الحبيب اللوز

من | Ikhwan Wiki | الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين |
اذهب إلى: تصفح، ابحث
الحبيب اللوز وجهوده فى العمل الدعوى والسياسى


مركز الدراسات التاريخية

ويكيبيديا الإخوان المسلمين

بقلم/ أشرف عيد العنتبلي

طالب دكتوراه بجامعة القاهرة

أولا : المقدمة

انتشرت دعوة الإخوان المسلمين فى تونس بعد تحررها من الاحتلال الفرنسى فى أواخر الستينات تحت اسم ( الجماعة الإسلامية ) التي أقامت أول لقاءاتها التنظيمية بصفة سرية في أبريل 1972م، ومن أبرز مؤسسيها راشد الغنوشي أستاذ الفلسفة ،وعبد الفتاح موروالمحامي ، وانضم إليهم لاحقا عدد من النشطاء من أبرزهم: صالح كركر، وحبيب المكني، وعلي العريض .

واقتصر نشاط الجماعة في البداية على الجانب الفكري من خلال إقامة حلقات في المساجد ، ومن خلال الانخراط بجمعيات المحافظة على القرآن الكريم.

ولقي نشاط الجماعة في الأول ترحيبا ضمنيا من طرف الحزب الاشتراكي الدستوري (الحزب الواحد آنذاك)، الذي رأى في الحركة الإسلامية سندا في مواجهة اليسار المهيمن وقتها على المعارضة.

وفي عام 1974 سمح لأعضاء الجماعة الإسلامية بإصدار مجلة ( المعرفة ) التي أصبحت المنبر الفعلي لأفكار الحركة.

وفي أغسطس من عام 1979 م أقيم بشكل سري المؤتمر المؤسس للجماعة الإسلامية تمت فيه المصادقة على قانونها الأساسي الذي انبنت على أساسه هيكلة التنظيم.

وفي 18 يوليو 1981م ألقت السلطات القبض على قيادات الحركة ليقدموا في شهر سبتمبر للمحاكمة بتهم: الانتماء إلى جمعية غير مرخصها، والنيل من كرامة رئيس الجمهورية‏،ونشر أنباء كاذبة، وتوزيع منشورات معادية.

وحكم على الغنوشي ومورو بالسجن لعشر سنوات ، وتم الافراج عنهما ، ثم عاودت السلطات القبض على الغنوشي سنة 1987 وحكم عليه بالأشغال الشاقة مدى الحياة .

وشاركت الحركة في الانتخابات التشريعية في أبريل 1989 على حوالي 13% من الأصوات.

ولقد شنت قوات الأمن حملة شديدة على أعضاء الحركة ومؤيديها سنة 1990 وقد بلغ عدد المعتقلين8000 شخص.

وفي أغسطس 1992م حكمت محكمة عسكرية على 256 قياديا وعضوا في الحركة بأحكام وصلت إلى السجن مدى الحياة.

وواصلت السلطة في السنوات التالية ملاحقتها للمنتمين للحركة وسط انتقادات واسعة لجمعيات حقوق الإنسان، وبقى نشاط الحركة محظورا بشكل كلي في تونس .

ونتشر فكر حركة النهضة في تونس بشكل خاص وأعلنت الحركة عام 1985 م عن مكتبها التنفيذي الثالث برئاسة الأستاذ راشد الغنوشي والأستاذ عبد الفتاح مورو أميناً عاماً، وعضوية السادة حمادي الجبالي والحبيب اللوز والحبيب السويسي واعتُرف بالحركة رسمياً عندما استقبلهم الوزير الأول محمد المزالي في قصر الحكومة، واعترفت كل الأطراف بالوجود السياسي الفعلي لحركة الاتجاه الإسلامي.

ولما نجحت الثورة التونسية فى إزاحة بن على من الحكم فى 14 يناير 2011 شهد البلاد فى أعقابها قبل نهاية العام انتخابات المجلس التأسيسى التى فاز فيها حزب النهضة ب 40% من مقاعد المجلس .

