رشاد البيومي

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الدكتور رشاد البيومي ... والكتابة على جدران الزمن

الدكتور رشاد البيومي فى سطور

خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
الدكتور "رشاد البيومي"
  • التحق بكلية العلوم جامعة القاهرة قسم الجيولوجيا في عام 1951م.
  • ثم عاد للالتحاق بالكلية في 5/1/1972م، وسجل بالفرقة الثانية، وتخرج معيدًا بالكلية عام 1974م.
  • أنهى رسالة الماجستير عام1977م، وحصل على الدكتوراه عام 1980، تحت إشراف مشترك بين جامعة القاهرة وجامعة لندن إنثاريو بكندا.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج، ولديه ولد واحد.
  • قضى خمس سنوات في الإمارات، أشرف فيها على ثلاث رسائل دكتوراه ورسالة ماجستير، ونشر 12 بحثًا عن جيولوجية الإمارات, ثم تدخل وزير الداخلية الأسبق "زكى بدر" لإنهاء إعارته بعد أن رقي أستاذًا مساعدًا في عام سنة 1986م.
  • عاد إلى جامعة القاهرة، وأشرف على 16 رسالة دكتوراه و12 رسالة ماجستير، ورقي إلى درجة أستاذ 1992م, ثم أستاذًا متفرغًا في عام 1995م.
  • عرف الإخوان فترة حرب فلسطين 1948م، وعمل معهم في الجامعة، وكان مسئولاً عن الإخوان في كلية العلوم مع بداية المحنة.. تمَّ اعتقاله، وحُكم عليه بالسجن عشر سنوات.
  • اُختير عام 1995م عضوًا بمكتب الإرشاد إلى أن تمَّ القبض عليه على ذمة قضية عسكرية عام 1996م, وحُكم عليه بالبراءة بعد أن قضى أربعة شهور ونصف، ثم اعتقل عام 2002م, وقضى به شهرين ونصف الشهر.
  • شغل موقع عضو الجمعية الجيولوجية المصرية، ووكيل أول النقابة منذ عام 1991م حتى الآن.
  • عضو الجمعية الجيولوجية الأمريكية.
  • سافر إلى كندا وألمانيا في مهمات علمية.
  • شارك في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية.

أثبت جماعة الإخوان المسلمين أنها جماعة تجمع بين أحضانها علماء هم ثقلهم فى الحياة العلمية والمحافل العالمية، ففي كل يوم تبرز شخصية جديدة تنبغ فى مجال علمي معين بل تتبوء مكانة علمية عالية، فنرى الدكتور يوسف القرضاوي والدكتور حسين الدين كمال والدكتور حمد خليفة والدكتور محمد بديع وأيضا الدكتور رشاد بيومي وغيرهم الكثيرين.

نشأته

ولد الدكتور رشاد محمد علي البيومي في قرية الحديدات الغربية محافظة سوهاج، حيث زف إلى والده مولد ابنه يوم الاثنين 7 ربيع الثاني 1354 هـ الموافق 8 يوليو 1935م.

التحق بمراحل التعليم حتى نزح من بلدته إلى القاهرة ليلتحق بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة عام 1951م، وقبل ذلك كان قد تعرف على جماعة الإخوان المسلمين، وأثناء الدراسة تولى البيومي مسئولية الطلاب بكلية العلوم في أوائل 1954م، وتوقف عن الدراسة بعد اعتقاله عام 1954م ثم عاد للكلية مرة أخرى في 5/1/1972م، بعد أن أُفرج عنه عام 1972م، وسجل بالفرقة الثانية، وتخرج معيدًا بالكلية عام 1974م.

أنهى رسالة الماجستير عام 1977م، وحصل على الدكتوراه عام 1980م، تحت إشراف مشترك بين جامعة القاهرة وجامعة لندن إنتاريو بكندا.

بعد أن أنهى رسالة الدكتوراه سافر لدولة الإمارات حيث قضى بها خمس، أشرف فيها على ثلاث رسائل دكتوراه ورسالة ماجستير، ونشر 12 بحثًا عن جيولوجية الإمارات, ثم تدخل وزير الداخلية الأسبق "زكي بدر" لإنهاء إعارته بعد أن رُقي أستاذًا مساعدًا في عام سنة 1986م.

عاد إلى جامعة القاهرة، وأشرف على 16 رسالة دكتوراه و14 رسالة ماجستير، ورُقي إلى درجة أستاذ 1992م, ثم أستاذًا متفرغًا في عام 1995م، ثم أستاذًا غير متفرغ منذ عام 2005م.

شغل موقع عضو الجمعية الجيولوجية المصرية، ووكيل أول نقابة العلميين منذ عام 1991م حتى الآن، كما أنه عضو الجمعية الجيولوجية الأمريكية.

تزوج الدكتور رشاد البيومي من أخت الأخ حسن عبدالمنعم والذي كان يرافقه في المعتقل، كما كانت لحماته دورا كبيرا في الحركة الدعوية منذ الإمام البنا.

