محمد هلال

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
محمد هلال


مقدمة

الأستاذ محمد هلال - عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين

• من مواليد 1920م قرية (ميت علي) مركز المنصورة- محافظة الدقهلية.

• حصل على ليسانس حقوق1950م جامعة فؤاد الأول (القاهرة).

• عمل محاميًا منذ تخرجه عام 1950م، ويمارس المهنة حتى الآن بمقرِّ إقامته بالمنصورة.

• التحق بجماعة الإخوان المسلمين عام 1943م أثناء تواجده في الجامعة.

• اعتُقل عام1948م حتى1950م، ثم اعتُقِل عام1965م حتى1970م.

• بعد تخرجه أقام بمحافظة المنصورة، وأُسندت إليه مهمة سكرتير المكتب الإداري لمحافظة الدقهلية، ثم كان مسئولاً عنها من قِبل (الإخوان) بعد عام 1954م، حيث قدر الله ألا يعتقل، واستمر كذلك حتى قُدم للمحاكمة عام1965م.

• بَعد خروجه من المعتَقل عام1970م- وكان مكتب المحاماة الخاص به قد أُغلق- سافر ليعمل مستشارًا قانونيًا بجامعة الإمام "محمد بن سعود" بالرياض لمدة سنتين، وجدد العقد إلا أن مدير الجامعة أنهى العقد؛ لأنه قال كلمة حق في أحد السوريين من الذين تجنَّسوا بالجنسية السعودية، وطالب بأن يتساوى في جميع حقوقه مع أي سعودي آخر، ثم عاد لمصر وعمل بالمحاماة مرةً أخرى.

• وبعد خروجه من السجن عام 1970م عاد عضوًا لمجلس الشورى العام، ثم عضوًا بمكتب الإرشاد أوائل التسعينيات حتى هذه اللحظة.

• تزوَّج عام1953م، ورُزِقَ بثلاث بنات وولدين، وكلهم متزوجون، وله 9 أحفاد.

هلال مرشد الإخوان بالإنابة

الأستاذ-محمد هلال-عضو مكتب الإرشاد-والأستاذ مسعود السبحي-سكرتير-المرشد

بعد وفاة فضيلة الأستاذ محمد المأمون الهضيبي صباح يوم الجمعة 2004/1/9 م اختار مكتب الإرشاد الأستاذ "محمد هلال" ليقوم بمهام المرشد العام؛ طبقًا للائحة الجماعة التي تنص على أن يتولى أكبر أعضاء مكتب الإرشاد سنًا المسئوليةَ في حالة غياب أو وفاة المرشد؛ وذلك لحين الانتهاء من إجراءات انتخاب المرشد العام الجديد.

وفي أول تصريحٍ له عقب قيامه بأعمال المرشد العام لجماعة (الإخوان المسلمين)، أكد الأستاذ هلال أن الشورى ركن أصيل في دعوة الإخوان المسلمين ، وأن آلية اختيار القيادات داخل الجماعة تتم وفقًا لمبدأ الشورى، وأن من يقول عكس ذلك فهو لا علم له باللوائح الداخلية للجماعة، مشيرًا إلى أن اللائحة الداخلية التي صيغت منذ الإمام الشهيد "حسن البنا"، وبما أدخل عليها من تعديلات، تحدد أنه إذا لم يكن للمرشد العام نائبٌ أو نوابٌ فإن أكبر الأعضاء سنًّا يتولى المسئولية، ثم تبدأ الإجراءات المنصوص عليها في لوائح (الإخوان)، والتي تبدأ بترشيح الأسماء أو الاسم الذي سيُنتخب لمنصب المرشد العام للجماعة، ويقوم بنفس هذه الإجراءات كلٌّ من مجلس الشورى العام ومكتب الإرشاد العالمي لاختيار المرشد العام.

وأضاف هلال أنه أصبح من الثوابت أن يكون المرشد العام من مصر؛ لأنها البلد التي أسس بها الإمام "البنا" جماعة (الإخوان) في عام 1928م، كما أشار الأستاذ "هلال" إلى أنه منذ فبراير1949م- استشهاد الإمام "البنا"- يتم انتخاب المرشد العام للجماعة، بدءًا من الإمام "حسن الهضيبي"، ومرورًا بـ"التلمساني" و"أبو النصر" و"مشهور"، حتى الأستاذ "محمد المأمون الهضيبي"- رحمهم الله جميعًا

توفي صباح الاثنين 2009/1/9 محمد هلال عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، وأحد أبرز قيادي الجماعة، في محافظة الدقهلية شمال مصر عن عمر تجاوز الـ90 عاما، ونقل جثمان الفقيد إلى مسقط رأسه في قرية ميت على ليشيعه الآلاف من قيادات وأعضاء الجماعة.