ثانيا : السيرة الذاتية

الشيخ الحبيب اللوز وهو فى المطار

قيادي في حزب حركة النهضة وعضو المجلس الوطني التأسيسي ،واصل الحبيب اللوز تعليمه الابتدائي و الثانوي في صفاقس، ثم دخل إلى كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس وهومتزوج و له أربعة أولاد.

  • ـ ولد الشيخ الحبيب اللوز سنة 1953 بمدينة صفاقس .
  • ـ حصل على شهادته الأولى سنة 1973.
  • ـ حصل على البكالوريا سنة 1972 ، وواصل تعليمه الجامعي حتى سنة 1976.
  • ـ التحق بالجماعة الإسلاميّة سنة 1976.
  • ـ عمل في السبعينات مقاول ثمّ تفرغ للدعوة والتدريس حيث كان كثير التنقل بين مساجد ولاية صفاقس.
  • ـ غادر البلاد إثر حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات سنة 1981 إثر الإعلان عن تأسيس حركة الاتجاه الإسلامي التي كان أحد أعضائها التأسيسيين .
  • ـ عضو مجلس الشورى حركة النهضة .
  • ـ عضو المكتب السياسي لحركة الاتجاه الإسلامي ثم أصبح الناطق الرسمي للحركة .
  • ـ عاد إلى صفاقس سنة 1988 بعد سنوات من التخفي حيث كان في استقباله ما يزيد عن 10آلاف مواطن.
  • ـ تولّى نائب رئيس حركة النهضة ثمّ رئيسا للحركة في 5 يونيو / جوان 1991 ثم ألقي عليه القبض في سبتمبر 1991 بمدينة بنزرت في إطار حملة الاعتقالات التي طالت حوالي 30 ألف من مناضلي الحركة.
  • ـ صدر في حقه حكم بالسجن المؤبد في محكمة عسكريّة سنة 1992 و قد طالبت النيابة إعدامه فكان أن ردّ عليهم الشيخ بقوله: "ماهان القتل في سبيل الله كما هان اليوم".
  • ـ قضى أكثر من 16 عاما في السجن معظمها في عزلة انفراديّة مما يسّر له اكتشاف منهج جديد في تفسير القرآن يعتمد على بنية القرآن و ألّف في ذلك كتابا.
  • ـ قام الشيخ بإلاضراب عن الطعام بالسجن تجاوزت كلها 45 يوما بعد أن صادرت السلطات منه كتابه .
  • ـ خرج من السجن يوم 5 نوفمبر 2006 ليجد نفسه في سجن أكبر حيث تواصلت مراقبته إلى أن تحققت ثورة تونس المجيدة.

