كفر الشيخ

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
محافظة كفر الشيخ
EgyptKafrAshShaykh.png
موقع محافظة كفر الشيخ
عاصمة كفر الشيخ
أكبر مدينة كفر الشيخ
العيد القومي 4 نوفمبر 1956
المساحة 3,748 كم² 
التعداد 2,517,028
عدد المراكز 10
Iconكفر-الشيخ.png
شعار محافظة كفر الشيخ
Kafrel Sheikh Map.jpg
خريطة مراكز محافظة كفر الشيخ
الموقع الإخواني بها إخوان كفر الشيخ
كفر الشيخ.jpg

محافظة كفر الشيخ:

محافظة كفر الشيخ من محافظات مصر. عاصمتها مدينة كفر الشيخ. تقع في أقصى شمال الجمهورية وتطل على البحر المتوسط بامتداد ساحلي يبلغ طوله 100 كم ويحدها غربًا فرع رشيد بطول 85 كم حتى مصبه في البحر المتوسط وشرقا محافظة الدقهلية وجنوبًا محافظة الغربية. سميت كفر الشيخ بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ طلحة أبى سعيد التلمسانى المغربي الأصل الذي قدم إليها سنة 600 هجرية ودفن بها بالضريح المقام بمدينة كفر الشيخ، وتقدر مساحتها الكلية :- 3,748 كم2، وتتميز كفر الشيخ بالإنتاج الزراعي والثروة السمكية.

ومن المعروف أن كفر الشيخ كانت تابعة لمحافظة الغربية حتى قيام ثورة 23 يوليو وبعدها صدر قرار بجعلها محافظة مستقلة.


تتكون محافظه كفر الشيخ من 10 مراكز:

تقع في اقصى شمال الجمهورية وتطل على البحر المتوسط بامتداد ساحلى يبلغ طوله 100 كم ويحدها غربا فرع رشيد بطول 85 كم حتى مصبه في البحر المتوسط وشرقا محافظة الدقهلية وجنوبا محافظة الغربية.

  • المساحة الكلية :- 33,748 كم2.
  • المساحة المأهولة :- 3,748 كم2.



العيد القومى:

تحتفل محافظة كفرالشيخ بعيدها القومى يوم اللرابع من نوفمبر وهو اليوم الذى يوافق ذكرى انتصار البحرية المصرية على اسطول العدو (اجلترا وفرنسا) ولعلنا نذكر بالفخر والعتزاز نبذة عن تلك الملحمة الخالدة لمعركة البرلس.ففى عام 1956 كان العدوان الثلاثى المشترك على مصر فأعلن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ..أننا سنتقاتل ولن نسلم وأهون علينا أنا نموت دون أن نقبل طوعا احتلال فرنسا وبريطانيا لأرض الكنانة.

rigth محافظة كفر الشيخ


الإمام البنا ودعوة الإخوان بكفر الشيخ

لقد كانت كفر الشيخ تمثل للأستاذ البنا في نفسه مكانة كبيرة حيث انه المحافظة التي ولد فيها أبواه، كما أن مدينة دسوق كانت المدينة التي يحب زيارتها وهو صغير ويتجول فيها، فيقول في مذكرات الدعوة والداعية: "وكنا في كثير من أيام الجمع التي يتصادف أن نقضيها في دمنهور، نقترح رحلة لزيارة أحد الأولياء الأقربين من دمنهور، فكنا أحيانا نزور دسوق فنمشي على أقدامنا بعد صلاة الصبح مباشرة، حيث نصل حوالي الساعة الثامنة صباحاً، فنقطع المسافة ني ثلاث ساعات وهي نحو ع!ثرين كيلو مترا، ونزور ونصل الجمعة، ونسترح بعد الغداء، ونصل العصر ونعود أدراجنا إلى دمنهور حيث نصلها بعد المغرب تقريباً".

ومن ثم كان حريصا على زيارتها بعد تكوين جماعة الإخوان المسلمين، وتكوين شعب فيها.

وفيما يبدو ان دعوة الإخوان المسلمين قد دخلت محافظة كفر الشيخ عامة، وقرية محلة دياي خاصة كأول شعبة تنشأ في كفر الشيخ حيث دخلتها الدعوة قبل عام 1933م، أي بعد ما انتقل الإمام البنا من الإسماعيلية إلى القاهرة وانتقل معه المركز العام للإخوان المسلمين، ومن المعروف أن الإمام البنا انتقل إلى القاهرة في اكتوبر من عام 1932م، والدلائل التى تدل على ذلك هو حضور الأستاذ أحمد أفندي مصطفى فضيلة نائب شعبة محلة دياي الاجتماع الثاني لمجلس شورى الإخوان العام والذي انعقد في بور سعيد في الفترة من2، 3 من شوال 1352هـ الموافقين 19، 20 من يناير 1934م.

