الإســلام والمسلمــون في ألمانــيا: حصـــاد 2010

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الإســلام والمسلمــون في ألمانــيا: حصـــاد 2010

تقريــر أعـــده: حسن الطرابلسي

نواصل هذه المرة للسنة الثالثة على التوالي نشر تقرير سنوي يلخص أبرز الأحداث التي تهم الإسلام والمسلمين في ألمانيا في الميادين السياسية والثقافية والرياضية وغيرها مستفيدين من تجربة تقريري 2008 و2009 ومن ملاحظات القراء الكرام ليكون تقرير هذه السنة أكثر دقة وتركيزا ...

ومن أجل الأمانة في النقل واصلت نفس المنهجية السابقة في ذكر المصادر التي استقيت منها الخبر وأحلت القارئ إلى قراءات أو دراسات مهمة نشرت في الموضوع المعروض أو أخبار لها علاقة به لأسهل على الباحثين العودة المباشرة إلى المصدر الدقيق.

محتويات

جانفــي/ كانــون الثانــي 2010

رئيس ألمانيا السيد هورست كولر يوجه دعوة إلى المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا

وجه رئيس ألمانيا السيد هورست كولر دعوة رسمية إلى أيمن مزيك الكاتب العام للمجلس للأعلى للمسلمين في ألمانيا لحضور الإحتفال الرسمي لبداية السنة الميلادية الجديدة 2010 في القصر الرآسي.

للمزيـــد

للمزيـــد1

استطلاع للرأي أجرته جامعة بيليفيلد يقول أن اليهود يستغلون الماضي لابتزاز المال من أوروبا

منذ العدوان على غزة، تتابعت ردود الفعل الدولية المنددة بالانتهاكات الإسرائيلية، وغداة تقرير للحكومة الإسرائيلية يقر بتنامي الأعمال «المعادية للسامية»، حسب تعبيرها، قال تقرير للوكالة اليهودية إن 42 بالمئة من سكان أوروبا الغربية يعتقدون أن اليهود يستغلون الماضي وخصوصاً المحرقة، التي نفذتها النازية خلال الحرب العالمية الثانية، لابتزاز المال من أوروبا. وحصلت الوكالة على هذا المعطى من استطلاع للرأي أجرته جامعة بيليفيلد

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

جمعية مرحمة الخيرية تتعرض لتضييقات من السلط التونسية

تعرضت جمعية مرجمة الخيرية المسجلة في ألمانيا إلى تضييقات غير مبررة من طرف السلطات التونسية.

وقد استهدفت الجمعية في شخص رئيسها السيد محسن الجندوبي المقيم في ألمانيا وفي التضييق على المتطوّعين للعمل الخيري لأعانة المتضررين من أهالي الرديف بالجنوب التونسي.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

السيد سمير الفالح رئيسا جديدا للتجمع الإسلامي في ألمانيا

تم انتخاب السيد سمير الفالح رئيسا للتجمع الإسلامي في ألمانيا خلفا لإبراهيم الزيات الذي ترأس التجمع منذ 2002 .

والسيد سمير الفالح هو مهندس في الإعلامية من أصل تونسي ويقطن في مدينة كارلسروه وكان ينتمي في الفترة الإدارية السابقة إلى إدارة التجمع بصفته مسؤولا عن النشاط الشبابي والطلابي. وقد أعلن الرئيس الجديد للتجمع أنه سيركّز في فتره إدارته التي ستمتد على مدى الأربع سنوات القادمة على العمل المسجدي وتحسين مردوديته وفاعليته.

للمزيـــد

للمزيـــد1

المستشارة الألمانية تعلن إرسال 850 جنديا إضافيا إلى أفغانستان

أعلنت أنجيلا ماركيل يوم الثلاثاء 26يناير/كانون الثاني 2010 عن تغيير في استراتيجية مهمة القوات الألمانية في أفغانستان وعن عزم حكومتها إرسال 850 جنديا إضافيا إلى افغانستان، فيما أعلن وزير الخارجية أن ألمانيا ستبدأ في سحب قواتها من افغانستان سنة 2011

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

مسلمو ألمانيا يسارعون بالتبرع لضحايا زلزال هاييتي

دعت معظم الجمعيات الإسلامية في ألمانيا أعضاءها للتبرع لضحايا الزلزال في هايتي، كما خصص المجلس الأعلى للمسلمين رابط خاص على صفحته الالكترونية يوضح حسابات التبرع الخاصة بكبرى الجمعيات الألمانية التي تقدم المساعدات الإنسانية في هايتي.

وفي مدينة آخن، شارك مسجد بلال والمركز الإسلامي هناك في مبادرة دعا إليها عمدة المدينة لجمع التبرعات، وقام بالتعاون مع ممثلي الكنائس المختلفة في المدينة في حملة لجمع التبرعات لضحايا الزلزال.

كذلك قامت منظمة الإغاثة الإسلامية التي تمثلها مكاتب في كل مكان في العالم، ومن بينها مكتبان في مدينتي برلين وكولونيا الألمانيتين، بحملة مكثفة لجمع التبرعات.

للمزيـــد

للمزيـــد1


فيفــري/ فبرايـر 2010

مجلس العلم يوصي بتدريب الأئمــة في جامعات ألمانية

أوصى مجلس العلم في ألمانيا بتدريب الأئمة وعلماء الدين الإسلامي الراغبين في العمل كأئمة مساجد داخل جامعات ألمانية.

وجاء ذلك في تقرير توصية لمجلس العلم "لتطوير الدين والعلوم المرتبطة بالدين في الجامعات الألمانية"، أنه يتعين من أجل ذلك بناء مراكز تدريب في اثنتين أو ثلاث من الجامعات الألمانية لأبحاث علوم الدين الإسلامي.

وقد نشر رأي المجلس، الذي تم تداوله من قبل مجموعة من الخبراء على مدار عامين ووضع في أكثر من 150 صفحة يوم الإثنين غرة فبراير في برلين.

ومن جانبه رحب المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا بهذه التوصية، معتبرا إياها فرصة لتمكين المسلمين المتواجدين في ألمانيا والمتحدّثين باللغة الألمانية من التعرف على أصول الدين الإسلامي بطريقة أقرب إلى محيطهم.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

للمزيـــد4

للمزيـــد5

حملة مداهمات واسعة بحثا عن متطرفين إسلاميين

للمزيـــد

للمزيـــد1

إستراتيجية برلين في إفغانستان ستركز على نقل مسؤلية حفظ الأمن إلى القوات الأفغانية

وصفت الحكومة الألمانية مهمة قواتها في افغانستان "بالنزاع المسلح" طبقا لتسميات القانون الدولي بعد أن كانت تعتبرها مهمة سلام ، كما حددت استراتيجية لتأهيل القوات الأفغانية على تولّي مهمة الأمن في البلاد بحلول سنة 2014.