ثالثا : الحبيب اللوز فى المجال الدعوى

الشيخ الحبيب اللوز مع الشيخ صفوت حجازي
  • 1ـ صفاته الأخلاقية .
هناك صفات أخلاقية تمتع بها الحبيب اللوز ، فهو رجل رباني متواضع جدا في عيشه، محبوب من طرف الجميع، صبور، فقد تعرض إلى التعذيب الشديد عندمااعتقل ، متسامح ، فكان وهو تحت التعذيب يدعو لمعذبه .
نذر نفسه للدعوة رغم حالته الصحية فهو يشكو من عدة أمراض مزمنة.
عرف بالتزامه بالعمل الجماعي وبحرصه على الشورى ووقوفه عند قرار المؤسسات التى ينتمى إليها وإن كانت تختلف مع رأيه الشخصى ، ربى على يديه إخوة كثيرون .
رفض مساومات نظام زين العابدين بن على بين السجن والحرية على أن يتبرأ من الحركة ويتعاون مع النظام الظالم ، فاختار السجن. تشهد له ساحة المحكمة بموقفه المشرف أثناء المحاكمة الأخيرة.
  • 2ـ صور من المحن التى تعرض لها .
تعرض الأستاذ الحبيب اللوز إلى الكثير من المحن والاعتقال والملاحقة الأمنية منذ انضمامه للحركة الإسلامية فى تونس ، وحكم عليه غيابيا بالسجن عشر سنوات بعد أزمة 1981، ولذلك ذهب للعيش في الجزائر هو وعائلته، ثم عاد إلى تونس سنة 1984 بعد وفاة والدته.
وكذلك اعتقل البوليس السياسي الحبيب اللوز يوم الثلاثاء 2008/25/11 واقتادوه إلى منطقة الشرطة بساقية الزيت بمدينة صفاقس واحتجزوه لمدة ست ساعات ، و قد تركز الاستجواب حول مشروع بحث كتبه بخصوص فك الارتباط بين الدعوي والسياسي ، وحول وضعه الاجتماعي ، وقد رفض الإمضاء على محضر البحث ، فما كان من رئيس المنطقة و مساعديه إلا أن أجبروه بالقوة على وضع بصمته على المحضر ، فاحتج بشدة على هذه المعاملة المهينة المخالفة للقانون ، ولأبسط قواعد التعامل المتحضر.
وقد تعرض الأستاذ الحبيب اللوز إلى سوء المعاملة من قبل البوليس السياسى أثناء فترات الاعتقال فى عهد النظام البائد وقابلها صابرا محتسبا ، فالمعتقل عندهم مجرم خطيرلا تصدق أي كلمة يقولها لأنه لا يمكن أن يقول الصدق ، والعمل على تحطيم كل مقوّم من مقوّمات الرجولة والكرامة والعزة والشرف ، وإذا كان الموقوف من المثقفين أو من الكوادر العليا للبلاد ، فالإهانة تكون أعظم والتحطيم يكون أشد إلى غير ذلك مما يمكن استنتاجه من تصرفات البوليس التونسي في تطبيق سياسة التحطيم الممنهج مع المواطن .
ورغم المراقبة الأمنية الكبيرة المسلّطة عليه ، فإن ذلك لم يمنعه من المشاركة في تحركات الشارع من مسيرات مساندة للقضية الفلسطينية و تحركات ماقبل ثورة 14 يناير / جانفي 2011.
  • 3ـ صور من نشاطه فى العمل الدعوى .
شغل الحبيب اللوز فى المجال الدعوى رئيس ( جمعية الدعوة والإصلاح ) التى تهتم فى أنشطتها بالدعوة وشئونها ، وتنظم الجمعية الندوات والمؤتمرات الدعوية فى أماكن مختلفة من تونس ، ومنها الملتقى الدعوي بقصر المؤتمرات بتونس يوم السبت 22 سبتمبر 2012 بعنوان " المصالحة مع القرآن الكريم سبيلنا إلى الدعوة "، وتحت شعار: ( إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ).
وتحدث رئيس الجمعية الحبيب اللوز قائلا : إن هذا الملتقى نُظم إضافة إلى كونه تتويجا لمسابقة في حفظ القرآن الكريم شارك فيه أكثر من 5 آلاف حافظ للقرآن من كامل تراب الجمهورية ، فإن الغرض الأساسي منها هو نصرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إثر الحملة المغرضة التي طالت شأنه العظيم خلال الفترة الأخيرة، حسب تعبيره.
وأن المد الإسلامي يتجدد مرة أخرى بالقرآن ويزحف من جديد نحو العالمية والانتشار في كل العالم ، وطالب المسلمين بأن يحولوا القرآن إلى أفعال وإلى تطبيقه في كل جزئيات الحياة .
وشهد هذا الملتقى حضور العديد من الشخصيات ، مثل : المنصف بن سالم وزير التعليم العالي ، ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي ، والشيخ الصادق شورو ، وزعيم التيار السلفي العلمي بتونس البشير بن حسن…..فضلا عن عدد من الشيوخ الزيتونيين.
وأعلن الحبيب اللوز بهذه المناسبة عن إنشاء مدرستين قرآنيتين الأولى لحفظ القرآن والثانية لتحفيظ القراءات وهاتين المدرستين تشتملان على مبيتات خاصة وفقا للضوابط الشرعية لكي تجمع هذه المدارس الطلبة من شتى أنحاء البلاد على حد تعبيره.
ويتحدث الحبيب اللوز فى برنامج حلاوة الإيمان على القناة الوطنية الثانية وذلك يوم الأربعاء الساعة التاسعة مساء ، وفى رنامج على قناة تبارك .
وله تأملات فى القرآن الكريم بثها فى حديثه عن المنهج البنيوي في تفسير القرآن الكريم، يقول : إن إثبات وحدة موضوع السورة يدفعنا بالضرورة إلى إثبات أن لكل سورة إطار تنزل عام واحد.

