أحداث في صور.. استقبال الإخوان لزعماء فلسطين بعد عودة من النفي من جزر سيشل 1938م

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
استقبال الإخوان لزعماء فلسطين بعد عودة من النفي من جزر سيشل 1938م


الاخوان-عند-استقبال-أحمد-حلمي-عام-1938.jpg
استقبال الإخوان لزعماء فلسطين بعد عودة من النفي من جزر سيشل 1938م

اهتم الإخوان بالقضية الفلسطينية منذ بداية دعوتهم وكان لهم اسهامات كبيرة من أجلها حتى أنهم شاركوا في التصدي لمخططات اليهود والانجليز في السيطرة على فلسطين. وحينما اندلعت ثورة القسام 1936م وقمع الانجليز لها واستشهاد عز الدين القسام، دعى مفتي فلسطين محمد أمين الحسيني للإضراب الشامل حيث استجاب له الفلسطينيين حيث حدثت صدامات كبيرة بين الانجليز والفلسطينيين.

واعتباراً من الأول من أكتوبر 1937 قام الانجليز بحل اللجنة العربية العليا، وإبعاد بعض أفرادها إلى جزر سيشل، وإقالة المفتي من رئاسة المجلس الإسلامي الأعلى، وحل اللجان القومية والقيام بحملة اعتقالات واسعة.

شمل الابعاد كُلاً من حسين الخالدي رئيس بلدية القدس ورئيس حزب الاصلاح، يعقوب الغصين رئيس لجنة مؤتمر الشباب التنفيذية، فؤاد سابا سكرتير اللجنة العربية العليا، جمال الحسيني رئيس الحزب العربي الفلسطيني، رشيد الحاج ابراهيم مدير البنك العربي في حيفا واحمد زعماء حيفا المؤثرين، أحمد حلمي باشا مدير عام البنك العربي.

يكفي التمعن في الأسماء المذكورة لفهم التوجه البريطاني، فهي اختارت القيادة الفاعلة على الأرض والقادرة اقتصادياً وسياسياً، حيث حاولت السلطات من جهة قطع الامكانيات المادية عن الثورة من خلال ابعاد احمد حلمي باشا، ومن جهة أخرى ابعاد المؤثرين في الشارع كيعقوب الغصين. ارسل كثير من الفلسطينيين برسائل لبريطانيا للافراج عن المبعدين حتى تم بالفعل وعادوا لمصر حيث استقبلوا رسميا وشعبيا وكان الإخوان على رأس من استقبلوهم واحتفوا بهم وهو ما يظهر في الصورة

للمزيد عن جهود الإخوان تجاه فلسطين وحرب 1948م

كتب متعلقة

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة

أحداث في صور

.

تابع أحداث في صور

وصلات فيديو

أقرأ-أيضًا.png
مرشدو الإخوان والقضية الفلسطينية
الإمام حسن البنا والقضية الفلسطينية

الأستاذ محمد حامد أبو النصر والقضية الفلسطينية

الأستاذ مصطفي مشهور والقضية الفلسطينية

الأستاذ محمد المأمون الهضيبي والقضية الفلسطينية

الأستاذ محمد مهدي عاكف والقضية الفلسطينية

تابع الأستاذ محمد مهدي عاكف والقضية الفلسطينية

الدكتور محمد بديع والقضية الفلسطينية