وفي جلسة خصصت لمناقشة الإستراتيجية الجديدة التي ستعتمدها الحكومة الألمانية خلال السنوات القادمة في أفغانستان، ولمشروع إرسال زيادة 500 جندي إضافي إليها وتخصيص 350 من جنود الإحتياط، أبلغ وزير الخارجية بأن حكومته لم تحدد إطارا زمنيا لسحب قواتها لأن من شأن ذلك تشجيع مسلحي طالبان على تكثيف عملياتهم العسكرية في البلد الذي تمزقه الحرب الأهلية.

وقال فتسترفيله إن الحكومة تريد تحقيق ما يكفي من الأمن لخفض عدد جنودها بنهاية عام 2011، كما تريد في عام 2014 تحقيق هدف الرئيس الأفغاني حامد كرزاي نقل مسؤولية الأمن إلى السلطات الأفغانية في كافة أنحاء البلاد.

وأضاف: "هذا هدف واقعي نريد العمل على تحقيقه لكنه ليس موعدا محددا للإنسحاب" مؤكّدا أن تحديد الموعد سيقوي الإرهابيين وسيكون عملا خاطئا.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

مهرجان برلين السينمائي يعرض فيلما للمخرج الألماني من أصل أفغاني عن الإسلام والمسلمين

تم عرض فيلم "شهادة" للمخرج الألماني من أصول أفغانية برهان فرباني في مهرجان برلين السينمائي لهذه السنة، والفيلم يسلّط الضوء على العراقيل التي تواجه الشباب المسلم في المجتمعات الغربية.

فيلم "شهادة" تدور أحداثه في مدينة برلين المتعددة الثقافات، يصوّر قصصا متشابكة لنماذج من الشباب المسلمين في ألمانيا.

كما عرض المهرجان فيلما لنجم بوليود شاروخان، الممثل الهندي المسلم، الذي يحمل "اسمي خان ولست إرهابيا" وموضوع الفيلم يدور حول الإرهاب والإسلام والإعاقة والتفرقة العنصرية بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ضد الولايات المتحدة 2001.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

مظاهرات في برلين تطالب بسحب القوات الألمانية من افغانستان

للمزيـــد

للمزيـــد1

البرلمان الألماني يصوّت لفائدة زيادة عدد الجنود بأفغانستان

صوت البرلمان الألماني/ البوندستاغ يوم الجمعة (26 فبراير) بشأن التفويض الجديد لمهمة القوات الألمانية في أفغانستان زيادة عدد الجنود المنتشرين في القوات التي يقودها حلف الأطلسي "الناتو" في أفغانستان هناك بمقدار 850 جندي إضافي، ليصل إجمالي القوات المشاركة إلى 5350جندي.

وصادق المجلس بأغلبية ساحقة على خطط الحكومة حيث صوت 429 نائبا لصالح القرار بينما صوت 111ضده وامتنع 46 عن التصويت.

للمزيـــد

للمزيـــد1


مارس / آذار 2010

أحكام بالسجن ضد عناصر "خلية زاورلند" في ألمانيا

أصدرت محكمة مدينة دوسلدورف الألمانية (4 آذار/مارس) أحكاما بالسجن تتراوح بين 5 و 12 عاما بحق عناصر ما عرف بـ"خلية زاورلاند" التي يتهم أعضاؤها بالتخطيط لشن هجمات ضد أهداف أمريكية في ألمانيا.

فقد قضت المحكمة بسجن المتهمين فريتس جيلوفيتس ودانيال شنايدر بالسجن لمدة 12 عاما و 11 عاما بحق المتهم الثالث، آدم يلمظ.

أما المتهم الرابع، إتيلا سيليك ، فأدانته المحكمة بدعم الخلية وقضت بسجنه خمسة أعوام.

وبدلك تكون المحكمة المحلية العليا في مدينة دوسلدورف غربي البلاد قد أسدلت الستار على واحدة من أكبر المحاكمات المتعلقة بجرائم الإرهاب في تاريخ القضاء الألماني.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

إلغاء عضوية المجلس الإسلامي من مؤتمر الإسلام في ألمانيا

قرر وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير إلغاء عضوية المجلس الإسلامي من "مؤتمر الإسلام في ألمانيا" الذي تأسس سنة 2006 بناء على مبادرة من وزير الداخلية السابق فولفجانج شويبله

ففي تصريحات صحافية برر دي ميزير قراره بأن غالبية اعضاء المجلس من الجمعية التركية (ميلي قروش)، إضافة الى قيام النيابة العامة باجراء تحريات ضد اعضاء في المجلس وقال الوزير "لا يمكنني الجلوس مع مثل هؤلاء الأعضاء على مائدة واحدة".

وكأول رد فعل قامت يوم الجمعة 5 مارس /آذار أكبر اربعة اتحادات اسلامية في مدينة كولونيا الالمانية باجتماع لتدارس الأمر.

وتتمثل هذه الإتحادات في المنظمات التالية: المجلس الإسلامي والمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا والاتحاد التركي الإسلامي (ديتيب) واتحاد المراكز الإسلامية في ألمانيا.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

معرض لكنوز أغا خان الإسلامية

عرض في مدينة برلين أكثر من 200 تحفة وقطعة أثرية لحقبة تمد إلى أكثر من 1000 سنة وهي من كنوز أغا خان الرابع أو الأمير كريم أغا خان (13 ديسمبر 1936 -) إمام الشيعة الإسماعيلية النزارية.

وعلى هامش المعرض دعى الرئيس الألماني هورست كولر إلى تدعيم حوار الحضارات.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

اسم "علي" يحول دون الحصول على وظيفة

قالت مديرة مركز مكافحة التفرقة العنصرية في ألمانيا كريستينا لودرز في تصريحات لمجلة فوكوس الألمانية أن اسم عليّ أو التقدم في العمر عادة ما تكون من الأسباب التي تحول دون حصول المتقدم لوظيفة على فرصة خوض تجربة مقابلة العمل.

للمزيـــد

للمزيـــد1

مركيل تزور تركيا وتلتقي اردغان

قامت المستشارة الألمانية أنجيلا ماركيل بزيارة إلى تركيا التقت فيها مع رئيس الوزراء التركي رجب الطيب اردغان .

وأتت الزيارة للتحاور حول عديد القضايا الهامة منها انضمام تركيا للإتحاد الأوروبي ومشكلة الأرمن والقبارصة وكذلك قضية إندماج للمواطنين الأتراك المقيمين في ألمانيا.