و كما يدفعنا مبدأ وحدة موضوع السورة إلى توجيه فهمنا لكل آية من آيات السورة بما يمنع القراءة المشتتة المتذررة ، فكذلك الشأن مع الإقرار بوحدة إطار تنزل السورة… فهذا الإقرار كفيل بمنع القراءة المشتتة المتذررة لأسباب النزول… فبعض أسباب النزول إذا لم نضعها في إطار تنزل عام واحد يضبط خصوصيات المرحلة التي نزلت فيها السورة و يضبط همها الغالب…

لا أخفي أني أعتبر بحثي هذا هاما جدا… و لقد تفرغت له لمدة تناهز سبع سنين و هو في بعض جوانبه ولاسيما المقدمة المتعلقة بشرح المنهج قد بدأ يكتمل و يتهيأ للنشر و في البعض الآخر يحتاج إلى مزيد العمل والتأليف عساني أكمل تطبيق المنهج على سائر السور في إطار تفسير شامل متفرد بمنهجه البنيوي.

والله من وراء القصد وهو الموفق.

و أني لأدعو الله أن لا يقعدني هذا البحث عن واجبي الدعوي و السياسي. .

رابعا : نماذج من آرائه فى السياسة والحياة

الشيخ الحبيب اللوز فى المجلس التأسيسي
  • ـ رأى أن تدخل حركة النهضة السياسة ـ بعد الثورة ـ بصفتها الدينية و أن تدافع على الهوية العربية الإسلامية في الدولة ، وعارض تغيير اسم الحركة ..وكان يرى ضرورة أن تدخل الحركة الساحة السياسية بصفتها الإسلامية وأن يتجسد ذلك في خطابها فهو يعتبر أن المعركة الحقيقية هي معركة الهوية قبل أن تكون معركة سياسية. وكان يدعو إلى تكوين قيادات دعوية شعبية.
  • ـ تشكل القضية السورية أزمة معاصرة تؤرق الشعوب العربية ، ولم يكن الحبيب اللوز بعيدا عنها بل حمل هموها ، ويرى فيها المقاومة هو الطريق قائلا "أنا الحبيب اللوز عمري 60 سنة..ولو كنت شابا لا أمانع في الذهاب للجهاد في سوريا ".
  • ـ أما عن الهجوم على غزة قال : لا يليق بالأمة أن تهاجم إسرائيل على غزة ، وأن يمتنع الأئمة من الدعاء لإخواننا في غزة بدعوى أن هذه مسألة سياسية .
  • -وفى الصعيدى الداخلى يرد على من يطالبون بحكومة إنقاذ وطنى بقول : " حكومة إنقاذ وطني أو مصلحة وطنية كلها دعايات لا أصل لها ولن تذهب إليها النهضة ولا الترويكا".
وأضاف " سنواصل في نفس الحكومة التي أنجزت الكثير وستكمل المشوار في الأيام القادمة لتنفذ ما وعدت به في الحملة الانتخابية".
وشدد الحبيب اللوز في هذا الملتقى على ضرورة التزام التونسيين بوحدة الصف وعدم الانسياق وراء المهاترات التي يسعى الأعداء إلى تنفيذها بتقسيم أفراد الشعب التونسي من خلال افتعال المشاكل بين النهضويين والسلفيين على حد تعبيره.
  • ـ حول الإسلام ومدنية الدولة ، يقول : مدنية الدولة مبدأ إسلامي أصيل لم يسبقنا إليه أحد في الحضارات الإنسانية ، وهذا المعنى نص عليه الرسول صلى الله عليه و سلم في صحيفة المدينة، والأصوات التي تخشى من التنصيص على مقاصد الإسلام سببها قصور في فهم الإسلام في الإسلام ليس لنا دور العبادة بالمعنى التقليدي بل لدينا مساجد هي منطلق الحياة و الدين شامل لكل أبعاد الحياة
  • ـ الحياة عبادة : كل الحياة عبادة في الإسلام : الأكل عبادة والعمل عبادة والإقتصاد عبادة والسياسة عبادة.
  • ـ وطالب الحبيب اللوز بالإسراع في تطهير القضاء.

