"إف إم غلوبل" : مصر تعتبر من أسوأ الدول في إقامة المشروعات

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
"إف إم غلوبل" : مصر تعتبر من أسوأ الدول في إقامة المشروعات


مصر تعتبر من أسوأ الدول في إقامة المشروعات.jpg

القاهرة

(الأحد 22 يونيو 2014)

أصدرت شركة (إف إم غلوبل) للتأمين والحماية من المخاطر قائمة بأفضل وأسوأ الدول من حيث إقامة المشاريع ، ويذكر أن "مصر" إحتلت المركز العاشر بقائمة أسوأ دول على مستوى العالم في مناخ إقامة المشروعات الاقتصادية في عام 2014 .

جاء ذلك في تقرير نشر علي موقع "فوربس" المعني بالشئون الاقتصادية، جدير بالذكر أن قائمة الأسوأ في إقامة المشروعات بدأت بجمهورية الدومينيكان، يليها فنزويلا، وجمهورية قيرغيزستان، وموريتانيا، وبوليفيا، وباكستان، ونيكاراغوا، وغويانا، وجمايكيا.

وعلي صعيد أخر، فقد احتلت النرويج المركز الأول في قائمة أفضل الدول لإقامة المشروعات، تلاها سويسرا، وكندا، واستراليا، وايرلندا، وألمانيا، ولوكسمبورغ، وهولندا، وبلجيكا، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية بالمركز العاشر. جدير بالذكر أن قطر حصلت على المركز الخامس عشر في قائمة أفضل الدول لإقامة المشاريع الاقتصادية، لتكون بذلك أفضل دولة عربية في هذا المجال .

وفي سياق متصل يذكر أن التصنيف تم علي أساس نقطة قوة الدول في تسع مجالات وهى

" نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والمخاطر السياسية بما فيها الإرهاب، وكثافة البترول و احتمالية تعرض الدولة لنقص في مخزون النفط ، والتعرض للمخاطر الطبيعية، وجودة إدارة المخاطر الطبيعية ومدى استعداد الدولة للتعامل مع الكوارث مثل: الهزات الأرضية أو الفيضانات، وكذلك قدرة الدولة على التعامل مع الحرائق، والسيطرة على الفساد، وجودة البنية التحتية، وجودة الموارد المحلية."

كما إعتمدت شركة " إف أم غلوبل" على صندوق النقد الدولي وعدة منظمات دولية في تلك التصنيفات ، حيث قدم صندوق النقد الدولي المعلومات حول نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي . كما قدم مجموعة البنك الدولي معلومات حول الفساد والأزمات السياسية في كل دولة ، وكذلك قدمت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية المعلومات المتعلقة بإمدادات النفط الخاص بكل دولة .

المصدر