توفيق محمد ثابت

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
توفيق محمد ثابت .. وأيام من العمر

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمين

مقدمة

في زمن وطأ الاحتلال وطننا، وانتهك من وقت لآخر حرماتنا، ونهب خيرات بلدنا، ونشر الفجور والانحلال وسط أبنائنا، وعمل على السيطرة على مقاليد الأمور السياسية فاستعبد حكامنا، واشترى ذمم الكثيرين من رجالنا، فلهث وراءه كل مفتون بحضارة الغرب الزائفة.

في هذا الزمن نشأ جيلا عرف معني الكرامة الحقة، وتغنى بمعنى الحرية، فعمل من اجلها، هذا الجيل الذي هز أركان الصهيونية في فلسطين عام 1948م,كما هز جنبات المعسكرات البريطانية في حرب القنال عام 1951م، وتوفيق ثابت واحد من هؤلاء.

الميلاد والنشأة

الأستاذ توفيق ثابت

ولد توفيق محمد ثابت في بيئة دينية، حيث ولد في في 15 / 6/ 1932م في الجيزة من أبوين مسلمين فى أسرة متوسطة الحال عدد أولادها:إثنا عشر توفى منهم أربعة وبقى ثمان منهم خمسة ذكور وثلاثة إناث وكان هو اكبر الذكور سنا.

يقول عن هذه النشأة:

"لم أكن بعد سوى صبى مميز حين ساقتني قدماي مع بعض الأصحاب الى أحد مساجد الجمعية الشرعية لأداء فريضة الجمعة وكانت لنا عادة لا تفارقنا وهى أننا نظل يوم الجمعة منذ الصباح نلعب كرة القدم حتى إذا قرب موعد صلاة الجمعة تركنا اللعب ودخلنا بيوتنا , ثم بعد قليل التقينا وقد توضأ كل منا ولبس جلبابه الأبيض وطربوشه الأحمر وحذاءه أو شبشبه أو قبقابه".

التحق أول ما التحق بالكتاب ثم التعليم الأولي ثم قضى 4 سنوات في التعليم الابتدائي، كما قضى فترة الخمس سنوات في التعليم الثانوي بالمدرسة السعيدية، حتى تخرج في كلية الحقوق عام 1954م، وبعدها دخل في محنة الاعتقال حتى خرج في السبعينيات مسافرا إلى السعودية حتى عاد لمصر واستقر بها.

بين الصفوف المؤمنة

تعرف على دعوة الإخوان منذ صغره حيث يقول في ذلك:" كنت وأنا حديث السن فى مدرسة ابتدائية أهلية تسمى مدرسة " الإسلام الكبرى " بشارع عبادة بن الصامت فى الجيزة , وكان صاحب هذه المدرسة له اتجاه إسلامي وكان فى كل عام يخصص يوما كمهرجان للمدرسة ودعاية لها فى نفس الوقت.

وكنا فى هذا اليوم نلبس ملابس الجوالة ونخرج ونحن أطفال فى طوابير نحمل الأعلام الخضراء ذات الهلال الأبيض والثلاثة نجوم والأعلام ذات السيفين والمصحف ونردد أناشيد إسلامية وبعضنا يحمل البنادق الخشبية ويقود هذا العرض أحد المدرسين وكان شابا فتيا يركب الدراجة البخارية وينطلق أمامنا فى شوارع المدينة وتتوقف المسيرة بين الفينة والفينة فى أحد الميادين لنردد هتافات "الله أكبر ولله الحمد ... الله غايتنا والرسول زعيمنا والقرآن دستورنا " .

ثم يقف أحد المدرسين ليلقى خطبة يعرض فيها التعاليم الإسلامية ويبين رسالة المدرسة ووسائل التربية فيها ثم يتحرك الركب , وهكذا حتى ينتهي بنا المطاف إلى حيث شعبة الإخوان المسلمين و كانت الجموع هناك تنتظر مقدم الشيخ حسن البنا لتستمع إليه ثم ينصرفوا وكان ذلك فى عام 1940 فيما أذكر".

الأستاذ توفيق ثابت في المعتقل

وبعد أن انتهى من المرحلة الابتدائية تعرف على الجمعية الشرعية وواظب على الحضور فيها، كما تربى على كثير من المعاني الإسلامية أثناء وجوده في المدرسة السعيدية وقت أن كان طالبا، حتى كان حادث اغتيال الإمام الشهيد حسن البنا في 12 فبراير من عام 1949م والذي هز أركانه، فكانت انطلاقته مرة أخرى بين الصفوف المؤمنة بجماعة الإخوان المسلمين.

