تاريخ الإخوان في محافظة بني سويف

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
نسخة ١٢:١٨، ١٠ فبراير ٢٠١٤ للمستخدم Ahmed s (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
تاريخ الإخوان المسلمين في محافظة بني سويف

إعداد: ويكيبيديا الإخوان المسلمين

محافظة بني سويف

تبلغ مساحة المحافظة الكلية 10954 كم2 وتتوسط محافظة بني سويف خمسة محافظات حيث يحدها شمالاً محافظة٦اكتوبر ومن الشمال الشرقي محافظة السويس وشرقاً محافظة البحرالأحمر وغرباً محافظة الفيوم وجنوباً محافظة المنيا، تنتمي محافظة بني سويف إلى إقليم شمال الصعيد.

وتتكون المحافظة من 7 مراكز إدارية، 7 مدن، 39 وحدة قروية، 222 قرية تابعة. ومراكز المحافظة هي: الواسطى وبني سويف وناصر وإهناسيا وببا وسمسطا والفشن.


دخول دعوة الإخوان بني سويف

دخلت دعوة الإخوان المسلمين إلى محافظة بني سويف في مطلع الثلاثينيات وقد نشأت شعب في بني سويف والوسطى والفشن وببا وقد جاء في إحصاء الدعوة عام 1936م تقسيم لشعب بني سويف ونوابها كالتالي:

المنطقة الحادية عشرة – بني سويف
شعب-بني-سويف-1.jpg
كما جاء توزيع الشعب عام 1940م كالتالي:

المنطقة الحادية عشرة – منطقة بنى سويف

ومندوبها العام زكى أفندى محمود
شعب-بني-سويف.jpg


ثم بعد ذلك تم اختيار الدكتور محمد عبد المجيد كرئيس شعب مركزي بني سويف والواسطى، كما أن الدكتور محمد مكين أصبح رئيس شعب مركزى الفشن وببا.


زيارات الإمام الشهيد حسن البنا لبني سويف

كان الإمام الشهيد حسن البنا يعمل على ترسيخ دعوته في قلوب الناس والاحتكاك بهم لمعرفة أحوالهم وطبيعة علاقتهم بالإسلام بمعناه الشامل فكان يقوم بعدد من الزيارات لمحافظات القطر المصري المختلفة، ومن هذه المحافظات محافظة بني سويف والتي لا تبعد كثيرا عن القاهرة فكان كثير التردد عليها.

فلقد قام بزيارة لها في 12ربيع الأول 1358هـ الموافق 3 مايو 1939م لحضور مؤتمر الواسطى ببني سويف، وألقى فيها محاضرة في حضور مدير بني سويف وحكمدارها.

وكان جدول تحركاته في يناير وفبراير عام 1939م كالتالي:
قطارات-بنى-سويف.jpg


وهذه صورة من منهاج زيارة الإمام البنا للشُعب في الوجه القبلي في يناير وفبراير من عام 1946م
قطارات-بني-سويف-2.jpg


وفي بداية الأربعينيات زار الإمام البنا بني سويف وألقى هناك محاضرة شرح فيها سماحة دعوة الإسلام، ومكانة المسيحيين عند المسلمين، وأشار إلى ما يكنه الإسلام للمسيحيين من مودة، ويذكر الدكتور محمود عساف أنه كان يجلس بجواره في هذه المحاضرة قسيسًا ما لبث أن عانق الإمام البنا بعد المحاضرة.

كما أنه وأثناء سفر الإمام البنا في رحلة الحج عام 1945م شكل لجنة لتشرف على هذه الرحلة وكان هو رئيسها واختار في عضويتها الأستاذ فؤاد أحمد السيد من سُدس "ببا" بني سويف.


إخوان بني سويف في الهيئة التأسيسية للإخوان عام 1947م

من المعروف أن الهيئة التأسيسية للإخوان نشأت عام 1947م وكانت تتكون من الرعيل الأول للإخوان في كل المحافظات بالإضافة لبعض الإخوان من الخارج.

وقد اختير الأستاذ محمد عبد المجيد من بني سويف، والأستاذ عبد الحليم فؤاد السيد من سدس ببا، والأستاذ أحمد حسن عبد اللطيف من الفشن.

كما عقده المركز العام للإخوان المسلمين في اليوم الثاني من عيد الفطر الموافق 2 من شوال عام 1364هـ الموافق 8 من سبتمبر 1945م جمعية عمومية ودعا إليه رؤساء المناطق والشعب ومراكز الجهاد في جميع أنحاء المملكة المصرية للنظر في موقف الإخوان من الحقوق الوطنية في الظروف الحاضرة.