للمزيــد

للمزيــد1

للمزيــد2

نجلاء كيليك الكاتبة الألمانية من أصل تركي تصدر كتابا جديدا بعنوان "رحلة إلى السماء"

تقوم النظرية التي تمثلها نجلاء كيليك على اعتبار أن الإسلام نسي تقاليده التنويرية الذاتية ودفنها، وهو ينذر بأن يصبح دين الخضوع للحرفية والإمتثال إلى القواعد، حيث تعلو كلمة الإسلامويين باضطراد.

للمزيـــد

للمزيـــد1


أبريل/نيسان 2010

مقتل جنود ألمان في أفغانستان ومطالبة شعبية بسحب الجيش الألماني من أفغانستان

لقي أربعة جنود ألمان من قوات حلف الأطلسي مصرعهم وجرح خمسة آخرون في هجوم شنه عليهم مسلحو "طالبان" أثناء قيامهم بدورية شمالي أفغانستان بالقرب من قندوز.

وبذلك يرتفع عدد القتلى من الجنود الألمان إلى 43 جنديا منذ العام 2002.

وبالتوازي نظم نشطاء السلام 30 مسيرة ومظاهرة احتجاجية في مختلف مدن ألمانيا منها العاصمة برلين وفرانكفورت وكولونيا وهامبورج وكاسل وميونيخ وشتوتغارت، وقد أطلق نشطاء السلام مسيراتهم بمناسبة الإحتفال بمرور خمسين عاما على " إنطلاق احتجاجات عيد الفصح " واستنكارا لمقتل الجنود الألمان

وطالب بيان صادر عن المكتب المركزي لتنسيق مظاهرات عيد الفصح الحكومة الألمانية بسحب قواتها من أفغانستان على الفور كونها الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها إعادة إعمار أفغانستان سلميا .. كما طالب نشطاء السلام بالتخلص من كافة الأسلحة النووية ووقف صادرات الأسلحة الألمانية.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

43 في المائة من المهاجرين المسلمين لا يعرفون مؤتمر الإسلام بالبلاد

كشفت مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن الكثير من المسلمين في ألمانيا لا يعرفون شيئاً عن مؤتمر الإسلام الألماني الذي تنظمه وزارة الداخلية الألمانية. وتبين من خلال استطلاع نشرته المجلة أن 50% من المهاجرين و43% من المهاجرين المسلمين في ألمانيا لم يسمعوا من قبل عن هذا المؤتمر.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

محكمة ألمانية تجيز بناء مئذنة في مدينة ميندن

قررت المحكمة الإدارية المختصة في مدينة ميندن، أن المئذنة التي يزيد ارتفاعها عن 16 مترا لا تمثل انتهاكا للوائح البناء القانونية التي تحمي حقوق الجار.

وذكرت المحكمة في حيثيات قرارها أن الأساس في القضية هو أنه لم يتم التقدم بطلب باستخدام المئذنة في رفع الآذان مثل تركيب مكبر صوت، كما أنه لم يتم السماح بذلك أيضا، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن كلا الأمرين ليسا في صلب الدعوى.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

وزيرة محلية ألمانية من أصل تركي تطالب بمنع جميع الرموز الدينية من المدارس بما فيها الحجاب

أعلن المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا تأييده تعليق الصلبان وارتداء الحجاب في المدارس على أعقاب ما طالبت به إيغول أوزكان، أول وزيرة مسلمة للشؤون الاجتماعية في ولاية سكسونيا السفلى، بمنع جميع الرموز الدينية من المدارس.

وأوضحت أوزكان إنه يتعين أن تكون المدارس بوجه عام مكانا محايدا، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنّ ارتداء الحجاب داخل الفصول الدراسية أمر غير مرغوب فيه أيضا. وقد أدت تصريحاتها إلى حالة من الجدل.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2


مايو/ أيار2010

المؤتمر الثامن لفلسطيني أوروبا ببرلين

عقد فلسطينيو أوروبا مؤتمرهم الثامن تحت شعار "عودتنا حتمية ولأسرانا الحرية" برعاية كل من قناة القدس الفضائية والتجمع الفلسطيني بألمانيا ومركز العودة الفلسطيني بلندن والأمانة العامة لمؤتمر فلسطيني أوروبا.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

انطلاق الجولة الثانية لفعاليات "مؤتمر الإسلام" في ألمانيا

انطلقت يوم الإثنين 17/05/2010 الجولة الثانية لمؤتمر الإسلام في ألمانيا تحت رئاسة وزير الداخلية توماس دي ميزير الذي عبر عن أمله أن يسفر المؤتمر عن "الكثير من المشاريع والمبادرات التي تعزز اندماج المسلمين في ألمانيا".

وقد انعقد المؤتمر في ظل غياب أكبر منظمتين إسلاميتين ، بعد استبعاد "مجلس الإسلام" وانسحاب "المجلس الأعلى للمسلمين بألمانيا".

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

ماركيل في جولة خليجية

قامت المستشارة الألمانية أنجيلا مركيل بجولة خليجية ضمت كلا من السعودية والبحرين وقطر. وقد أكدت مركيل في تصريحاتها على أهمية تعزيز التواجد الإقتصادي الألماني في منطقة الخليج.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3


جــوان/حزيــران 2010

الرئيس الألماني يستقيل من مهامه على أعقاب تصريح أدلى به حول دور الجيش الألماني في أفغانستان

قدّم الرئيس الألماني هورست كوهلر استقالته بطريقة مفاجأة في نهاية مايو /أيار الماضي عقب تصريحات مثيرة للجدل ، ربط فيها بين مصالح البلاد الإقتصادية ووجود القوات الألمانية في أفغانستان.

في نهاية شهر يونيو / جوان انتخب أعضاء المجلس الإتحادي في برلين السياسي المحافظ كريستيان فولف رئيسا جديدا للبلاد خلفا للرئيس السابق.

للمزيـــد

للمزيـــد1

منظمات كنسية ألمانية تحاور حماس

دافعت منظمة باكس كريستي الكاثوليكية الألمانية عن نفسها في مواجهة حملة إعلامية صهيونية عرّضت بها لدعوتها وزير الصحة باسم نعيم في الحكومة الفلسطينية بغزة للمشاركة في ندوة حول الصراع الفلسطيني الصهيوني.

وتمسكت المنظمة بدعوتها الوزير الفلسطيني للندوة التي تحمل عنوان: (شريك من أجل السلام ـ لا بديل عن الحوار مع فتح وحماس)، التي تقام بالتعاون مع الأكاديمية البروتستانتية في مقر هذه الأخيرة بمدينة باد بول في الفترة من 11 إلى 13 يونيو.