وفي العام التالي حضر اجتماع مجلس الشورى العام للإخوان والذي عقد بالإسماعيلية عن نفس الشعبة الشيخ محمد بشر.

كما أن مكتب الإرشاد كان يوفد الطلبة ليقوموا بنشر الدعوة في المحافظات، حيث تكونت اللجنة التي اتجهت إلى كفر الشيخ من أحمد رفعت أفندي بكالوريا، وعلي أفندي مطاوع بالطب، وكانت وجهتهم مديرية الغربية ومراكزها، فوه، ودسوق، وكفر الشيخ، كفر الزيات، طنطا، المحلة الكبرى، طلخا، السنطة، زفتى، شربين وكان ذلك في عام 1936م وذلك كما ورد في مذكرات الإمام البنا.

ولم تتوقف الدعوة عند محلة دياي فحسب بل واصلت امتدادها إلى دسوق وفوه وكفر الشيخ ومطوبس وسنديون بفوه وقلين.


شعب الإخوان المسلمين في كفر الشيخ فترة الثلاثينيات

انتشرت دعوة [الإخوان] داخل هذه المحافظة وقد ورد في صحيفة الإخوان المسلمين عام 1937م بيان بشعب الإخوان بكفر الشيخ فكانت كالتالي:

1- دسوق ونقيبها الأستاذ صلاح الدين الحنفي أفندي – مدرس بالمدرسة الابتدائية.

2- محلة دياي ونقيبها الشيخ علي أحمد بشر – من الأعيان.

3- فوه ونقيبها أحمد فهمي أفندي – بجوار سيدي أبي المكارم.

4- مطوبس ونائبها الشيخ محمود نافع – رئيس المدرسة الإلزامية.

5- قلين ونقيبها الشيخ عطية محمد الدييهي – إمام مسجد منية قلين.

6- كفر الشيخ ونقيبها الشيخ محمد إبراهيم – مأذون شرعي.

7- سنديون ونائبها الحاج قطب غازي (من الأعيان).

8- محلة موسى – كفر الشيخ الدكتور حسن حسنون (المفتش البيطري).


أنشطة شعب إخوان كفر الشيخ

قام الإخوان فى مختلف الشعب بجهود مشكورة فى محاربة الفقر و مساعدة الفقراء، وذلك عن طريق جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها على الفقراء، ومن ذلك ما قام به إخوان شعبة "سنديون بفوة" بشراء كمية كبيرة من الذرة وزعت على الفقراء والمساكين، وكان يقدم فى التوزيع النساء الأرامل اللائى فقدن أزواجهن، والرجال العاجزين عن الكسب والصغار واليتامى، كما تبرع الإخوان بمبلغ 2 جنيه لإصلاح دورة مياه جامع سيدى على النشيف، ولقد رأى الإخوان أن سقف الدار التى يحفظ فيها القرآن الكريم قد تصدع ونخر فى خشبه السوس فعملوا على إصلاحه.

ولم تكتف الشعب على ذلك فكانت تجري بين الحين والآخر انتخابات لاختيار مجلس الشعبة الجديد، فقد ورد في صحيفة الإخوان المسلمين اليومية السنة الأولى، 27 جماد آخر 1366هـ, 18/5/1947م الصفحة 4، أن بعض الشعب ستقوم بإجراء الانتخابات خلال شهر مايو 1947 ومنها شعبة الخادمية فى 22/5 ومنطقة قلين 23/5, وشعبة الحمرواى فى 24/ 5, وشعبة سخا فى25/5, ومنطقة كفر الشيخ من 26/5.

زيارة مندوبي مكتب الإرشاد إلى الشعب

بعد عقد مجلس الشورى العام في دورته الثانية بفترة وجيزة أرسل مكتب الإرشاد أحد أعضائه وهو الأخ محمود عبد اللطيف لزيارة شعب الوجه البحري، وأرسل عضوًا آخر هو الأخ محمود علي إمام أفندي لزيارة شعب الوجه القبلي.

وقد نشرت جريدة الإخوان أخبار تلك الزيارة تحت عنوان: "مندوب مكتب الإرشاد العام": بدأ حضرة محمود عبد اللطيف أفندي مندوب مكتب الإرشاد العام للإخوان مروره على شعبهم في غرة ذي القعدة المبارك وفق المنهج الآتي، وسيخطر حضرته كل شعبة بخطاب عن موعد وصوله إليها بالضبط تفاديًا لما عساه أن يصادفه....تابع القراءة