديم وله تاريخ، حيث قرأ فيه القران الشيخ محمد رفعت فى إحتفال مهيب بحضور الملك فؤاد.

ومنذ بدايات القرن العشرين كان يوجد في دمنهور 4 حمامات شعبية استمرت حتى منتصف ستينيات القرن الماضي وكان بعضها مخصصا للرجال فقط والآخر مُختلط ومنها حمام الحبشي وكان يقع بجوار مسجد الزرقا. ولم نعرف متى شيد المسجد لكن يبدو أن الأوقاف لا تهتم به حاليا.

الإمام حسن البنا بمسجد الزرقا

كان لسعى الإمام البنا في زيارة العديد من الأماكن نتيجة كبيرة في معرفة الناس به وبدعوة الإخوان المسلمين التي لم تترك بيت إلا وقد دخلته أو سمعت عنها أو انتسب أحدهم لها.

كان لانتشار الإخوان في طول البلاد وعرضها أثرا سلبيا على الوفديين الذين شعروا أن جماعة الإخوان تسحب البساط من تحت أقدامهم، وتعري شعبيتهم وسط الناس، مما دفعهم بالعنصرية الحزبية إلى محاولة الصدام مع الإخوان مثلما فعلوا من قبل مع حزب مصر الفتاة وأصحاب القمصان الخضراء.

ويبدو أنه كان توجه عام لحزب الوفد سواء في صفوف قادته أو أتباعه في كل مكان، فكان أن هاجموا دار الإخوان ببورسعيد وأحرقوها على من فيها وقت وجود الإمام البنا فيها عام 1946م، كما قام أحد طلبة حزب الوفد بالتربص بطالب من الإخوان في مدرسة المساعي المشكورة بالمنوفية وطعنة فمات على إثرها.

وحينما زار الإمام البنا دمنهور خطط أعضاء الوفد بإفساد خطبة الأستاذ البنا في مسجد الزرقا ومحاولة التعدي عليه.

يقول الأستاذ علي أبو شعيشع:

زار الإمام البنا دمنهور في وقت كان النزاع فيه على أشده بين الوفد والإخوان، وكان مقررًا أن يحضر الأستاذ المرشد حفلاً بالإسكندرية مساء يوم الخميس على أن يخطب الجمعة في دمنهور، واختار له الإخوان مسجد الزرقا الذي يتوسط المدينة. واستغل الوفديون الفرصة لتنفيذ مخططهم العدواني، فبعد أن دعا الإخوان الناس إلى الصلاة في هذا المسجد وقبل موعد الصلاة اكتظ المسجد بالمصلين داخله وخارجه بينما اندس شباب الوفد في الداخل استعدادًا لتنفيذ مخططهم...تابع القراءة

أحداث تاريخية إخوانية

أعلام الحركة الإسلامية
أعلام الحركة الإسلامية
محمد الهادي عطية أحد أعلام الإخوان بالسويس

التاريخ الإسلامي مليء بسير العلماء المصلحين الذين كان لهم أثر كبير في صناعة التاريخ والتأثير على المجتمعات حتى بعد مماتهم.

ولقد زخرت الأمة الإسلامية بمن أرشدها إلى حسن طاعة ربها، والدفاع عن شريعتها، والحفاظ على ثوابتها، إلا أنه بين الفنية والأخرى يرحل العلماء والمصلحين، لكنهم رحلوا بعدما تركوا آثار وبصمات في نفوس أبناء هذه الأمة، وتركوا مواقف وتاريخ يضيء ظلمات الدجى أمام الحيارى من شباب وشابات هذه الأوطان المكلومة.

لم نستطع أن نستدل على تاريخ ميلاد الشيخ محمد الهادي عطية ولا ظروف حياته الأولى، لكننا عرفناه من خلال أول زيارة للإمام البنا لمحافظة السويس عام 1929م.

كان في السويس قاضٍ شرعي هو فضيلة الشيخ محمد أبو السعود الذي قام بحركة علمية طيبة، واستطاع أن يجمع حوله العلماء يتدارسون أمر دينهم ويعظون الناس، فلما عزم الإمام البنا على نقل الدعوة إلى السويس، زار مجلسه، والتقى ببعض الأئمة والعلماء وتعارفوا فيما بينهم، فوجد الإمام البنا منه استعدادًا طيبًا

ثم دُعِي الإمام البنا لزيارة السويس بعد ذلك، فاتصل ببعض هؤلاء الإخوة وهم:

الأستاذ محمد الهادي عطية، والأستاذ حسن السيد، والأستاذ محمد الطاهر منير أفندي، والشيخ عفيفي الشافعي عطوة والتقى بهم، ونتج من هذا اللقاء إنشاء شعبة للإخوان بالأربعين بالسويس، يرأسها الشيخ عفيفي الشافعي، والتي تطورت حتى صارت منطقة بها أكثر من شعبة، ولها دار فخمة، وبناء ضخم عظيم، وفتح الله أبواب الخير فإذا شُعب البحر الأحمر في الغردقة، ورأس غارب والقصير وسفاجة.