رؤيته لإصلاح المرأة :

  • ـ حول المرأة . . قال اللوز: " لقد استدللت بأحاديث نبوية وآيات من القرآن الكريم وأكّدت أنّ المساواة كاملة بين الرجل والمرأة وبينت لها أنّ التكامل بينها يكون في الأدوار الاجتماعية مقدّما لها أمثلة حول طريقة التعامل بين الطبيب والمريض والرئيس في العمل والعامل ، لكن كلّ ما قدّمته لها وقع تأويله".
  • ـ حول الإعلام .. تناول الحبيب اللوز الحديث عن المصاعب التي يتعرض لها مقدمو برامج القناة الوطنية من ضغوطات لا تطاق من طرف مدير القناة لمنعهم من استضافت أعضاء الحكومة ليوصلوا للناس صوتهم و تحركاتهم..والشيخ الحبيب اللوز يبدو متفائلا ، لكنه لا يقلل من حجم السؤولية المنوطة بعنق الحكومة خاصة و أن قوى النظام البائد موجودة بكثرة و فاعلة في البلد.

انتقد الحبيب اللوز قيادي في حركة النهضة في مداخلته التي ألقاها يوم الجمعة 7 سبتمبر 2012 بمناسبة حملة «اكبس» دور الإعلام في التعريف بانجازات الحكومة قائلا في هذا الصدد : " إنه على الحكومة الضرب على أيادي المفسدين في الإعلام".

مضيفا أن الحكومة أنجزت الكثير منذ انتخابها ومع هذا لم يسمع بذلك أحد مؤكدا أن " البلاد تتقدم ولا أحد يعرف والسبب في ذلك الإعلام .." فالشعب لايعلم أن الحكومة وفرت 100 ألف فرصة عمل للمواطنين منذ توليها السلطة .."

وقال اللوز إن تونس حققت نسبة نمو تقارب الخمسة بالمائة في الأشهر الثمانية من هذا العام غير أن وسائل الإعلام لم تتحدث عن هذا النمو " مضيفا في السياق ذاته أن قطاعي السياحة والفلاحة شهدا سنة استثنائية ناهيك أن السياحة تعرف طاقة استيعاب بنسبة مائة بالمائة.."

الحبيب اللوز أعرب في معرض بسطه لإنجازات الحكومة عن تساهل هذه الأخيرة مع الإعلام وتلكؤها في ضربه وأضاف" على الحكومة ضرب هؤلاء التجمعيين المعادين للثورة.."

ويرى أنه لا انتصار للثورة إلا بإعلام ثوري على حد تعبيره مضيفا في السياق ذاته "لا نريد إعلام نعم..نعم" وإنما نريد" إعلاما موضوعيا إعلام الرأي والرأي المخالف " فـنحن لا نؤمن بالفرز إلا على أساس، مؤمن بالثورة وخائن لها .. "

خامسا : حملة إعلامية لتشويه الحبيب اللوز

تعرض الحبيب اللوز لحملة شرسة منظمة من قبل وسائل الإعلام المعارضة للحركة الإسلامية ، وتعد عليه وسائل الإعلام حركاته وسكناته لتتخذ منها وسيلة لتشويه صورته حيث أشاعت وسائل الإعلام عنه أخبارا كاذبة ، فأخذت تحرف تصريحاته وأحاديثه الصحفية بغية تشويه صورة التيار الإسلامى من خلال تصريحاته، منها على سبيل المثال :

