أول شعبة للإخوان بالإسماعيلية (صور)

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صور أول شعبة للإخوان بالإسماعيلية


إضغط علي الصورة لتظهر بحجمها الكامل

الإمام الشهيد حسن البنا وبعض مجلس شورى الإسماعيلية
الإمام البنا طوغان3 الدعوة السنة الأولى
الأستاذ عبد الرحمن حسب الله أحد المؤسسين للدعوة مع الإمام البنا فى الأسماعيلية


ماذا تعرف عن أول شعبة للإخوان بالإسماعيلية ؟

في ضحى يوم الاثنين الموافق 16 من سبتمبر 1927م استقل الإمام الشهيد القطار إلى مدينة الإسماعيلية، وكان في وداعه مجموعة من أصدقائه، كان منهم الأستاذ محمد الشرنوبي الذي قال له: "إن الرجل الصالح يترك أثرًا في كل مكان ينزل فيه، ونحن نأمل أن يترك صديقنا أثرًا صالحًا في هذا البلد الجديد عليه.

وتقع مدينة الإسماعيلية على شاطئ قناة السويس وفي منتصفها تقريبًا، وكانت الإسماعيلية تنقسم لقسمين يسكن في واحد الجانب وأثرياء القوم والنصف الأخر يسكن فيه الفقراء والعمال وكلهم من المجتمع المصري.

وبعد استقرار الإمام البنا في مسكنه الجديد بدأ يختلط مباشرة بمجتمع الإسماعيلية، وفي المسجد استطاع أن يعرف الكثير عن الأحوال الدينية لمدينة الإسماعيلية، وقد حرص الإمام البنا على تعليم الأطفال دينهم بطريقة عملية حيث كان يخرج بالتلاميذ في طابور منتظم إلى المسجد العباسي ويعلمهم الوضوء والصلاة، ثم يرجع بهم في طابور منتظم.

كما قسم الإمام البنا المجتمع إلى أربع فئات، وتعامل مع كل منها بما يناسبها، وراعى ترتيبها من حيث القدرة على التأثير، فكانت كالتالي: العلماء، وشيوخ الطرق الصوفية، والأعيان ثم الأندية....للمزيد من المعلومات عن أول شعبة للإخوان بالإسماعيلية