وقد حضر من بني سويف كلا من: الأستاذ محمد عبد المجيد . عبد التواب بيومي . أحمد الملط . سيد مراد . حسن سعد . أحمد كمال . إسماعيل الشافعي . محمود نصر الدين . أحمد عيسوي.

ومن ببا الأستاذ فؤاد أحمد السيد ، زكي يوسف سليمان .

ومن الواسطى الأستاذ عبد العزيز علي.


إخوان بني سويف ومحاولة اغتيال الإمام البنا

ما كاد نجم حسن البنا يلمع حتى لفت له الإنجليز الذين وجدوا فيه وفي جماعته الصخرة الكؤود التي تتصدى للمستعمر وعملت على إيقاظ روح الجهاد لدى الشعب، فعملوا تارة على إبعاده وتارة على اعتقاله وتارة على محاولة اغتياله.

فيحكي الأستاذ عبدالحكيم عابدين أن الإنجليز وضعوا خطة محكمة لاغتيال المرشد والسكرتير العام عن طريق حادث اصطدام عربة لورى بعربة الإمام البنا وعبد الحكيم عابدين فى أحد شوارع القاهرة تكون نتيجة مقتلهما فى حادث تصادم عادى تختم النيابة تحقيقها فيه بالحفظ بسبب القضاء والقدر، وذلك فى نهاية عام 1941م أو بداية 1942م، فيقول: بينما كنت جالسًا يومًا بالمركز العام إذ جاءني الأخ عبد اللطيف سيد أحمد من إخوان بني سويف -وكان يعمل مهندسًا زراعيًّا بالوحدة الزراعية ببنى سويف- وأخذني فى غرفة خاصة، وقص علي ما سمع من خطة تدبر لاغتيال المرشد العام وعابدين، إذ بينما هو جالس فى مكتب مدير الوحدة إذ بأحد الخبراء الإنجليز يدخل عليه، وفى ثنايا الحديث سأل الخبير مدير الوحدة عن قوة الإخوان المسلمين ومن يمثلهم، فرد عليه المدير بتهوين أمر الإخوان، وأنهم جماعة رجعية تستغل الدين، فقال له الخبير الإنجليزي: إن الإنجليز قرروا تخليص مصر البلد الطيب من طاغوت هؤلاء القوم، وذلك عن طريق قيام إحدى عربات الجيش الإنجليزي بدهس البنا وعابدين فى أحد الشوارع، ثم يظهر الأمر على أنه حادثة من الحوادث الكثيرة التى تحدث؛ خاصة أن التفاهم معهم لم يوصل لنتيجة.

وكان الإمام البنا فى هذا الوقت فى زيارة للصعيد فقرر عبد الحكيم عابدين نشر هذا الخبر بين الإخوان فى كل مكان ومنه ينتشر إلى الناس، وعندها عدل الإنجليز عن هذه الوسيلة الخسيسة، وبدءوا يفكرون فى وسائل أخرى.


إخوان بني سويف والقضية الفلسطينية

لقد تفاعل الإخوان ببني سويف مع مجريات وأحداث القضية الفلسطينية والتبرع بالمال لهم وتحريك المظاهرات ضد ما يقترفه الإنجليز أو الصهاينة في حق العزل من الفلسطينيين أو في حق المجاهدين.

فقد ورد في القوائم التي كان ينشرها المركز العام في صحف الإخوان بأسماء من تبرعوا لفلسطين عدد من إخوان بني سويف كالتالي:
تبرعات-بني-سويف.jpg
كما توالت المظاهرات في كل شعب بني سويف تندد بما يجري في فلسطين


أنشطة الإخوان في بني سويف

لقد نشط قسم الطلبة نشاطا كبيرا فقد كان يعتبر عصب الدعوة وفيه العناصر النشطة، فقد أقام طلبة الإخوان حفلا بمناسبة بدأ العام الدراسي حيث ذكروا فيه إخوانهم الطلبة بدورهم نحو دعوتهم ومجتمعهم وذلك عام 1942م.

كما اهتم الإخوان برفع المستوى الثقافي العام لدى المجتمع، وذلك بمختلف الأساليب، فكانوا ينشئون الجمعيات الأدبية مثلما فعل شباب الإخوان ببني سويف؛ حيث كونوا رابطة أدبية أطلقوا عليها: "رابطة الثقافة الإسلامية"، وذلك لخلق جيل جديد مثقف، كما كانت دورهم مشاعل ثقافية تلقى فيها مختلف المحاضرات، مثل المحاضرة التي ألقاها المهندس محمد حسن جعفري حول القنبلة الذرية بدار الإخوان.