ووجهت المنظمة الكاثوليكية والأكاديمية البروتستانتية الألمانيتان الدعوة أيضا إلى ممثلين عن حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وأحزاب ومنظمات فلسطينية مختلفة إضافة إلى الحكومة الصهيونية، وعدد من النواب والأكاديميين والخبراء الألمان المعنيين بالأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقا لبرنامج الندوة ركزت النقاشات على أسباب عزل الغرب لحركة حماس، بينما يدعم ويروج لحركة فتح التي اتهمها الغرب سابقا بـالإرهاب.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

عالمة نمساوية: الإزدواجية الغربية ترفض احتشام المسلمة

كتبت عالمة الإثنيات والأستاذة بمعهد الدراسات الثقافية والاجتماعية الأنثروبولوجية بجامعة فيينا "أنجريد تورنر" عما يعاني منه المجتمع الغربي من ازدواجية متمثلة في إتاحة حرية التعري للمرأة ومنع المرأة المسلمة من أبسط حقوقها في ارتداء الزي المناسب لها.

وفي مقالها الذي نشرته صحيفة "زود دويتشة تسايتونج" الألمانية وعدد من المواقع تقول أنجريد: "عن الإسلام وحرية التعري يحتاج المسلمون بشدة لكشف هذا اللغز.. لماذا يسمح للمرأة التي بجانبها بالتعري في الوقت الذي لا يسمح لها بارتداء الحجاب كما تريد؟!

وأضافت: "إحداهما عارية والأخرى مغطاة تقريبًا بالكامل، ولكن التي تعري جسدها -رغم أنها تثيرنا- إلا أننا لا نعطي لمن تتعرى أدني اهتمام أو تساؤل عن زيها".

وتؤكد أنجريد أنه "بينما المرأة المسلمة ظاهرة بيننا إلا أنها أصبحت تمثل مشكلة حينما غطت جسدها وأعلنت عن شخصيتها المسلمة، وهذا حدث منذ بضع سنوات، قبلها لم تكن المرأة المسلمة تثير أي قلق ولم يكن لها وجود علي صفحات جرائدنا، ولكن الاهتمام المتزايد بها مؤخرًا أصبح يعقد حياتها سواء في أماكن العمل أصبحت المحجبة غير قادرة علي التواصل وفي محطات القطار والحدائق العامة أصبحت تواجه العداء، والناس يتحدثون عنها الآن في كل وقت كما لو لم تكن موجودة من ذي قبل، أو كأنها غير مفهومة، فإذا حاولت أن تجد عملاً أو أن تستريح قليلاً في احدي الحدائق العامة تواجه المطاردة بسبب زيها وجسمها المغطى، أما إذا كشفت عن جسمها حسب التقاليد الأوروبية أصبحت مندمجة جيدًا في المجتمع!!

وأصبح المسلمون عندنا يواجهون الإجبار علي خلع الحجاب والكل أصبح مسئولاً عن هذا في المجتمع سواء الأفراد أو الساسة أو الصحفيين أو النساء.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

وزير التنمية الألماني يوجه نقدا حادا لحصار إسرائيل لغزة بعد منعه من دخوله

لفت مسئولون ألمان إلى أنّ إسرائيل منعت وزير التنمية الألماني، ديرك نيبل، من دخول قطاع غزة وذلك خلال زيارته لإسرائيل لإجراء محادثات حول إقامة مشروعات تنموية في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن ناطق متحدث باسم وزارة التنمية الألمانية أنّ المحادثات استمرّت حتى اللحظة الأخيرة مع المسئولين الإسرائيليين حول هدف الوزير نيبل من زيارة المناطق الفلسطينية.

وكان نيبل يأمل في زيارة مشروع معالجة مياه الصرف الصحي الذي يتم تمويله بالتعاون مع وزارة التنمية الألمانية.

وأبلغ نيبل التلفزيون الألماني غضبه إزاء رفض السلطات الإسرائيلية دخوله غزة قائلاً: "كنت أتمنى إرسال إشارة سياسية واضحة من أجل الانفتاح والشفافية."

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

الأمير سلمان بن سعود آل سعود يحصل على جائزة الفيلسوف إيمانويل كانت في برلين

تسلم الأمير سلمان بن عبد العزيز ، أمير منطقة الرياض، جائزة الفيلسوف الألماني إيمانويل كانت.

وشكر الأمير سلمان، الأكاديمية العلمية البراندينبورغوية على منحه الجائزة، معربا عن رغبته في تطوير التعاون الثقافي والعلمي مع ألمانيا، كما اعتبر تكريمه بالجائزة تكريما للسعودية وشعبها.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

التحقيق مع مسؤول في بنك ألمانيا المركزي بشأن تصريحات تسيء للمهاجرين

يحقق مدعون مع مسؤول في البنك المركزي الالماني (البوندسبنك) للاشتباه في تحريضه على الكراهية العنصرية بعد ان ادلى بتصريحات مسيئة بخصوص المهاجرين من بينها انهم جعلوا المانيا " أكثر غباء".

ونسب الى تيلو سارازين (65 عاما) عضو مجلس البوندسبنك الذي اطلقت عليه الصحافة الالمانية لقب "رامبو" قوله في يونيو حزيران ان المانيا " اصبحت في المتوسط أكثر غباء" لان المهاجرين من تركيا والشرق الاوسط وافريقيا يعانون من ضعف مستوى تعليمهم.

ونأى البنك المركزي بنفسه عن تصريحات سارازين.

وانتقده رئيس البنك أكسل فيبر العام الماضي واضطر للاعتذار بعد ان ابلغ مجلة بأن معظم المهاجرين العرب والاتراك في برلين ليس لهم عمل مفيد "غير تجارة الفاكهة والخضر".

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2


جويليــة/تمـــوز 2010

الفريق الألماني مرآة للإندماج

حصل المدير الفني للفريق الألماني يوخيم لوف على وسام الجمهورية الألمانية لنجاحه في تشكيل فريق مثل ألمانيا أفضل تمثيل إذ ضم بين صفوفه أحد عشر لاعبا من أصل 23 في الفريق ينحدرون من أصول مهاجرة، مثل مسعود أوزيل التركي الأصل، وسامي خذيرة التونسي الأصل وجيروم بواتنغ الذي ينحدر من غانا وقلب الهجوم ميروسلاف كلوزه وزميله لوكاس بودولسكي من أصل بولندي وغيرهم

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

رغم أنهم معرضون للبطالة أكثر من غيرهم فإن وضع المهاجرين في ألمانيا أفضل من دول أخرى

ذكر تقرير المنظمة الأوروبية للتعاون والتنميةOECD حول "مستقبل الهجرة الدولية في عام 2010" أن وضع المهاجرين في ألمانيا أفضل من وضعهم في الكثير من الدول الأوروبية الأخرى.