يقول الأستاذ البنا:

زرت السويس زيارة عابرة لمقابلة الأستاذ السيد محمد الحافظ التيجاني هناك ورؤية بعض الأصدقاء والمدرسين، وكان هناك إذ ذاك فضيلة الأستاذ الجليل الشيخ محمد أبو السعود القاضي الشرعي، وقد أحدث بها حركة علمية طيبة. وجمع من حوله العلماء يتدارسون ويتذاكرون ويعظون الناس فزرت مجلسه بمسجد الغريب وتحدثت إلى بعض الأئمة والعلماء عن الدعوة ولقيت عرضاً الأستاذ محمد الهادي عطية المحامي الشرعي وصديقه الحميم محمد حسن السيد رحمه الله.
وتحدثنا حديثاً عابراً وإن كنت قد آنست استعداداً طيباً ولن أنسى أبدا "عود ثمر الحناء" فقد زرت في إحدى زيارات السويس منزل أحد الإخوان فوجدت على المنضدة كتاب سفر السعادة للفيروز أبادى وفتحته فإذا بي أقرأ: وكان صلى الله عليه وسلم يحب ثمر الحناء فشعرت بشوق شديد إلى عود من ثمر الحناء اقتداء به صلى الله عليه وسلم وأنى لي به وأنا في بلد غير بلدي ودار غير داري؟ ...تابع القراءة

أعلام الحركة الإسلامية

صوتيات ومرئيات

مسيرة محمد مرسي من الرئاسة حتى وفاته

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

وثائق

بين الأمس واليوم .. رد فعل السلطات السعودية وصحفها والعالم الإسلامي على اعدام سيد قطب

بين الأمس واليوم .. رد فعل السلطات السعودية وصحفها والعالم الإسلامي على اعدام سيد قطب

وثائق

صوتيات ومرئيات

شقيق الشهيد محمد يوسف هواش وذكريات الايام الاخيره قبل الاعتقال والاعدام

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

أحداث في صور
شارع الثلاثيني في الإسماعيلية حيث نشأت دار الإخوان ومسجدهم بعد ذلك


شارع-الثلاثيني-في-الإسماعيلية-عام-1915-حيث-نشأ-دار-الإخوان-ومسجدهم-بعد-ذلك.jpg
شارع الثلاثيني في الإسماعيلية حيث نشأت دار الإخوان ومسجدهم بعد ذلك

وصل حسن البنا إلى الإسماعيلية عام 1927م للعمل مدرسا بمدرسة الإسماعيلية الأولية (طه حسين حاليا) وحينما أنشأ جماعة الإخوان المسلمين بحثوا عن مكان لبناء مسجد للإخوان ومدرسة حراء ومعهد أم المؤمنين ودار التائبات ودار الإخوان (مقر شعبتهم الأولى).

ومن المعروف أن أول مقر للإخوان كان شقة ثلاث حجرات وصالة ملك محمد عبد الوهاب بشارع فاروق استأجروها بمبلغ (120) مائة وعشرين قرشًا في الشهر وكتبوا عليها لأول مرة لافتة تحمل اسم "دار الإخوان المسلمين". لكنهم بحثوا عن مكان يكون مكانا مجمعا لنشاطهم فاختاروا شارع الثلاثيني وهو من الشوارع الكبيرة والرئيسية في الإسماعيلية في ذلك الوقت، وما زال مسجدهم موجود ف هذا الشارع حتى الآن...تابع القراءة

صور سابقة

أحداث في صور

صوتيات ومرئيات

بكاء الرئيس التونس الأسبق المنصف المرزوقي على وفاة الرئيس المصري الأسبق "محمد مرسي"

فيديوهات سابقة

صوتيات ومرئيات

معرض الصور
ألبوم صور.. أحمد مصطفى القضاة
أحمد-القضاة.1.jpg
أحمد-القضاة.2.jpg
أحمد-القضاة.3.jpg
أحمد-القضاة.4.jpg

معرض الصور

د. محمد الصغير : الدكتور مرسي مات ميتة تليق بجهاده وعطائه فهنيئأ له هذه الشهادة

فيديوهات سابقة

د. محمد مرسي.. الرئيس الشهيد ... حلقة خاصة من "مصر النهاردة" الإثنين 17-06-2019

فيديوهات سابقة

للمزيد عن الأستاذ سيد قطب

كتب ودراسات في سيرتة

مؤلفاتة

مقالات متعلقة

متعلقات أخري

وصلات خارجية

مقالات متعلقة

.

تابع وصلات خارجية

مقالات متعلقة

متعلقات

شهادات

بعض أقوال أهل العلم فى الشهيد سيد قطب

.

وصلات فيديو

.