كما اجتمع الإخوان المسلمون بدارهم ببني سويف فى تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الأحد، 6 من ربيع الآخر سنة 1357هـ 5 يونيو سنة 1938م لبحث مواضيع خاصة بدعوتهم، برئاسة حضرة صاحب السعادة على إسلام باشا وبعد تبادل الآراء فيما يختص بأغراض الدعوة ومبادئها ودرس الطرق الموصلة إلى تحقيقها قرر المجتمعون أن يبادر الإخوان بالمحافظة على التمسك بالآداب الإسلامية السمحة بقدر المستطاع، وأن يبتدئوا بترويض أنفسهم أولاً على الصدق فى المواعيد، وليكون القرار عمليًّا ابتدئ بتنفيذه بتحديد موعد للاجتماع مساء الأحد، وحددت الساعة السادسة والنصف بالضبط للبدء فى الاجتماع؛ وذلك ليحافظ الإخوان على الحضور فى الموعد تمامًا، ولتكون خطوة أولى فى تنفيذ مبادئنا الإسلامية القويمة.


جوالة الإخوان ببني سويف

نشطت الجوالة في بني سويف وكان لها دور قوي في المحافظة على النظام في اللقاءات والمؤتمرات كما كانت تقوم بعمل جولات داخل قرى ومدن المحافظة لنشر دعوة الإخوان.

فقد اهتم إخوان الشعب بتكوين فرق كشفية فى شعبهم، وقامت بين الفرق الكشفية المختلفة رحلات تزاور وتحاب، وربما كان يثمر هذا التزاور عن تكوين فرق جديدة فى شعبة لم يكن بها فرقة؛ كما حدث فى شعبة "سدس" بعد زيارة فرقة الإخوان فى بنى سويف لها.

ومن الأنشطة التي قامت بها الجوالة في بني سويف أنه قام بعض أفراد الجوالة برحلة عن طريق الشاطئ الشرقي للنيل سيرا على الأقدام, حتى وصلوا ببا ثم واصلوا سيرهم حتى صفط راشين حيث صلوا الجمعة بها وعادوا إلى طرشوب وأقاموا فيها عرضا.

كما زار الأستاذ البنا المرشد العام مدينة بني سويف واجتمع الإخوان في دارهم ثم توجه إلى سرادق الإخوان الكبير بمعسكر الجوالة لإلقاء كلمة في مناسبة المولد النبوي الشريف.

وهذه الزيارة جاءت بعدما قرر المركز العام لجوالة الإخوان المسلمين إقامة معسكرات صيفية إقليمية فى الجهات والمواعيد الآتية:
زيارات-بني-سويف.jpg


ففى بنى سويف قامت الجوالة بإقامة معسكر يوم الخميس 17جمادى الآخرة 1358هـ الموافق 4 أغسطس 1939م خارج البلدة، ثم قاموا برحلة سير لزيارة شعبة "نعيم"، ثم العودة للمعسكر والمبيت فيه، ثم قامت فرقة السباحة بأداء تمريناتها الرياضية عقب صلاة الفجر، وكان ختام المعسكر مباراة كرة قدم بين فريقين من المعسكر، ثم طوت الفرقة خيامها، وحملت مهماتها، وانتظمت فى طابور عرض اخترق شوارع مدينة بنى سويف حتى وصلت دار الإخوان مع صلاة المغرب، فحطت الجوالة رحالها، وصلى الإخوان المغرب، وانصرف كل منهم لشأنه.

اهتمام إخوان بني سويف بالرياضة

لقد اهتم الإخوان في هذه المحافظة بالرياضة كبقية المحافظات والشعب وكونوا فرقا رياضية في معظم المجالات سواء كرة القدم أو السباحة أو المصارعة وغيرها.

فقد أقام الإخوان في بني سويف مباراة كبرى في كرة السلة بين فريقها والفريق الأول لنادى سكة حديد القاهرة يوم الثلاثاء5/11/ 1946 ثانى أيام العيد, فى تمام الساعة الرابعة بعد الظهر, ورعى هذه المباراة صاحب العزة عبد العزيز بك القاضى مدير بنى سويف، وفاز فيها فريق السكة الحديد على الإخوان(54-36).

كما تبارى فريق الإخوان ببنى سويف لكرة القدم مع فريق سكة حديد أبى زعبل فى الساعة 3,30 بعد الظهر بملعب نادى السكة الحديد بجزيرة بدران وقد تشكل فريق الإخوان من السخاوى, زعبل صلاح, فتحى زغلول, فتحى جلال, محمود مصطفى, أنور مصطفى, حسام جلال.