صحيح أن الألمان من أصل أجنبي معرضون للوقوع في البطالة أكثر من الألمان الأصليين، إلا أن فرص العمل في سوق الشغل لم تصبح أسوأ من فرص العمل المتاحة للألمان رغم الأزمة الاقتصادية القائمة.

ولحظ التقرير في هذا المجال أن البطالة بين المهاجرين في إسبانيا وايرلندا والبرتغال والنمسا أعلى بكثير من مستوى بطالة سكان هذه الدول الأصليين

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

30% من مواليد ألمانيا أجانب

أظهرت إحصائية جديدة أصدرها الجهاز الألماني المركزي للإحصاء أن عدد المواطنين الألمان من أصول أجنبية بلغ معدلا غير مسبوق، وتجاوز العام الماضي 16 مليون نسمة من أصل إجمالي سكان البلاد البالغ 82 مليون نسمة، في حين ينحدر 30% من المواليد الألمان من أصول أجنبية.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

لجنة حماية الدستور تعد برنامجا لإعادة تأهيل الإسلاميين المتطرّفين

تحت شعار "تخلوا عن الإرهاب والتطرف الديني الذي يستغل الإسلام" أطلقت لجنة حماية الدستور برنامجا لإعادة تأهيل الإسلاميين المتطرّفين الذين يريدون التخلي عن الإرهاب.

ويهدف الرنامج الذي يحمل اسم "هاتف" إلى مساعدة الأشخاص الذين يرغبون الإنفصال عن محيط يسود فيه التطرف الديني و يؤيد العنف و يدعو إليه.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

تعيين أول أستاد للعلوم الإسلامية يحوز على رضا المسلمين في جامعة مونستر

تم تعيين البروفسور النمساوي من أصل لبناني مهند خورشيد في منصب رئيس قسم تدريس الإسلام في جامعة منستر الألمانية، إذ أعلن مجلس أمناء الجامعة عن تعيينه في هذا المنصب.

هذا ويخلف خورشيد البروفسور سفين كاليش، وهو أكاديمي ألماني اعتنق الإسلام لسنوات طويلة ثم أعلن في المدة الأخيرة عن خروجه من الإسلام.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

اللاعب الألماني من اصل تونسي سامي خذيرة يتعاقد مع ريال مدريد مقابل 14 مليون يورو

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2


أوت / أغسطس 2010

محاكمة المطربة نادية بن عيسى بتهمة نقل فيروس الإيدز

أصدرت محكمة ألمانية حكما بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ بتهمة نقل فيروس نقص المناعة المكتسب بحق مغنية البوب الألمانية ذات الأصول المغربية نادية بن عيسى.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

ريال مدريد يعلق آمالا كبيرة على مهارات مسعود أوزيل

بعد محادثات استمرت ما لا يقل عن أربعة أسابيع انتقل نجم كرة القدم الألماني التركي الأصل مسعود أوزيل إلى صفوف فريق ريال مدريد، بعد عامين ونصف العام قضاها لاعباً في فريق فيردر بريمن.

للمزيـــد

للمزيـــد1

اللاعبون العرب في البوندسليغا

مع انطلاق الموسم الرياضي لهذه السنة نريد أن نشير إلى أهم اللاعبين العرب في البطولة الألمانية (البوندسليغا) وهذه بعض الأسماء:

خالد بولحروز وهو من أصل مغربي، التونسي سامي العلاقي، المصري محمد زيدان، الجزائري كريم الزياني، نسيم بن خليفة من أصل تونسي، أنس بن حتيرة من أصل تونسي، الجزائري لحبيب بلعي، الجزائري كريم مطمور، التونسي سفيان شاهد، التونسي كريم حقي، الجزائري شادلي عمر، المغربي عادل الشيحي، اللبناني يوسف محمد

للمزيـــد

للمزيـــد1

كتاب ألماني يهاجم المسلمين

أثار تيلو ساراتسين، السياسي السابق في الحزب الإشتراكي الديمقراطي وعضو مجلس إدارة البنك المركزي الألماني، في كتابه الجديد "ألمانيا تسعى إلى حتفها" جدلا واسعا على خلفية النظرية التي يمثلها والتي تتلخص في اتهام المسلمين بأنهم أقل اندماجا من غيرهم في المجتمعات الغربية وأنهم الدين الإسلامي بأنه أقرب الأديان إلى الإرهاب والتطرف.

وقدرأى معارضوه أن الكتاب يتضمّن هجوما عنصريا على المسلمين في ألمانيا الذين يتجاوز عددهم الأربعة ملايين مسلم.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

للمزيـــد4


سبتمبــر/أيلــول 2010

مسلمو ميونيخ يزيدون انفتاحهم على مجتمعهم في رمضان

خرجت دعوات الإفطار الجماعي هذا العام في ميونيخ عن طريقتها التقليدية المتمثلة في فتح المساجد والمراكز الإسلامية في المدينة إلى إفطار جماعي للطلبة والزائرين وغيرهم إلى نهج جديد تمثل في دعوة عمدة المدينة وممثليها في البرلمان الألماني والشخصيات السياسية والاجتماعية الأمنية البارزة في ولاية بافاريا للإفطار لتعريفهم علي سمات شهر رمضان ومظاهر التكافل والتضامن الاجتماعي بين المسلمين فيه .

ومن ضمن البرامج الجديدة قام مركز ميونيخ الإسلامي - الذي يعتبر واحدا من أكبر المساجد في ألمانيا - بتنظيم فعالية يومية جديدة بعنوان (ادع جارك) يتم فيها استضافة إحدى الأسر المسلمة في ميونيخ وأسرة من جيرانها غير المسلمين إلى الإفطار معا في المركز وإتاحة الفرصة للأسرة الجارة لمتابعة صلاة التراويح في مسجد المركز.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

إقالة تيلو ساراتسين من عضوية مجلس إدارة البنك المركزي الألماني على أعقاب تصريحات مهينة للمسلمين

صوت البنك المركزي الألماني (البوندس بنك) يوم الخميس 2/9/2010 لصالح إقالة تيلو ساراتسين عضو مجلس إدارة البنك بعدما أدلى بتصريحات مهينة للمسلمين كما أعتبر أن كل اليهود "يشتركون في جين خاص" مما أثار غضب المسلمين واليهود وأدى إلى انقسام في الرأي العام الألماني.

وقال البوندسبنك أنه طلب من الرئيس الألماني، الذي يملك وحده حق إقالته، إقالة ساراتسين.