  • 1ـ حديثه حول ختان البنات .
قامت صحيفة المغرب بتحريف كلام الحبيب اللوز حول ختان الإناث بأنه قال:إن ختان البنات عملية تجميلية، وقد استمع قاضي التحقيق في المكتب 13 بالمحكمة الابتدائية بتونس إلى القيادي بحزب النهضة، الحبيب اللوز حول ما ذكرته الصحيفة ، وهو ما أنكره الحبيب اللوز، وذكرأن الصحيفة حرفت كلامه .
وقد وصلت الصحيفة إلى بعض أهدافها حيث تأثر الرأى العام بتلك التحريفات ، وظهرت ردود أفعال مختلفة خاصة على صفحات الفيس بوك حيث عبّر العديد عن انزعاجه من تصريحات اللوز خاصة في مسألة ختان البنات.
والوقوف على دواعي وخلفيات ما صرح به اتصلت صحيفة "الصباح نيوز" هاتفيا بالحبيب اللوز، فأكّد لها أنّ الصحفيّة أخرجت حديثه من سياقه، قائلا إنّه لا يعلم إن كانت عن حسن نية أو عن قصد.
  • 2ـ الإشاعة أنه تلقى هدايا .
من أاعات التى أثارتها وسائل الإعلام أن الحبيب اللوز تلقى هدايا ، وفى هذه النقطة عن قبوله الهدايا الشخصية بعد الثورة، فأكّد الحبيب اللوز أنّه لم يقبل أبدا هدايا من بعد الانتخابات ؛ لأنّ ذلك يصبح رشوة على عكس ما نشر في صحيفة المغرب.
  • 3ـ الادعاء كذبا بأنه كون جهاز أمنى موازٍ لوزارة الداخلية .
ادعى كل من الإعلامي زياد الهاني ونجيب الشابي والزهر العكرمي وقوفه وراء وجود جهاز أمني موازي بوزارة الداخلية الأمر تم استجوابه الحبيب اللوز بشأنه أمام المحكمة الابتدائية .
  • 4ـ حديثه حول الجُبّة .
فيقول الحبيب اللوز : إنّ مسألة الجُبَّة أخرجت من سياقها حيث أنّ ما قاله للصحفية كان : "أنا أحبّذ ارتداء الجبة التونسية والتي عادة ما تكون قصيرة.. لكنني أدخلت عليها بعض التغييرات خاصة في ما يتعلّق بطولها لأنني أحبذ أن تكون أطول، فأصبحت بذلك تشبه جبة المشرق"، مضيفا : "لم أقل أبدا للصحفية أنني أطيلها كي تصبح شبيهة بالجبة الخليجية".

سادسا  : المراجع

1- مكتب الشيخ الحبيب اللوز : الربانية منهج و سلوك .
موقع حركة النهضة التونسية : الحبيب اللوز .
3- الشيخ الحبيب اللوز: المنهج البنيوي في تفسير القرآن الكريم ، ملتقى أهل التفسير ، رجب 1432هـ .
4-الحبيب اللوز:" البلاد تتقدم ولا أحد يعلم..والسبب هو الإعلام.." بوابة الإذاعة التونسية السبت, 08 سبتمبر 2012.
5-صفحة الحبيب اللوز على الفيس بوك

ألبوم صور

الشيخ الحبيب اللوز
 

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز00

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز--

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز- فى مؤتمر

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز-1

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز-2

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز-4

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز-5

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز-6

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز-7

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز-8

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز-9

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز-10

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز--

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز- فى مؤتمر

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب اللوز----

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-2

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-3

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-4

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-7

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-24

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز--1

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-5--

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-اثناء-خروجه-من-المجلس

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-القيادي-بنهضة-تونس

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-بالمطار

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-بتونس

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-خطيبا

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-في-التونسية

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-في-المجلس

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-في-المجلس-التأسيسي

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-والدكتور-زغلول-النجار

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-وراشد-الغنوشي

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-وسط-اخوانه

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-وصادق-الشورو

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-وصفوت-حجازي

الشيخ الحبيب اللوز

الشيخ-الحبيب-اللوز

الشيخ الحبيب اللوز

الشيخ-الحبيب-اللوز-1

الشيخ الحبيب اللوز

اللوز-في-المجلس-التأسيسي

الشيخ الحبيب اللوز

راشد-الغنوشي-والحبيب-اللوز

الشيخ الحبيب اللوز

صفوت-حجازي-والحبيب-اللوز

الشيخ الحبيب اللوز

الحبيب-اللوز-33



للمزيد عن الإخوان في تونس

روابط داخلية

كتب متعلقة

ملفات متعلقة

.

مقالات متعلقة

.

تابع مقالات متعلقة

أخبار متعلقة

أهم أعلام الإخوان في تونس

وصلات فيديو

.

تابع وصلات فيديو