وتقدم محمد مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين، آلاف المشيعين في جنازة محمد هلال عضو مكتب الإرشاد؛ وذلك بعد صلاة العصر من مسجد الجمعية الشرعية بمدينة المنصورة، وسط وجود أمني مكثف.

وشارك في الجنازة الدكتور محمود عزت الأمين العام للجماعة، وجمعة أمين، ود.محمد مرسي، ود.محمود غزلان، د.محمد بديع، والحاج صبري عرفة، ود.محمد عبد الرحمن أعضاء مكتب الإرشاد، كما حضرها طلعت الشناوي مسئول المكتب الإداري لإخوان الدقهلية.

كما شارك في الجنازة حسين إبراهيم نائب رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وأعضاء الكتلة بالدقهلية، إبراهيم أبو عوف، ومحمد عبد الباقي، وطارق قطب، بالإضافة إلى النائب محمد كسبة عضو الكتلة بدمياط.

وحضر الجنازة كذلك الدكتور عبد الرحمن البر أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، وأحمد منصور الإعلامي بقناة (الجزيرة)، الذي كان هلال بمثابة الأب الروحي له.

وانتقلت الجنازة من مسجد الجمعية الشرعية إلى ميدان مشعل بمدينة المنصورة ومنه إلى قرية "ميت على" مسقط رأس الفقيد ليواري جثمانه الثري بمدافن القرية.

يذكر أن محمد هلال ولد في 18 /8 /1920، في عزبة "كفر السنط " التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، وتخرج في كلية الحقوق جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا ).

انضم هلال لجماعة الإخوان منذ عام 1943، وتم اعتقاله في الفترة من عام 1948 إلى 1950، ثم أعيد اعتقاله مرة أخرى في الفترة من 1965 إلى عام 1971، وبعد خروجه من السجن عام 1971، عاد عضوا لمجلس الشورى العام للجماعة، ثم عضوا بمكتب الإرشاد أوائل التسعينيات حتى وفاته.

كما شغل هلال منصب مسئول الإخوان المسلمين في محافظة الدقهلية، بالإضافة إلى أنه المسئول الأعلى لنشاط المحامين الإخوان، ويشرف على مجموعة من المدارس الخاصة.

وبعد وفاة مرشد الإخوان "مأمون الهضيبي" عام 2004 ، قرر مكتب الإرشاد العام للجماعة أن يقوم محمد هلال بمهام المرشد العام طبقا للائحة جماعة الإخوان المسلمين التي تنص على أن يتولى أكبر أعضاء مكتب الإرشاد سنا المسئولية في حالة غياب أو وفاة المرشد، وذلك لحين الانتهاء من إجراءات انتخاب المرشد العام الجديد.

وفاته

  • رحل عن عالمنا بعدما قدم لدينه ودعوته الكثير وكان مثالا للتربوي الذي ترك في نفوس الجميع بصمات حيث توفي في 9/ 1/ 2009م الموافق 12 محرم 1430هـ

Mr. Mohammed Hilal

He was born in Mit Ali Village , Mansoura District, Daqahlia Province –in 1920

He joined the Muslim Brotherhood in 1943 when he was a university student

He obtained a B.A from the Faculty of Law, Fuad 1st University –Cairo , in 1950

After his graduation, he stayed in Mansoura and became the secretary of the khwan Administrative Office , Daqahlia Governorate ; he also worked as a lawyer in Mansoura where he lives

He was detained from 1948 until 1950 . He was detained, once again , from1965 until 1970

When he was released, he was selected Ikhwan Shura member

He has been a Guidance Bureau member since the early nineties

His office was closed during the imprisonment period, so when he was released, he traveled to work as a legal advisor at Imam Mohammed bin Saud University, Riyadh , for two years. The contract was renewed but the then President of the university terminated the contract because Mr. Hilal stood by a Saudi naturalized Syrian fellow, calling on the University to treat him on equal footing with any Saudi citizen. He then returned to Egypt to work as a lawyer , once again

He has been a Guidance Bureau member since the early nineties until now

He has been married since 1953 and has got three daughters and two sons-all of them are married- and nine grandchildren . He also has got nine grandchildren

ألبوم صور

الأستاذ محمد هلال
 

الأستاذ-محمد-هلال-ومسعود-السبحى-وإبراهيم-الهضيبي

الأستاذ-محمد-هلال

الأستاذ-محمد-هلال-عضو-مكتب-الإرشاد-والأستاذ-مسعود-السبحى-سكرتير-المرشد



للمزيد عن إخوان الدقهلية

من أعلام الإخوان في الدقهلية
أقرأ-أيضًا.png

كتب متعلقة

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة

أخبار متعلقة

تابع أخبار متعلقة