هذا وقد نفى ساراتسين أن يكون الهذف من تصريحاته هو إثارة مشاعر عنصرية.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

السيد أيمن مزيك رئيسا جديدا للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا

انتخب المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا يوم 18 سبتمبر / أيلول السيد أيمن مزيك رئيسا له، خلفا للسيد أيوب أكسل كولر.

ولد السيد ايمن مزيك في مدينة آخن سنة 1969 لأب عربي سوري وأم ألمانية.

درس اللغة العربية في القاهرة كما تخرج بعد ذلك في الفلسفة والعلوم السياسية من جامعة آخن.

أسس سنة 1996/1997 صفحة الإسلام الناطقة باللغة الألمانية www.islam.de ونشر عدد من المقالات.

شغل منذ 2006 إلى 2010 سكرتيرا عاما للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

النيابة العامة في ميونيخ توقف التحقيق ضد السكرتير العام لمنظمة ميلي قروش التركية الإسلامية

للمزيـــد

للمزيـــد1

ميركل: المساجد ستصبح عنصرا مألوفا في المشهد الالماني

اعتبرت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في مقابلة نشرتها صحيفة "فرنكفورتر الغيماينه تسايتونغ" ان المساجد ستصبح عنصرا مألوفا في المشهد الالماني وأن على المجتمع الاستعداد لتحولات تتصل بالهجرة.

وقالت المستشارة "ثمة امر اكيد هو ان بلادنا ستواصل التحول والاندماج واجب على مجتمع يستضيف مهاجرين".

وقد بات اندماج المسلمين موضوعا ساخنا في المانيا خاصة بعد نشر كتاب ألمانيا تسير إلى حتفها ليتلو ساراتسين المسؤول في البنك المركزي الألماني

للمزيـــد

للمزيـــد1

ميركل تكرم صاحب الرسوم المسيئة للنبي محمد

دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن رسام الكاريكاتير الدنماركي كيرت فيسترجارد الذي اعد رسوما كاريكاتيرية للنبي محمد اغضبت المسلمين عام 2006.

وخلال تسليمها له جائزة حرية الصحافة في ختام ندوة دولية حول وسائل الاعلام في بوتسدام بضواحي برلين، قالت ميركل إن مهمة فيسترجارد هي الرسم، مشددة على أن "أوروبا هي المكان الذي يسمح فيه لرسام كاريكاتير برسم شيء كهذا".

واضافت: "إننا نتحدث هنا عن حرية التعبير وحرية الصحافة".

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3


أكتوبــر/تشريــن الأول 2010

الرئيس الألماني يعلن أن الإسلام جزء من ألمانيا

في كلمته في الذكرى العشرين للوحدة الألمانية قال الرئيس الألماني كريستيان فولف أن الإسلام جزء من ألمانيا، وقد استقبل هذا التصريح باستبشار كبير لدى الجالية الإسلامية المقيمة في ألمانيا في حين أنه تعرض لنقد من بعض السياسيين وبعض الشخصيات الألمانية.

للمزيـــد

نص كلمة الرئيس الألماني لمن أراد الإطلاع عليه على الرابط التالي:

للمزيـــد1

يوم المسجد المفتوح تحت شعار: "القرآن1400 عام، معاصر وفي قلب الحياة

منذ العام 1997 يتم تنظيم "يوم المسجد المفتوح" في الثالث من أكتوبر وهو ذكرى الإحتفال بيوم الوحدة الألمانية، واختار المسلمون هذا اليوم لإبراز أهمية التفاهم بين الأديان المختلفة في ألمانيا، ولإبراز أن المسلمين هم جزء من ألمانيا وأن الوحدة الألمانية تشملهم.

للمزيـــد

للمزيـــد1

الرئيس الألماني وحرمه في زيارة لتركيا

أدى الرئيس الألماني كريستيان فولف زيارة إلى تركيا استغرقت خمسة أيام هي الأولى منذ عشر سنوات لرئيس ألماني إلى تركيا.

واستقبل الرئيس الألماني بحرارة خاصة بعد أن أعلن في كلمته في ذكرى الوحدة الألمانية أن الإسلام جزء من ألمانيا.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

نص كلمة الرئيس الألماني في البرلمان التركي:

كلمة الرئيس الألماني في البرلمان التركي

عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية، بالعاصمة الألمانية برلين

التقى السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل بالعاصمة الألمانية برلين حيث يشارك في فعاليات المنتدى العربي الألماني للطاقة.

تناول اللقاء محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث أوضح موسى أن هناك خيارات أخرى تحت الدراسة بين الجانب العربي في ضوء التعنت الإسرائيلي المستمر، مشددا على ضرورة دور جرئ وموضوعي للاتحاد الأوروبي.

وناقش موسى مع المستشارة الألمانية الوضع في السودان واستفتاء الجنوب المزمع عقده في يناير القادم حيث أكد الجانبان على أهمية دور المراقبين الدوليين حتى تتم العملية الانتخابية بالشفافية المطلوبة.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

وزارة التكوين والبحث العلمي تدعم تأسيس تخصصات إسلامية في مينستر وأوسنابريك

أعلنت وزيرة التعليم والبحث العلمي أنيته شافان عن دعم وزارتها لتأسيس مراكز للدراسات الإسلامية في كل من توبينغن ومينستر/أسنابريك.

ومن المقرر ، حسب الوزيرة ، أن يتخرج من هذه الراكز متخصصون في الدراسات الإسلامية ومدرسون ومدرّسات للدين الإسلامي في المدارس والمعاهد الألمانية ووعاظ في المساجد ومرشدون إجتماعيون.

للمزيـــد

للمزيـــد1

رئيس مقاطعة بافاريا هورست زيهزفر يدعو إلى الحد من الهجرة من دول عربية وإسلامية

طالب رئيس وزراء بافاريا هورست زيهوفر بتقليص استقدام المهاجرين "من أصحاب الثقافات الأجنبية لصعوبة اندماجهم" في المجتمع الألماني.

وقد أثارت تصريحات رئيس وزراء بافاريا ورئيس الحزب المسيحي الاجتماعي الشريك في تحالف المستشارة أنجيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي، حول الدعوة إلى وقف استقدام المزيد من المهاجرين الأتراك والعرب، انتقادات واسعة في ألمانيا ومن داخل الحكومة الألمانية نفسها

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

طرود مفخخة تصل ألمانيا من اليمن

أعترف وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير عشية اكتشاف طرود مفخخة في مطار كولونيا/بون بوجود تقصير أمني في المعلومات حول استهداف طائرات الشحن الجوي من قبل إرهابيين ودعا إلى تشديد الإجراءات الأمنية في قطاع الشحن.