كما أقيمت مسابقة دورى منطقة الصعيد وذلك يوم 20 ديسمبر عام 1947م فى الساعة الثالثة بعد الظهر على أن يتقابل: فريق إخوان بنى سويف ضد فريق فاروق بني سويف.

ولقد أعلن المركز العام عن جدول كرة القدم بين المكاتب الإدارية فكان نصيب مكتب إداري بني سويف أن تقابل مع مكتب إداري أسيوط وكان مقرر أن تقام المباراة على ملعب المنيا يوم 25/ 4/ 1947م الساعة 3.45 مساء، وقد تغلب فريق بني سويف على أسيوط وكانت النتيجة (4-1).

وعلى صعيد آخر سارع وجهاء القوم بدعم أنشطة الإخوان المسلمين لما رأوا فيها من أهداف نبيلة فقد أهدى الرياضي الكبير الدكتور- عباس طلعت كأسا تذكارية للإخوان تخليدا لذكرى نجله المرحوم مختار عباس طلعت لتتبارى عليه فرق الإخوان بالوجه القبلي, وقد فاز بهذا الكأس فريق إخوان بنى سويف وذلك عام 1947م.

هذا ولقد كان المركز العام يختار مندوبا عن كل مكتب إداري ليساعد على متابعة أعمال القسم فكان الأستاذ محمد ياسين نصر هو مندوب منطقة الإخوان ببني سويف وذلك عام 1945م.

الدعوة في بني سويف بعد الإمام البنا

أعلام الإخوان في بني سويف
إضغط علي الصورة للحجم الكامل
الدكتور محمد بديع
الأستاذ حسن جودة
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
خطأ في إنشاء صورة مصغرة: الملف مفقود
الأستاذ شفيق صادق


لقد تلقف عدد من الإخوان هذه الدعوة ونهضوا بها خاصة بعد استشهاد الأستاذ حسن البنا وعملوا لها حتى تم اعتقالهم جميعا في محنة عام 1954م وكان من هؤلاء الأبطال التي ما زالت الذاكرة تحتفظ بهم في سجل الخالدين الأستاذ محمد صادق وعزمي يس ومحمود إبراهيم صالح والدكتور ياسين أبو سنة والشيخ كمال الشريف والأستاذ سيد عبد النبي والأستاذ شفيق صادق والأستاذ عبد الرؤوف بدران وسيد أبو الدهب والدكتور مصطفى كامل حسين والأستاذ حسن جودة والذين قضوا في السجون سنوات كثيرة، حتى خرجوا في السبعينيات فعملوا ولم يكلوا او يملوا.

وحينما أجريت الانتخابات عام 1984م سارع إخوان بني سويف بتقديم بعض خيرة الإخوان على رأسهم الأستاذ حسن جودة والذي وفق في الإنتخابات فكان له نشاط كبير في البرلمان وغيره، وحينما أجريت الإنتخابات عام 1987م زورت الإنتخابات ضده فلم ينجح في هذه الدورة، وقد اختير عضوا في مكتب الإرشاد، وظل الإخوان من الرعيل الأول على صلة بالجماعة وشباب الدعوة يعلمونهم تاريخ الحركة وكيف وصلت لهم هذه الدعوة.

وحينما انتقل الدكتور محمد بديع إلى بني سويف عمل على تربية شباب الدعوة تربية عملية فترك فيهم أثرا عظيما حتى انتخب عضوا بمكتب الإرشاد فكان له باع في التربية حتى أصبح مشرفا على قسم التربية في الجماعة، حتى تم اختياره مرشدا عاما لجماعة الإخوان المسلمين.


المراجع

1- جمعة أمين عبدالعزيز: أوراق من تاريخ الإخوان المسلمين - دار التوزيع والنشر الإسلامية.

2- محمود عساف: مع الإمام الشهيد حسن البنا - نسخة إلكترونية على موقع إخوان ويكي.

3- مجلة النذير : السنة الثانية، العدد 13 الموافق 25 ربيع الأول 1358هـ / 16 مايو 1939م.

4- أحمد أنس الحجاجي: روح وريحان من حياة داع ودعوة . دار إحياء الكتب العربية . القاهرة (1365هـ -1946م).


للمزيد عن الإخوان في بني سويف

من أعلام الإخوان في بني سويف

ملفات وأبحاث متعلقة

.

الموقع الرسمي لإخوان بني سويف

بني سويف وثورة 25 يناير