رزق الدكتور رشاد البيومي بولد واحد، ويقطن الدكتور حاليا في مدينة 6 أكتوبر.

رشاد البيومي وجماعة الإخوان المسلمين

للعودة إلي معرض الصور
<<:: صور الدكتور رشاد البيومي ::>>
إضغط علي الصورة للحجم الكامل
الدكتور رشاد البيومي وعبده دسوقي في منزل الدكتور
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
الدكتور رشاد البيومي والأستاذ جلال عبد العزيز فى حفل-استقبال النواب
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
الدكتور رشاد البيومي في إفطار الإخوان
الدكتور رشاد البيومي والدكتور جمال نصار
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
حفل افطار الإخوان بفندق سوفيتيل 1997 ويظهر الأستاذ مصطفى مشهور والدكتور رشاد البيومي وكمال خالد
الدكتور رشاد البيومي وهو شباب مع بعض الإخوان
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود



كانت محافظة سوهاج من المحافظات التي زارها الإمام البنا ونشر فيها منهج الإخوان وربى فيها كوادر دعوية، وفي هذه المحافظة تعرف رشاد البيومي على دعوة الإخوان، والتحق بشعبتها وذلك أثناء استعداد الإخوان للمشاركة في حرب فلسطين.

يقول الأستاذ صلاح الدين حسن:

في سوهاج وفي عام 1948 شهد الفتى رشاد البيومي الذي كان يبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما مشهدا لم تره عينه من قبل.. حشود تتجه نحو شعبة لجماعة الإخوان المسلمين صائحين مكبرين مهللين يرتلون أهازيج الجهاد والعداء للصهاينة، ثم يسجلون أسماءهم للذهاب للجهاد في فلسطين..
كان من بين هؤلاء معلم البيومي الذي كان يحبه حبا شديدا، وكان اسمه محمد العدوي أحد كبار الإخوان في الدقهلية فيما بعد والذي ألقت به الأقدار حينها إلى سوهاج، وقد روى العدوي للفتى الصغير ما أحدثه الصهاينة في فلسطين من مذابح، وما يهدفون إليه من الاستيلاء على الأقصى وتدميره وبناء الهيكل مكانه، انتابت البيومي حالة من الغضب وولدت لديه رغبة في الانتقام، وزرع في وجدانه حب الإخوان، وتألم حينها لأنه لم يذهب مع طلائع المتطوعين الذين رفضوا انضمامه لصغر سنه.

ولم تمض أيام إلا ومدرس التربية الرياضية صلاح البنا يعلن سفره للمشاركة في حرب فلسطين، فحملوه على الأكتاف مودعين إلى محطة القطار، وهناك دوَّى الهتاف (الله أكبر ولله الحمد) فزاد ذلك من تمسكه بجماعة الإخوان المسلمين.

انتقل رشاد بيومي إلى القاهرة عام 1951م ليكمل دراسته فتعرف على الإخوان بجامعة القاهرة حيث كانت الأحداث ساخنة، وكانت حكومة الوفد قد أعلن النحاس باشا رئيس الوزراء في 8 أكتوبر من عام 1951م معاهدة 1936م من طرف واحد والتي كانت تكبل مصر بالأغلال.

فانطلق شباب الإخوان في معركة شرسة ضد المحتل الانجليزي، وهي معركة القنال حيث شارك فيها عدد كبير من الإخوان المسلمين أمثال عبدالرحمن البنان وحسن دوح وأبوالفتوح عفيفي ومحمد مهدي عاكف.

كما شارك رشاد البيومي في هذه الحرب، وبعد انتهاء الحرب واندلاع ثورة 1952م تولى رشاد البيومي مسئولية طلبة الإخوان في كلية العلوم اوائل عام 1954م، حتى اعتقل والذي ظل خلف القضبان حتى عام 1972م وبعد خروجه وحصوله على الدكتوراه سافر لألمانيا ليكون بجانب الأستاذ مصطفى مشهور

ثم تحول إلى الإمارات ليتولى مسئولية الإخوان هناك، ثم عاد إلى القاهرة عام 1989م فتولى مسئولية قسم الطلبة، حتى اختير عضوا بمكتب الإرشاد عام 1995م، وظل عضوا بمكتب الإرشاد حتى جرت الانتخابات الأخيرة والتي تم اختياره ضمن الأعضاء، وبعد اختيار الدكتور محمد بديع مرشدا عام لجماعة الإخوان المسلمين اختار الدكتور رشاد البيومي والدكتور محمود عزت والأستاذ جمعة أمين عبدالعزيز والمهندس خيرت الشاطر نوابا للمرشد العام وذلك يوم الأربعاء 12 من صفر 1431هـ الموافق 27 يناير 2010م.

المحنة

انتقل رشاد البيومي للقاهرة لتكملة دراسته وشارك في حرب القنال عام 1951م، وتولى مسئولية الإخوان في كلية العلوم حتى وقعت حادثة المنشية في 26 أكتوبر 1954م فقبض عليه وألقى به وراء أسوار السجن الحربي..