يقول في مستهل حديثه:

"وقد ساعدنى على التعرف على الدعوة أن الإخوان فى الجيزة فى عام 1949 لم يكن لهم شعبة يلتقون فيها وإنما كانوا يجتمعون على صلاة المغرب والعشاء فى ساحة أمام محطة سكة حديد الجيزة حيث كانت هناك مكان مجمع المصالح أرض فضاء فسيحة تسمى أرض الغفراء كانوا يلعبون فيها أنواعا من الرياضة ويجلسون بعد صلاة المغرب يستمعون إلى الدرس الذي يلقيه عليهم أحد الدعاة ثم انتقلوا بعد ذلك الى مقر الشعبة الجديدة بشارع المحطة (الملكة نازلى) .
وفى تلك الفترة انضممت إلى إحدى الأسر لنلتقي مرة فى الأسبوع على حفظ القرآن والحديث ومدارسة التفسير والفقه والسيرة وأذكر ممن كانوا يرحبون بى ويحسنون استقبالي فى أول الطريق الأخ كامل راتب رحمه الله ثم عملت بعد ذلك مع الأخ الدكتور محمود العريني وكان نائبا للشعبة بعد ذلك أحسن الله ختامنا وختامه".

ولحبه الشديد للإمام البنا بعدما التحق بركب الجماعة ذهب مع رفقة أسرته الإخوانية في زيارة لقبر الإمام الشهيد حسن البنا

حكم عليه بالسجن 10 سنوات من عام 1954-1964 ثم أعيد اعتقاله مرة أخرى بعد خروجه بعدة أشهر حيث اعتقل 6سنوات حتى خروجه يوم 25/8/1971

سافر الى السعودية عام 1980 حيث عمل مستشارا قانونيا لمدارس المنارات الإسلامية بالمملكة ثم عمل مستشارا بوزارة الأوقاف بجده حتى رجوعه إلى مصر عام 1992م

وفاته

توفى الأستاذ توفيق محمد ثابت يوم 29/5/2005 الموافق 16 ربيع الثاني 1426 هجريا وقد صلى عليه صلاة الجنازة الأستاذ مهدي عاكف مرشد الإخوان المسلمين وجمع كبير من الإخوان وعلى رأسهم مسئول الإخوان في الجيزة الأستاذ السيد نزيلي بعد صلاة العصر فى مسجد الصباح بشارع الهرم.

ألبوم صوره

ألبوم صور الأستاذ توفيق محمد ثابت


إضغط علي الصورة لتظهر بحجمها الكامل

 

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-مدير-مدرسة-المنار

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-مدير-مدرسة-المنار

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-في-مقتبل-العمر

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-قبل-المحنة

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-في-شبابه

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-في-المعتقل

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-على-البحر

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-شابا

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-بمدرسة-المنار-بالسعودية

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-بعد-عودته-من-الخارج

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-بعد-خروجه-من-المعتقل

توفيق ثابت

تصريح-لتوفيق-ثابت-بنشر-كتابه-تعدد-الزوجات

توفيق ثابت

تحقيقات-توفيق-ثابت-في-1954م

توفيق ثابت

تحقيقات-الاخوان-في-1954م

توفيق ثابت

تحقيقات-الاخوان-في-1954م

توفيق ثابت

بيان-من-جمعية-نور-الاسلام-التي-أسسها-توفيق-ثابت

توفيق ثابت

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-وزوجته-وابنته

توفيق ثابت

محاكمة-توفيق-ثابت-والتحقيقات-معه

توفيق ثابت

محاكمة-توفيق-ثابت-في-1954م

توفيق ثابت

مجلة-السجون-وبها-خبر-تفوق-توفيق-ثابت

توفيق ثابت

كارنيه-نقابة-المحامين-لتوفيق-ثابت

توفيق ثابت

عقد-اتفاق-على-نشر-كتاب-توفيق-ثابت

توفيق ثابت

شهادة-الابتدائية-لتوفيق-ثابت

توفيق ثابت

رسالة-جمعية-نور-الاسلام-التي-أسسها-توفيق-ثابت

توفيق ثابت

توكيل-من-توفيق-ثابت-لأخيه-سمير-باستلام-الكتاب

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-ووالده-محمد-ثابت-وابنته-حنان

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-وقت-عقد-قرانه-ويرى-شقيقه-جمال-صغيرا

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-وعلى-يساره-اخوه-فهمي-ثابت

توفيق ثابت

اعرفات-توفيق-ثابت-عام-1954م

توفيق ثابت

اخذ-تصريح-بنشر-كتاب-تعدد-الزوجات-لتوفيق-ثابت

توفيق ثابت

توفيق-ثابت-وعلى-يساره-أخو-زوجته-ولفيف-من-الإخوان



للمزيد عن حادثة المنشية ومحكمة الشعب

كتب متعلقة

ملفات متعلقة

مقالات متعلقة

ترجمة لبعض المتهمون في القضية

.

تابع ترجمة لبعض المتهمون في القضية

أحداث في صور

وصلات فيديو

.

أقرأ-أيضًا.png
ملف الإخوان وجمال عبد الناصر