إعلاء القيم الإنسانية

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إعلاء القيم الإنسانية



د. همام سعيد : إعلاء القيم الإنسانية جزء من أهدافنا

الدكتور همام سعيد

أكد فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن الدكتور همام سعيد حرص الجماعة على إعلاء القيم الإنسانية.


وقال خلال رعايته لندوة نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن أحد أهداف الإخوان المسلمين مساندة الجهد الإنساني، مشيراً إلى أن الإنسان "موضوع خطاب الإسلام .. فقد ورد ذكر الإنسان في 65 موضعا من القرآن وذكر الناس في 240 موضعا و ذكر بني آدم في 6 مواضع".


ورحب سعيد بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لافتاً إلى أن الإخوان المسلمين يـ"تفهمون" دورها.


وأشار إلى أن القرآن "أول كتاب اهتم بالانسان"، منوهاً إلى أن القيم الإنسانية والحقوقية في الإسلام "تتقدم على ما جاء في المواثيق الأممية في هذا الشأن". وتابع: "حقوق الإنسان في الإسلام من الضرورات التي تدور حولها أحكام الشريعة الإسلامية".


وقال فضيلته أن مبعث النبي صلى الله عليه وسلم "جاء رحمة بالإنسانية"، مشيراً إلى حث المصطفى على رعاية الأرملة والمسكين والفقير والأسير "بصرف النظر عن ديانته".


وأشار المراقب العام إلى ملايين من المشردين والمهجرين والمنكوبين والجوعى والمظلومين "جلهم من أبناء العرب والمسلمين"، لافتاً إلى ما تتعرض له فلسطين والعراق والسودان والصومال وأفغانستان والباكستان من عدوان وما ينتج عنه من مآس إنسانية. وقال: "حصة العالم الإسلامي من المآساة الإنسانية كبيرة بل الأكبر".


وقدمت في الندوة التي أدارها مسؤول العمل العام في الجماعة الدكتور عبدالرحمن تيلخ أربع أوراق تناولت ثلاث منها مناشط اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كل من الأردن وفلسطين والعراق قدّمها رؤساء البعثات في هذه المناطق وورقة رابعة تحدث فيها القيادي الإخواني المهندس مراد العضايلة عن دور الإخوان المسلمين في العمل الإنساني والخيري.


من جهته أعرب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن باسكال أونت عن رغبة اللجنة في إرساء جسور التعاون مع الجماعة، منوهاً إلى أن الندوة تعد "استمرارا لتاريخ طويل من الحوار وروح التعاون بين اللجنة وجماعة الإخوان".


وأشاد بسكال باهتمامات الجماعة بالمشكلات الإنسانية في الأردن وفي المنطقة، معربا عن رغبة اللجنة الدولية بمتابعة الحوار "الشفاف والبناء" مع جماعة الإخوان في الأردن حول الاهتمامات الإنسانية المشتركة .. وتابع "بحكم مبادئنا في الحياد والاستقلالية وبحكم تفويض اللجنة الإنساني، يتسنى للجنة متابعة الحوار المنظم مع مختلف الأوساط الحكومية وغير الحكومية وغيرها من الجهات ذات العلاقة في جميع العالم".


وأطلع مسؤولو اللجنة الدولية في كل من الأردن وفلسطين والعراق نحو مئة من ممثلي المناطق الإخوانية على أنشطة اللجنة في بعض مناطق عملياتها وعلى الصعوبات التي تواجهها.


وشارك في الندوة رئيس بعثة اللجنة في فلسطين بيير فيتاخ، ورئيس بعثة اللجنة في العراق جان بيير.


المصدر :

رسالة الإخوان 20 نوفمبر 2009م 3 ذي الحجة 1430 هـ العدد 617