عذب تعذيبا قال عنه: "لا يتحمله بشر"، لكنه رغم صغر سنه لم يتراجع ولم يخضع للضغوط التي طالبته بأن يكتب ولو كلمة تؤيد الثورة والرئيس عبد الناصر، واقتدى في ذلك بمن كان مغرما بهم، وهم (كمال السنانيري، وأحمد شريت، ومصطفي مشهور)، حكمت عليه المحكمة بعشرة سنوات، مكث بعضها في ليمان طرة ثم رحل قبل مذبحة طرة مع إخوانه أصحاب الأحكام بسنوات طويلة إلى سجن الواحات وقضى به فترة وأيضا سجن أسيوط حيث قضى به فترة، وايضا سجن المحاريق.

خرج البيومي عام 1965 ومكث خارج السجن 24 يوما فقط ثم عاد إليه مرة أخرى وظل به حتى عام 1972م.

كانت له رحلة اخرى مع السجون ففي عام 1996م قُبض عليه على ذمة القضية العسكرية المعروفة بقضية حزب الوسط, وحُكم عليه بالبراءة بعد أن قضى أربعة شهور ونصف داخل المعتقل، ثم اعتُقل عام 2002م, وقضى شهرين ونصف الشهر، ثم اعتُقل مرة أخرى عام 2006م لمدة 5 أشهر ونصف الشهر.

In English بالإنجليزية

Dr. Mohammed Rashad Al Bayoumy

He was in born in Sohag in 1935

He joined Cairo University"s Faculty of Science - Geology Department in 1951

He was imprisoned from 1954 to 1971

He rejoined the same faculty and was enrolled in grade two students. After graduation Dr Rashad became an administrator in 1974

He obtained his MS in 1977 and received the PhD in 1980 under a joint supervision of the universities of Cairo- Egypt, London- U.K and Ontario- Canada

Marital Status: Married with a single son

He spent five years in the Emirates during which he was an advisor to three PhD dissertations, an MS dissertation and published 12 research papers on the Emirates" geological nature

Ex interior minister Zaki Badr interfered to end his delegation after he was promoted to Assistant Professor in 1986

He returned to Cairo University and supervised on 16 PhD and 12 MS dissertations

He was promoted to Professor in 1992 and later on a full-time Professor in 1995

He joined Muslim Brotherhood during 1948 war and worked with them in the University. He was the in charge of Muslim Brothers in the Faculty of Science in 1954 when the state"s crackdown on Muslim Brotherhood started. He was arrested and sentenced to ten years

Dr. Rashad was elected member of the Guidance bureau. He was detained pending investigation for four and a half months to be court-martialed in 1996 but was released afterwards. He was detained for two and a half months in 2002 and was released afterwards

He has been a member in the Egyptian Society of Geology and the first undersecretary of the syndicate since 1991

He is a member of the American Society on Geology

He traveled to Canada and Germany on scientific missions

He participated in several international scientific conferences

للمزيد

  1. موقع الإسلاميون: 29/ 12/ 2009م.
  2. موقع المختصر: 27/ 1/ 2010م.
  3. موقع إخوان أون لاين.

ألبوم صور

الدكتور رشاد البيومي نائب المرشد العام
 

رشاد بيومي

عادل-فريد-ورشاد-البيومي-20-فبراير-1958

رشاد بيومي

رشاد-البيومي-وطلعت-الشناوي

رشاد بيومي

حفل-افطار-الإخوان-بفندق-سوفيتيل-1997-ويظهر-الأستاذ-مصطفى-مشهور-والدكتور-رشاد-البيومي-وكمال-خالد-ا

رشاد بيومي

الدكتور-رشاد-البيومي-وعبده-دسوقي-في-منزل-الدكتور

رشاد بيومي

الدكتور-رشاد-البيومي-وهو-شباب-مع-بعض-الإخوان

رشاد بيومي

الدكتور-رشاد-البيومي-والدكتور-جمال-نصار

رشاد بيومي

الدكتور-رشاد-البيومي-وسط-الأستاذ-محمد-حامد-أبو-النصر-وصلاح-شادي-ومصطفى-مشهور-وعبدالله-سليم

رشاد بيومي

الدكتور-رشاد-البيومي-والأستاذ-طلعت-الشناوي-وعبد-الرؤوف-بدران-وعلي-نويتو

رشاد بيومي

الدكتور-رشاد-البيومى-والأستاذ-جلال-عبد-العزيزفى-حفل-استقبال-النواب

رشاد بيومي

الدكتور-رشاد-البيومي-عضو-مكتب-الإرشاد-في-إفطار-الإخوان

محمد رحمي

الدكتور-رشاد-البيومي

محمد رحمي

الأستاذ-عاكف-المرشد-العام-والدكتور-رشاد-البيومي-وسط-إخوانهم



إقرأ أيضا

أبحاث ومقالات متعلقة

متعلقات

وصلات خارجية

مقالات متعلقة

متعلقات

وصلات فيديو