كما أعلن وزير النقل منع دخول بضائع و طرود من اليمن إلى ألمانيا.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

للمزيـــد4


نوفمبــر/تشرين الثانــي 2010

قمة الاندماج بدعوة من المستشار الألمانية

بدعوة من المستشارة الألمانيةأنجيلا ماركيل عقدت قمة للأندماج في مقر المستشارية ببرلين.

وقد شارك في المؤتمر قرابة مائة وعشرين شخصا، من ممثلين عن أحزاب الحكومة والمعارضة وممثلين عن الحقل الإعلامي والرياضي والديني، بالإضافة إلى جمعيات المجتمع المدني ومنظمات تعني بالهجرة والمهاجرين.

واحتلت ثلاث قضايا جوهر النقاشات، في مقدمتها تعلم اللغة الألمانية والتعليم وسوق العمل.

إلا أن المعارضة وجهت انتقادات لاذعة للحكومة، لأنها حملت المهاجرين "مسؤولية النقص المسجل في عدد العروض المقدمة لتعلم اللغة الألمانية".

وقد اعترفت مفوضة شؤون الاندماج في الحكومة الألمانية ماريا بومر في مقابلة إذاعية، بأن العروض المقدمة لا تفي بالطلب.

للمزيـــد

للمزيـــد1

المسلمون يحتفلون بعيد الإضحى وسط أجواء من الفرحة السعادة

بدأ المسلمون في كل أنحاء العالم الاحتفال بأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم 16 أكتوبر/تشرين الثاني فيما واصل حجاج بيت الله الحرام أداء مناسك الحج بالتوجه إلى منى لرمي حجرات العقبة الكبرى.

ويحتفل مسلموا ألمانيا هذه السنة بعيد الإضحى في أجواء من الفرحة والسعاة على عكس السنة الماضية التي كانت تبعات مبارات مصر والجزائر تلقي بظلالها على المحتفلين.

وقد كنت ممن أدى صلاة العيد في مدينة ميونيخ وعاينت عن قرب هذه الأجواء الرائعة والحميمية في هذه المدينة رغم أن الطقس كان باردا بعض الشيء.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

القاعدة تهدد بعمليات ضد البرلماني الألماني

أعلن وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير أنه وفقا لمعلومات استخباراتية تم الكشف عن أن "القاعدة" تخطط لشن هجمات على البرلمان الألماني ثم أضاف الوزير قائلا: لن نسمح للإرهاب بإشاعة الفزع في ألمانيا

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

ميركل تصف التهديدات الإرهابية لبلادها بالحقيقية

طالبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مواطنيها بتوخي درجة أكبر من الحذر في أعقاب التحذيرات الأمنية التي أعلنتها الجهات الأمنية في ألمانيا بناء على معتطيات استخباراتية تحدثت عن احتمال تعرض البلاد لهجمات إرهابية.

هذا الوضع جعل السلطات تكثف رجال الأمن حول مقر البرلمان الألماني الذين كانوا يدققون في هويات كل من يدخله، وقد عقدت جلسات البرلمان للمرة الأولى وسط حراسة مشددة حوله للمرة الأولى منذ عقود.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

وزير ألماني يقترح تعزيز انتشار الشرطة في أحياء المسلمين بالمدن الألمانية

أثناء انعقاد مؤتمر وزراء داخلية الولايات الالمانية ال 16 في مدينة (هامبورغ) يوم الخميس 18/11/2010 ذكر وزير داخلية ولاية (سكسونيا) الالمانية اوفي شورمان انه سيقترح تعزيز نشر قوات الشرطة في احياء المسلمين في المدن الالمانية.

واعتبر شورمان في حديث لصحيفة (اوسنابروكار تسايتونغ) الالمانية أن هذا الاجراء بالاضافة الى حرمان المسلمين المتشددين من اقتناء الحواسيب والهواتف النقالة عنصرا من جملة 17 عنصرا يتضمنها برنامج ألماني عاجل يهدف "للوقاية من الاعتداءات الارهابية في المانيا".

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

صور متنوعة للإســلام

عرضت القناة الأولى الألمانية (أي ار دي) شريطا وثائقيا تم تصويره في عدد من الدول العربية يحمل عنوان "صور متنوعة للإسلام" ويمتد هذا البرنامج الوثائقي على مدى أربع حلقات.

تتناول الحلقة الأولى مسألة الدين والثقافة وتناولت الحلقة الثانية موضوع علاقة الرجال والنساء من خلال أمثلة متنوعة وأما الحلقة الرابعة فإنها تناولت موضوع السلم والعنف في الإسلام في حين تناولت الحلقة الأخيرة موضوع العلم والبحث في الإسلام من خلال أمثلة متعدد منها العالم المصري الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل للكيمياء سنة 1999 وكذلك تجربة البنوك الإسلامية في إندونيسيا.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

للمزيـــد4

وزير خارجية ألمانيا فيسترفيله يزور قـطاع غــزة

ركز وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله أثناء زيارته لقطاع غزة على الجوانب الإنسانية التي يعيشها 1.5 مليون شخص في ظل الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع الخاضع لسيطرة حركة حماس.

وأكد الوزير في تصريحات صحفية على أن "الزيارة هي إشارة واضحة على أننا لم ننس الناس في غزة ولا يمكن أن ننساهم".

وبجمع المراقبون على أهمية زيارة فيسترفيله فهو أول عضو في الحكومة الألمانية يزور القطاع منذ أربعة أعوام، وهو أول وزير خارجية دولة ذات ثقل في الاتحاد الأوروبي يدخل المنطقة الخاضعة للحصار.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

حسونه مصباحي: الغرب يبحث عن أناس يتاجرون بآلام شعوبهم

في حوار خص به دويتشه فيله تحدث الكاتب التونسي حسونة مصباحي عن تجربته في المهجر، وانتقد الغرب بسبب ممارسات خاطئة تقف ورائها مصالح ويتم تسويقها باسم الديمقراطية.

للمزيـــد

للمزيـــد1

ميركل: مشكلة ألمانيا ليست في "وفرة" الإسلام بل في "قلة" المسيحية

حثت المستشارة الالمانية، انجيلا ميركل، المشاركين في الجدل حول قضية دمج الاسلام في الحياة العامة، على الدفاع بقوة اكبر عن المبادئ المسيحية، قائلة إن البلاد "لا تعاني من وفرة الاسلام قدر ما تعاني من انحسار المسيحية."

وقالت المستشارة الالمانية في كلمة ألقتها في مؤتمر حزبها الاتحاد الديمقراطي المسيحي إنها تأخذ مأخذ الجد الحوار الدائر في المانيا حاليا حول الإسلام والهجرة.

