أحداث في صور .. قادة جوالة الإخوان وأعضاءها عام 1945م في عقد قران الدكتور حسين كمال الدين

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
قادة جوالة الإخوان وأعضاءها عام 1945م في عقد قران الدكتور حسين كمال الدين


كمال-حسين-الدين-وسعد-الدين-الوليلي-وعبدالغني-عابدين-وجوالة-الإخوان-في-عقد-قران-الدكتور-كمال-حسين-في-فبراير-1945م.jpg
قادة جوالة الإخوان وأعضاءها عام 1945م في عقد قران الدكتور حسين كمال الدين

نشأت الكشافة والجوالة الإخوانية في الإسماعيلية، على يد حسن البنا، وكانت تسمى حينها فرقة للرحلات لمزاولة النشاط الرياضي متأثرا بفكرة الجهاد الإسلامي.

وفي عام 1935 أقر المؤتمر الثالث لجامعة الإخوان لائحة الرحلات وعمل على تعميم فرقها في كل فرعها، وسجلوا أول فرق للكشافة الإخوانية في الكشافة الأهلية المصرية عام 1940، وكانت مشكلة 35 فردا، وفي عام 1941 عملوا على تعميم الحركة الكشفية في كل مصر على أن يكون هناك مجلس أعلى للجوالة من 7 أعضاء برئاسة البنا.

وافتتحت الجماعة مدرسة لمدربي الجوالة تخرج منها خمسة وثلاثين مدربا بعد شهرين لتدريب جوالة الإخوان، وعملوا على تكوين المجموعات بوضع 10 في كل شعبة في القاهرة والإسكندرية، تطورت جوالة الإخوان فبلغوا 15 ألف جوال عام 1942، و45 ألفا عام 1945 و60 ألفا عام 1946 و75 ألفا عام 1947 و1948.

وفي هذه الصورة التي جمعت قادة الجوالة في عقد قران الدكتور حسين كمال الدين – عضو مكتب الإرشاد والمشرف على الجوالة – حيث تواجد الأستاذ سعد الدين الوليلي وعبد الغني عابدين – مسئولي قسم الجوالة – حيث حرصوا على ترسيخ المعاني التربوية ومراجعة الهداف في نفوس أفراد الجوالة، وذلك عام 1945م حيث التقطت لهم هذه الصورة النادرة في هذا الحفل الذي حضره قادة الإخوان أيضا.

وصلات خارجية

للمزيد عن جوالة الإخوان

روابط داخلية

كتب متعلقة

مقالات متعلقة

أحداث في صور

تابع أحداث في صور

وصلات خارجية