وكانت ميركل قد صرحت في الشهر الماضي بأن تجربة التعددية الحضارية قد فشلت فشلا ذريعا في ألمانيا.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

جائزة الإندماج لعام 2010 تمنح لمشاريع رائدة في ألمانيا

يشكل موضوع اندماج الجاليات الأجنبية أحد المواضيع الرئيسية التي تثير نقاشاًَ واسعاًَ داخل ألمانيا.

وفي هذا الإطار استطاعت مشاريع عديدة أنْ تْؤتي أكلها في تعزيز التفاهم والتقارب بين مكونات النسيج الثقافي الألماني..

وهذا ما أكدتَه جائزة الاندماج لعام 2010 التي منحت لمشاريع رائدة في هذا المجال، وهي مشاريع أنجزها مسلمون في ألمانيا.

للمزيـــد

للمزيـــد1

للمزيـــد2

للمزيـــد3

للمزيـــد4


ديسمبــر/كانــون الأول 2010

وزير الخارجية الألماني في زيارة خاطفة إلى العراق

استقبل الرئيس جلال طالباني في قصر السلام ببغداد وفدا ألمانيا رفيع المستوى برئاسة وزير الخارجية غيدو فيسترفيله، ضم أعضاء بالبرلمان الألماني يمثلون عددا من الأحزاب الألمانية الرئيسة يرافقهم السفير الألماني لدى العراق كرستيان بيرغر.

وأكد الوزير الألماني أن بلاده على أتم الاستعداد لتقديم كل الخدمات والخبرات التي يحتاجها العراق خصوصاً في نقل تجاربها في النظام الاتحادي والخصخصة، مشيراً إلى أهمية إقامة علاقات في مجال التعليم لا سيما في اختصاص التعليم المهني.

للمزيــد

للمزيــد1

للمزيــد2

للمزيــد3

للمزيــد4

استبان للرأي حول تواجد القوات الغربية في افغانستان

أظهر استطلاع للرأي أن‏ ثلثي الأفغان غير راضين عن دور القوات الغربية في افغانستان كما أثبت الإستبيان أن أكثر من ربع المشاركين في الإستطلاع يؤيدون الهجمات على قوات الناتو.

وأضاف المسح أن إمكانية انتظار تحسن في الوضع الأفغاني غير واردة لدى المستجوبين، كما أثيت الإستبيان أيضا أن صورة ألمانيا قد شوهت بشكل كبير.

هذا وقد أشرفت على هذا الإستبيان المؤسسات الإعلامية التالية: (اي ار دي) و(اي بي سي) و (بي بي سي) والواشنطن بوست

للمزيــد

للمزيــد1

للمزيــد2

للمزيــد3

المهاجرون في ألمانيا أكثر طموحاً من الألمان

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه معهد إمنيد الألماني امتد من الفترة 9 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 3 ديسمبر/كانون الأول 2010 أن المهاجرين في ألمانيا والمواطنين المنحدرين من أصول أجنبية أكثر اندماجاً في المجتمع مما يعتقد أو يشاع عنهم.

حيث قالت الدراسة إن المهاجرين أكثر تطلعا وسعيا للترقي الوظيفي من الألمان الأصليين، وتحديدا الشباب ذوي الأصول الأجنبية، الذين يعتبرون أنفسهم قادرون على النجاح والأداء.

ووفقا لنتائج الاستطلاع فقد أكد تسعة من أصل عشرة أشخاص من أصول مهاجرة أنهم يطمحون إلى الترقي الوظيفي أو المهني، بينما كانت النتيجة بين الألمان الأصليين 45 فقط في المائة من إجمالي الأشخاص الذين تم استطلاع آرئهم.

للمزيــد

للمزيــد1

للمزيــد2

للمزيــد3

رئيس مؤتمر الأساقفة الألمان: المسلمون جزء من ألمانيا وهناك مخاوف من الأسلمة

أعرب رئيس مؤتمر الأساقفة الكاثوليك الألمان، روبرت تسوليتش، عن ملاحظته لوجود مخاوف بين المواطنين في ألمانيا من ما أسماه "أسلمه المجتمع".

وقال تسوليتش في تصريحات لصحيفة "مانهايمر مورغن" الألمانية الصادرة اليوم السبت (18 ديسمبر/ كانون الأول) إن المجتمع الألماني لم يتطبع حتى الآن بقيم الإسلام، مضيفا إن "المسيحية قوية بالقدر الكافي لصياغة ملامح مجتمعنا في ألمانيا، الآن وفي المستقبل أيضا"، في إشارة منه إلى عدم الخوف من أسلمه المجتمع الألماني.

وأكد تسوليتش أن "المسلمين جزء من ألمانيا، ولكن توجد مخاوف لأن كثير من الأشياء في هذا الدين غريبة عنا".

وذكر تسوليتش أنه ربما يتم استشعار ذلك بشكل أقوى في مدينة مانهايم، جنوب غرب ألمانيا، حيث نرى هناك المسجد الكبير بجانب كنيسة "ليبفراونكيرشه"

وأضاف: "وفي الوقت نفسه نرى هنا أيضا كيف يمكن أن ينجح الحوار".

للمزيــد

للمزيــد1

للمزيــد2

استراتيجية الحكومة الألمانية في إفغانستان

أعلن غيدو فيسترفيله وزير خارجية ألمانيا في بيان حكومي أمام البرلمان الألماني (البوندستاج) يوم 16 ديسمبر /كانون الثاني أن أول انسحاب للقوات الألمانية من أفغانستان سيبدأ بعد عام، كما أعلن أنه سيتم خفض عدد القوات الألمانية في أفغانستان بحلول نهاية عام 2011.

واعتبر الوزير أن بلاده تدافع في أفغانستان عن أمنها ، وقال "لذلك هذه المهمة سليمة ، ومن السليم أيضا ألا تستمر إلى الأبد".

ويأتي البيان الحكومي على خلفية تقرير الحكومة الألمانية بشأن تطور الأوضاع في أفغانستان الذي تم طرحه بداية هذا الأسبوع.

وجاء تقييم الحكومة للأوضاع في أفغانستان متنوعا في هذا التقرير.

ومن المقرر أن يصدر البرلمان الألماني قراره بشأن تمديد مهمة القوات الألمانية في أفغانستان الشهر القادم.

للمزيــد

للمزيــد1

للمزيــد2

للمزيد عن الإخوان في ألمانيا

وصلات داخلية

ملفات متعلقة

.

أبحاث متعلقة

.

مقالات متعلقة

وصلات فيديو